أوروبا مدن ومعالم

أهم مناطق اسطنبول السياحية

عدد كبير جدا من السياح الخليجيين زاروا اسطنبول خلال السنوات الماضية، واكثر وأهم الأسئلة التي يبحثون عن إجابة لها “ما هي أهم المناطق السياحية في اسطنبول”، هنا سنسرد عدد من أهم المناطق التي يتردد عليها السياح اسطنبول عموما، وأكثرها شهرة، بالإضافة لعدد من المعالم السياحية الهامة والأسواق الشعبية التي تعد واحدة أهم معالمها.

مناطق سياحية تستحق الزيارة في إسطنبول

ساحة تقسيم أو ميدان تقسيم (Taksim Meydanı)

ساحة تقسيم

ساحة تقسيم

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

تقع في الجزء الأوروبي وتعتبر قلب إسطنبول الحديثة، ووجهة لكل سائح يزور إسطنبول، ويقال أن من لم يشاهد ساحة تقسيم، لم يشاهد إسطنبول.

ومعروف عن ساحة تقسيم بأنها قلب إسطنبول النابض بالحياة، حيث تفتح مقاهيها أبوابها للسائحين على مدار الأربع والعشرين ساعة طوال أيام الأسبوع، كما لا تخلو الساحة من السياح والباعة الجائلين المنتشرين في أرجائها على مدار اليوم.

تشتهر ساحة تقسيم بمقاهيها ومطاعمها المنتشرة في كافة أرجاء الساحة، وما تقدمة من أطباق تركية مثل الشاورما والكباب بأنواعة، والإسكندر وغيرها، كما تقدم المقاهي المحلية في تقسيم القهوة التركية والشاي التركي المعد على البخار. إضافة إلى الحلويات التركية الشعبية مثل البقلاوة وحلوى الحلقوم والكنافة، ويتوسط هذه الساحة محطة تقسيم للمترو (التي تتوسط الخط الأخضر لمترو اسطنبول).

شارع الاستقلال. (Istiklal Caddesi)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

شارع الاستقلال

شارع الاستقلال

يعد أحد أكثر الشوارع شهرة في إسطنبول، يمتد بطول 1,5كلم تقريبا، ويطل شارع الاستقلال على ساحة تقسيم بمحطة ترام تقسيم التاريخية، التي أعيد الترام للعمل بها في العام 1990م.

يقدر عدد زوار شارع الاستقلال بـ 3 ملايين زائر يوميا، من مختلف الثقافات والأجناس، لكل منهم احتياجاته التي يسعى إليها من خلال زيارته لهذا الشارع الذي يزخر بالعديد من محلات الملابس والأحذية ذات العلامات التجارية العالمية، إضافة إلى المطاعم والمقاهي، وصولا إلى المكتبات ودور السينما والفنون والموسيقى وغيرها. فهو يلبي رغبات كافة زوارة مهما اختلفت أو تنوعت، ويعد هذا الشارع أحد أهم الوجهات في إسطنبول.

شارع بغداد. (Bağdat Caddesi)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا 

شارع بغداد

شارع بغداد

شارع بغداد هو أشهر شوارع الجزء الآسيوي من إسطنبول، ويقع ضمن نطاق بلدية Kadıköy  (كاديكوي)، ويعد شارع بغداد من أعرق وأرقى شوارع إسطنبول بشكل عام، كما أنه الشارع المنافس لشارع الاستقلال الواقع في الجزء الأوروبي .

يمتد هذا الشارع بطول 14 كلم، لكن الجزء المهم منه للسائح لا يتجاوز في طولة 6 كيلومترات ابتداء من بوستانججي وحتى توبراك، كما أن حركة السيارات في هذا الجزء باتجاه واحد فقط.

يستطيع السائح اعتبار هذا الشارع مركز تجاري مفتوح، وذلك نظرا لما يحتويه من متاجر العلامات التجارية العالمية، إضافة إلى بوتيكات تابعة لكبرى دور الأزياء الرائدة حول العالم.

ويمكن لزائري هذا الشارع تناول الطعام في أحد المطاعم المنتشرة في هذا الشارع، والتي تقدم أشهى الأطباق التركية إلى جانب الأطباق العالمية، أو اخذ قسط من الراحة بعد جولة طويلة في هذا الشارع بأحد المقاهي لتناول القهوة التركية مع قطعة من الحلويات التركية الشهيرة.

 أورتاكوي. (Ortaköy)

جامع أورتاكوي

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

تعني أورتاكوي بالتركية القرية الوسطى، وهي عبارة عن حي (في السابق كان قرية صغيرة) يتبع لمنطقة بيشكتاش في إسطنبول، وتعد من أكثر المناطق شعبية من قبل السائحين والأتراك أنفسهم، ويوجد بها جامع أورتاكوي الذي بني في العام 1853 بأمر من حاكم الإمبراطورية العثمانية.

تقع أوتاكوي في وسط الجزء الأوروبي من إسطنبول وتطل على مضيق وجسر البسفور، وتشتهر بمطاعمها ومقاهيها التي تناسب كافة الميزانيات ومختلف الأذواق، كما ينتشر في هذه المنطقة محلات بيع البطاطس المشوية (كومبير، أنظر قسم الطعام في إسطنبول)، ويمكن للسائح ركوب أحد العبارات التي تنطلق من أورتاكوي لتأخذه في رحلة قصيرة عبر مضيق البسفور.

إضافة إلى ذلك يوجد بالقرب منها بازار أورتاكوي( Ortakoy bazaar ) الذي يحوي عدد من المحلات التي تبيع المشغولات الفضية والتحف والتذكارات المختلفة.

بيبيك ( Bebek )

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا 

بيبيك

هو أحد أحياء إسطنبول الراقية والجميلة الواقعة في الجزء الأوروبي، ويطل مباشرة على مضيق البسفور، وهو يتبع أيضا لمنطقة بيشكتاش.

لم يكن الرقي أحد السمات التي اكتسبتها المنطقة حديثا، حيث يعتبر هذا الحي من الأحياء الراقية منذ أواخر العهد العثماني، ويمكن مشاهدة عدد القصور الموجودة في المنطقة منذ ذلك الحين.

يقال بأن بيبيك إكتسبت هذا اسمها هذا الذي يعني بالتركية الطفل من الكلمة التي يطلقها الأتراك ”جميل كالطفل“ على ملامح الشخص الجميل أو المكان الجميل.

ويشاهد الزائر لهذا الحي مرسى اليخوت الفارهة الواقع في منتصف الحي تقريبا، كما أن سيلاحظ المبنى الرائع للقنصلية المصرية الذي بني في العام 1902م، وقد ازدادت شهرة هذا الحي بعد تصوير بعض المسلسلات التركية فيه، خاصة لدى السياح العرب، ينتشر في المنطقة عدد من المقاهي والمطاعم الراقية التي تقدم أطباق من مختلف انحاء العالم.

ايتيلار (Etiler)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

يعد حي إيتيلار واحدا من أحياء إسطنبول الراقية، ويقع في الجزء الأوروبي ويتبع لمنطقة بيشكتاش كذلك، وهو قريب من المنطقة التجارية في ليفينت ( Levent )، كما انها قريبة من حي بيبيك الذي ذكرناه سابقا، إلا أنها تقع في قمة أحد  الجبال المطلة على بيبك.

تشتهر إيتيلار بالمقاهي والمطاعم الراقية التي تجتمع في شارع Nispetiye Cad  الذي يمتلئ بالزوار مساء خاصة في إجازة نهاية الأسبوع، كما يوجد بها مركز زورلوز للتسوق الذي يعتبر أحد أرقى وأحدث الأسواق في المنطقة.

شارع عبدي ابيتشه (.Abdi İpekçi Cd)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

سمي هذا الشارع بهذا الاسم في الأول من فبراير للعام 2000م، نسبة للصحفي التركي عبدي ابيتشه الناشط في حقوق الإنسان، والذي تم اغتياله أمام منزلة في الأول من فبراير للعام 1979م.

يضم هذا الشارع بين جانبيه نخبة من دور الأزياء العالمية الرائدة، ويرتاد هذا الشارع فئة محددة من المتسوقين الباحثين عن أحدث ما قدمته هذه الدور، وسيجد مرتاديه أحدث ما طرحته تم طرحة من أزياء واكسسوارات وأحذية.

ومن البوتيكات المتواجدة في هذا الشارع لوي فيتون وشانيل وتودز وبرادا وغيرهم من العلامات التجارية الرائدة في مجال الأزياء والموضة.

منطقة الفاتح (Fatih)

تقع منطقة الفاتح في الجزء الأوروبي من إسطنبول، وسميت كذلك نسبة إلى السلطان محمد الفاتح، ولوصف هذه المنطقة بكلمتين فهي إسطنبول القديمة، أو وسط إسطنبول التاريخي.

قسمت منطقة الفاتح لعدة أجزاء، ويطول الحديث عما تزخر به هذه المنطقة من معالم أثرية وتاريخية ودينية وأسواق ومبان وغيرها الكثير مما يستهوي كافة زوار إسطنبول مهما اختلفت ثقافاتهم، حيث تضم هذه المنطقة في جنباتها معالم تاريخية إسلامية ومتاحف تعكس الحضارة والعلوم التي وصل إليها المسلمين في العهد العثماني.

وحيث أن منطقة الفاتح تحتضن الكثير من المعالم والمواقع التي تهم زوار إسطنبول سنقوم بسرد المعالم حسب قربها من بعضها البعض مع شرح مبسط لكل منها.

توب كابي او الباب العالي (Topkapi Sarayi)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا        موقعهم على الإنترنت هنا

من أشهر المواقع التاريخية الواقعة في السلطان أحمد، وقد ازدادت شهرة هذا الموقع التاريخي بعد مسلسل (حريم السلطان). الذي دارت أحداثه في أرجاء هذا القصر، ويضم القصر حاليا عدد من القاعات التي تعرض لزوارها العديد من الآثار الإسلامية والتاريخية.

يجب ملاحظة أنه غالبا ما يكون هناك خلط من السائحين بين قصر توب كابي ومنطقة توب كابي، وفي بالذهاب بسيارة الأجرة يجب ذكر توب كابي سراي (سرايا توب كابي) وليس توب كابي فقط.

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

ويعتبر أحد أكبر وأهم الجوامع في تركيا والعالم الإسلامي، يتسع لعشرة آلاف مصلي ويوجد به سبعة مآذن ويعد من روائع البناء العثماني.

متحف وجامع آيا صوفيا

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا       موقعهم على الإنترنت هنا

يقع بالقرب من جامع السلطان أحمد، وقد بنيت في العهد البيزنطي حيث تم افتتاحها ككنيسة في العام 537م، قبل أن تحول إلى مسجد خلال الدولة العثمانية في العام 1453م، ومن ثم حولت إلى متحف في عهد اتاتورك 1935م.

جامع السليمانية (Süleymaniye)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

فيها مسجد السليمانية (مسجد السلطان سليمان) الذي تم الانتهاء من بنائه في العام 1558م من قبل المعماري سينان ويعد أحد أعظم إنجازاته.

أسواق شعبية قديمة

القراند بازار أو البازار المسقوف (Kapalıçarşı)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

يعد القراند بازار من أشهر الأسواق الشعبية التركية، كما يعتبر أحد اكبر الأسواق المسقوفة في العالم، ويضم ثلاثة آلاف متجر تقريبا، وقد حصل على المرتبة الأولى في قائمة المواقع الأكثر زيارة من قبل السياح على مستوى العالم في العام 2013م حيث زارة أكثر من 91 مليون زائر.

كما يعرض أصحاب المتاجر في هذا البازار بضائعهم المختلفة من اواني النحاس والسيراميك المطلية يدويا، إلى الحرائر والأقمشة وحتى السجاد، بالإضافة إلى الذهب والمجوهرات. كما يباع فيه المنتجات الجلدية والاكسسوارات المنزلية.

التفاوض بالسعر من الأمور الأساسية في هذا السوق فلا تقبل السعر الأول نهائيا، كما أن لمبيعات الجملة خصومات أكبر عموما.

بازار البهارات أو البازار المصري (Mısır Çarşısı)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

السوق المصري

يعتبر ثاني أشهر الأسواق الشعبية في إسطنبول، ويشتهر هذا السوق ببيع البهارات والحلويات التركية التقليدية وغيرها من الحلويات الشرقية، بالإضافة إلى الفواكه وبعض الخضروات المجففة والتذكارات، كما يوجد بالقرب منه عدد من المحلات التي تبيع مشتقات الحليب من أجبان وقشطة، أيضا عدد محدود من بائعي اللحوم والأسماك.

سوق محمود باشا (Mahmutpaşa)

للوصول عن طريق خرائط قوقل هنا

من أفضل مناطق التسوق للملابس والمفارش والاكسسوارات، يقع في المنطقة الواقعة بين الجراند بازار والسوق المصري، ويمكن الوصول له عند الانتقال بين أي من السوقين (القراند بازار والسوق المصري) على الأقدام، كما يكثر في هذا الشارع بائعي الجملة لذا فإن الأسعار في هذا السوق تعتبر مناسبة جدا وهو أيضا إحدى الأسواق التي يحرص الأتراك على زيارتها.