أوروبا نصائح وإرشادات

طريقة الحصول على الفيزا التركية من موقعها الرسمي

التأشيرة / الفيزا السياحية لتركيا

يجب على كافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بإستثناء مواطني دولة قطر الراغبين بزيارة تركيا الحصول على تأشيرة سفر لدخول تركيا، سواء كان ذلك قبل سفرهم أو عن طريق مكاتب التأشيرات المنتشرة في منافذ الوصول. ,سواء كان الهدف من الزيارة تجاري أو للسياحة.

الفيزا / التأشيرة السياحية الإلكترونية

اعتبارا من 17 أبريل 2013 أطلقت وزارة الخارجية التركية موقعها الإلكتروني للحصول على الفيزا السياحية الإلكترونية بديلا عن الفيزا التقليدية التي يحصل عليها السائحين سواء من ممثليات وزارة الخارجية التركية، أو مراكز إصدار التأشيرات المنتشرة في منافذ تركيا سواء الجوية أو غيرها، ويمكن لكافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة السياحة من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بذلك إضغاط هنا www.evisa.gov.tr (هذا الموقع صالح فقط للتأشيرات السياحية، أما  الأنواع الأخرى من التأشيرات فيجب مراجعة ممثليات وزارةة الخارجية التركية لمعرفة طريقة الحصول عليها) كما يجب ملاحظة أنه يتوفر مواقع اخرى تعمل كوسيط لإصدار تأشيرة تركيا وتطلب دفع رسوم اضافية، لكننا ننصح بإستخدام الموقع الرسميي المذكور هنا فقط.

يقبل الموقع الدفع من خلال بطاقات الائتمان (Visa و MasterCard) فقط ولا يتوفر في الموقع خيارات أخرى للدفع حتى الآن.

ويسهل هذا الإجراء على السائحين الراغبين في زيارة تركيا الحصول على تأشيرة الدخول قبل السفر بوقت كاف، كما يتفادى السائح من خلالها الوقوف في طوابير الانتظار للحصول على التأشيرة من منفذ الوصول.

الفيزا / التأشيرة السياحية عند الوصول

يمكن لكافة مواطني دولة مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة سياحية أو تجارية لزيارة تركيا من خلال مكاتب التأشيرة المتواجدة في منافذ الوصول بأسعار مساوية أو مقاربة للرسوم المطبقة على التأشيرة الإلكترونية.

صلاحية التأشيرة السياحية

بشكل عام فإن صلاحية التأشيرة السياحية لزيارة تركيا لحاملي جوازات السفر الصادرة من كافة دول مجلس التعاون الخليجي سواء كانت إلكترونية أو صادرة من مكاتب التأشيرات في منافذ الوصول هي (180 يوم) من تاريخ إصدار التأشيرة، وهي صالحة للدخول عدة مرات إلى تركيا، على أن لا تتجاوز مدة الإقامة 90 يوم متواصلة لكل دخول.

شروط الحصول على التأشيرة

  • تعبئة النموذج الخاص بطلب التأشيرة.
  • يجب أن لا تقل صلاحية جواز السفر عن 6 أشهر عند السفر .
  • بالنسبة للتأشيرة الإلكترونية ينصح بالتسجيل للحصول عليها قبل 48 ساعة من تاريخ السفر.
  • دفع رسوم التأشيرة.
  • مواطني دولة قطر لا يحتاجون تأشيرة لزيارة تركيا.

Picture1

  • المصدر  http://www.mfa.gov.tr/data/KONSOLOSLUK/e-visa-fees-en-31-december.pdf
  • يتوجب على مواطني دولة الكويت الحصول على تأشيرة سياحية (مجانا) للدخول.
  • يجب إصدار تأشيرة مستقلة لكل طفل (بالنسبة للأطفال المضافين في نفس جواز سفر أحد الوالدين) بشكل مستقل.
  • لا ينطبق هذه الإجراءات على حاملي جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية وعليهم مراجعة ممثليات وزارة الخارجية التركية في بلدهم.

إجراءات الحصول على الفيزا إلكترونيا من خلال الموقع الرسمي www.evisa.gov.tr

قبل البدء بإجراءات التقدم للحصول على الفيزا لزيارة تركيا، يجب تجهيز ما يلي:

الموقع متوفر حاليا باللغة العربية.

  • جواز السفر (أو الوثيقة الرسمية التي ستستخدم عند السفر)حيث يجب أن تتطابق البيانات المدخلة مع البيانات المسجلة في الجواز، أيضاََ يجب التحقق من أن صلاحية وثيقة السفر في تاريخ الدخول إلى تركيا لا تقل عن 6 أشهر.
  • بطافة ائتمانية سواء فيزا أو ماستركارد (الموقع لا يقبل الدفع بأي طريقة أخرى) وليس من الضروري أن تكون البطاقة باسم المسافر أو أحد المسافرين.أولا: الدخول على الموقع الإليكتروني www.evisa.gov.tr.

ملاحظة هامة: يجب أن تتطابق كافة البيانات التي يتم إدخالها مع البيانات في جواز السفر (أو الوثيقة التي ستستخدم عند السفر لتركيا) حيث أن عدم تطابقها قد يؤدي لعدم السماح لدخول تركيا.

أولا: الدخول على الموقع الإليكتروني www.evisa.gov.tr

V1.2

ومن ثم الضغط على Apply Now للبدء في إجراءات التقدم على الفيزا.

ثانياََ: إدخال البانات الأولية وهي الجنسية، ونوع وثيقة السفر المستخدمة.

v2.2

خيارات وثيقة السفر هي كالتالي:

Picture2

بعد الضغط على متابعة تنتقل آلياََ إلى الصفحة التاليه.

ثالثاََ: تعيين تاريخ السفر (الدخول إلى تركيا) في الخانة المحددة.

v3.2

بعد تعيين تاريخ الوصول إلى تركيا ستظهر هذه الصفحة عدة معلومات بناء على البيانات المدخلة وهي كالتالي:

الحد الأقصى لكل زيارة: في هذا المثال هو 90 يوم، ويعني هذا بأن من تاريخ دخول حامل التأشيرة إلى تركيا يجب أن لا تتجاوز مدة إقامته 90 يوم بغض النظر عن صلاحية التأشيرة.

مدة صلاحية التأشيرة: تظهر في المربع الرمادي أسفل الحد الأقصى لكل زيارة وهي في المثال السابق 180 يوم، ويعني هذا بأن الحاصل على التأشيرة يستطيع الدخول والخروج من تركيا في أي تاريخ ضمن فترة الصلاحية.

تاريخ إنتهاء التأشيرة: هو التاريخ الذي تنتهي الذي فيه صلاحية التأشيرة، ويتوجب على حاملها الخروج من تركيا مع حلول هذا التاريخ.

عدد مرات الدخول المسموحة: في المثال السابق هي (Multiple Entry) دخول متعدد، ويحق لحامل التأشيرة الدخول والخروج من تركيا لعدد لامحدود من المرات ضمن حدود صلاحية التأشيرة.

قيمة التأشيرة : وهي القيمة التي على مقدم الطلب دفعها عند الإنتهاء من تسجيل طلبة.

كافة المعلومات التي تظهر في هذه الصفحة هي معلومات متغيرة حسب جنسية مقدم الطلب ومرتبطة بأنظمة وسياسة وزارة الخارجية التركية.

بعد الإنتهاء يتم الموافقه على المعلومات من خلال الضغط على متابعة.

رابعا:إدخال بيانات المسافر.

V4.2

هام : يجب مراعاة تطابق كافة البيانات المدخلة مع البيانات المذكورة في جواز او وثيقة السفر، باستثناء البريد الإلكتروني و رقم الهاتف حيث يمكن كتابة البريد أو الهاتف الذي يرغبة مقدم الطلب.

وفي حال الرغبة بإضافة مسافر آخر يتم الضغط على (Add a new person)، ليتم حفظ البيانات المدخلة وفتح نافذة جديدة لإدخال بياناته ويجب اتباع هذه الطريقة لإضافة بالنسبة للأطفال المضافين على نفس جواز السفر.

بعد الإنتهاء يتم الضغط على متابعة.

خامساََ: ستفتح نافذة تطلب من مقدم الطلب مراجعة مراجعة كافة البيانات التي تم إدخالها.

V5.2

في أسفل الصفحة خيارين، إما تأكيد تسجيل الطلب (Verify) أو في حال إكتشف مقدم الطلب خطأ في إحدى الخانات يمكنة الضغط على (Edit) للعودة إلى نفس الصفحة لتعديل أي من البيانات المدخلة.

هام: بعد الموافقة وتأكيد التسجيل لا يمكن العودة لتعديل أي من المعلومات المسجلة، وسيضطر مقدم الطلب لتعبئة طلب جديد في حال إكتشف أي خطأ بعد الموافقة.

سادساََ: بعد الضغط على تأكيد التسجيل في المرحلة السابقة، ستظر لك الشاشة التالية.

V8

ويعني هذا إتمام مرحلة التسجيل، وتأكيد ارسال رسالة إلى البريد الإليكتروني الذي تم إدخاله اثناء مرحلة تقديم الطلب.

وستكون الرسالة بالشكل التالي

V6.2

يتم الضغط على Approve لتأكيد إستلام الرسالة.

هام: في حال لم تجد الرسالة في صندوق الوارد، يمكن التحقق من عدم تحويلها إلى صندوق البريد المزعج Spam أو غيرة.

سابعاََ: بعد تأكيد إستلام البريد المستلم، سيتم فتح نافذة جديدة بالمتصفح تتضمن نموذج الدفع كالتالي.

V7.1

رقم التحقق من البطاقة ccv سيكون في بطاقة Visa أو Masercard في خلف البطاقة، وهو آخر ثلاثة أرقام مسجلة بعد رقم البطاقة المسجل في نفس الخانة الخاصة بالتوقيع، الشرح بالصورة التالية.

cvv3

ثامناََ: بعد إتمام عملية الدفع سيصلك بريد إليكتروني يتضمن رابط تحميل التأشيرة الخاصة بك وسيكون الملف بصيغة (pdf).

معلومات هامة حول التأشيرة الإليكترونية للسفر إلى تركيا.

  • مدة صلاحية التأشيرة، وعدد مرات الدخول لكل تأشيرة تحدد بشكل آلي حسب أنظمة وزارة الخارجية التركية.
  • يمكن دخول تركيا في أي تاريخ من التاريخ الموضح على التأشيرة الصادرة، وخلال مدة صلاحية التأشيرة.
  • مدة الإقامة المسموحة لكل زيارة تحدد بشكل آلي حسب الأنظمة التركية، ولمن يرغب بالبقاء فترة تزيد عن الحد الأقصى لزيارته يجب عليه زيارة أقرب مركز شرطة للتقدم بطلب إقامة مؤقته.
  • يجب التقدم لطلب تأشيرة لكل فرد من أفراد الأسرة المضافين (المرافقين) في نفس جواز السفر، وذلك من خلال تعبئة بيانات الطفل تحت رقم الجواز الذي يتبع له.
  • ليس من الضروري أن تكون البطاقة الائتمانية لحامل جواز السفر، ويمكن استخدام بطاقة صديق أو قريب للمسافر.
  • ينصح بالتقدم بطلب التأشيرة قبل السفر بيومين أو ثلاثة، أو في أي وقت قبل تاريخ السفر.
  • بعد إصدار التأشيرة، في حال اكتشف المتقدم ارتكابه خطأ خلال إدخال المعلومات أدى إلى (عدم تطابق بالمعلومات) الموجودة بالتأشيرة، والمعلومات المذكورة بالجواز يجب التقدم بطلب تأشيرة جديدة.
  • بعد الإنتهاء من إجراءات الدفع، لا يمكن استرجاع الرسوم بعد الدفع لأي سبب، حتى لو كان ذلك بسبب رفض الطلب أو عدم استخدام التأشيرة.
  • بشكل عام يجب أن تكون صلاحية وثيقة السفر (جواز السفر) لا تقل عن 6 أشهر عند تاريخ الدخول، ويمكن الحصول على معلومات إضافية من الموقع الاليكتروني أو ممثلية جمهورية تركيا في الدولة التي تقيم فيها.
  • يمكن لعدد من الجنسيات الحصول على التأشيرة من مكتب التأشيرات في منفذ الدخول، وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع الاليكتروني للتأشيرة التركية.
  • في حال رفض طلبك للتأشيرة أو تم إشعارك آليا بعدم إمكانية إتمام التقدم الكترونيا، يمكن زيارة اقرب ممثلية أو سفارة تابعة للحكومة التركية.
  • هل الموقع آمن للدفع بالبطاقة الائتمانية، نعم وقد قام العديد بتجربته والدخول بالتأشيرة المصدرة من خلاله دون مواجهة أية مشاكل.
  • الحصول على التأشيرة بصيغة (PDF) أدوبي اكروبات من خلال الرابط الذي سيظهر عند إنهاء التقدم على التأشيرة أو من خلال الرابط الذي سيصل على البريد الإليكتروني المسجل بعد انتهاء عميلة التسجيل.
  • يجب طباعة التأشيرة تقديمها لمكتب الجوازات مع وثائق السفر في منفذ الوصول.

هام جدا – إخلاء مسئولية.

نحن (دليل المسافر) نتعهد بأننا قدمنا المعلومات المتعلقة بإصدار التأشيرة الإليكترونية لتركيا بأفضل طريقة ممكنة وضمن الإمكانيات المتاحة لنا، كما أننا سنبذل قصارى جهدنا لتحديثها بشكل دوري،  لكننا نود التأكيد إلى أن كافة المعلومات التي قدمناها هي للتوضيح فقط، وليست رسمية ولا تمثل الموقع الرسمي للحكومة التركية بأي حال من الأحوال، لذا ننصح بالرجوع للموقع الرسمي للحكومة التركية ( www.evisa.gov.tr ) في حال الرغبة بالحصول على المعلومات والتحديثات الخاصة بها بشكل رسمي ودقيق.

بحن بهذا مسئوليتنا إذا نتج بسبب الاعتماد على المعلومات المقدمة من قبلنا  بشكل مباشر أو غير مباشر أي أضرار أو عواقب أو جزاءات قد يتعرض لها المسافر سواء كانت  جزاءات مادية أو أضرار معنوية أو خلاف ذلك نتيجة نقص أو تحديث أو تغير في المعلومات أو الأنظمة الخاصة بالتأشيرة التركية أو أي سبب آخر جراء اعتماده بشكل قطعي على المعلومات المقدمة من قبلنا بهذه الصفحة، لذا وجب التنبيه