فنادق وسكن

فندق البوتيك أو Boutique Hotel

Written by MohedB

إعتاد الناس على رؤية النجوم التي أصبحت جزء لا يتجزأ من أسماء الفنادق، والتي تمنح لهذه الفنادق ضمن معايير وضوابط محددة لتصنيفها ضمن عدة فئات تبدأ من نجمة واحدة وتنتهي بخمسة نجوم ، وحيث يوجد عدد من المنظمات التي تقوم بهذا العمل لذا فإن هذه المعايير قد تختلف من منظمة إلى أخرى، إلا أن هذه المعايير والضوابط ترتبط بشكل عام بعدة أمور على سبيل المثال حجم الفندق وحجم الغرف وخدمات الطعام والمرافق التي يتضمنها الفندق وحجم كل من هذه المرافق ووسائل الراحة المتوفرة وغير ذلك من الأمور، فأصبحت هذه النجوم  الوسيلة التي من خلالها يستطيع النزيل توقع مستوى الفندق بشكل عام والخدمة التي قد يحصل عليها.

ورغم أننا حددنا السقف الأعلى لهذه النجوم بالخمس، إلا أنه كان هناك بعضا من الاستثناءات مثل فندق برج العرب في دبي الذي منح سبعة نجوم إشارة للرفاهية الاستثنائية التي يقدمها للنزلاء.

بناء عليه أصبح كثير من المسافرين الذين يبحثون عن الفنادق الراقية ينظرون إلى عدد النجوم المرتبطة باسمه قبل أي شيء آخر، كما تتيح محركات البحث في المواقع التي تقدم خدمة حجز الغرف البحث بين الفنادق المتاحة حسب مستوى النجوم.

لكن كثير من المسافرين بدأوا يلاحظون كلمة فندق بوتيك أو (Boutique Hotel) تحت اسم الفندق دون وجود أي نجوم تساعدهم في معرفة مستوى هذا الفندق، فما هو البوتيك هوتيل ومن أين نشأة هذه الكلمة.

عندما عدنا لتعريف الكلمة في القاموس وجدنا أنه يعرفها بفندق أنيق وصغير يقع في منطقة راقية، أما نشأة الكلمة فيعتقد انها كانت في بداية الثمانينات من القرن الماضي حين تم افتتاح أول فندقين نسبوا إلى هذه الفئة من الفنادق وكان من أولهم كان فندقThe Blakes  في لندن، وصمم هذا الفندق من قبل المصممة (Anouska Hempel)، ثم فندقBedford  في سان فرانسيسكو.

أما إذا نظرنا إلى تعريف الكلمة على أرض الواقع سنجد أنها قد تتفاوت وتختلف خاصة بين العاملين في هذا المجال من شركات وأفراد مالكين لهذه الفئة من الفنادق، حيث يعرف البعض البوتيك هوتيل بشكل عام أنه فندق صغير يتراوح إجمالي الغرف المتوفرة فيه من 10 إلى 100 (رغم وجود بعض المعارضين الذين يشيرون بأن البوتيك هوتيل يجب ألا تتجاوز غرفة 50 غرفة، كما أن بعض الفنادق يضع نفسه ضمن هذه الفئة مع أن اجمالي غرفة اقل من 10).

المميزة التي توفرها بعض الفنادق ضمن هذه الفئة إعطاء تصميم منفرد للغرف خاصة في الفنادق الصغيرة من 10 إلى 20 غرفة أو تصميم خاص لكل مجموعة من الغرف، وكثيرا ما يبرز عليها طابع الرفاهية والفخامة أو الكلاسيكية الأنيقة، كما أن كثير منها يهتم بتزويد الغرف بأحدث وسائل الرفاهية والتكنولوجيا، وتوفر هذه الفئة كافة الإمكانات لكي يشعر النزلاء فيها بالحميمية والراحة التي يشعرون بها من منازلهم وغالبا ما يعرف الساكن باسمه من قبل كافة الموظفين في الفندق، بالإضافة إلى الخدمة المتميزة التي تقدمها للنزلاء والتي لا تضاهي الخدمة المقدمة في الفنادق ذات الخمسة نجوم فحسب بل تتجاوزها بعض الأحيان، ونظرا لصغر حجمها عادة ما تكون هادئة ويعرف السكان فيها بعضهم بعضا، إضافة إلى أن خدمة الطعام قريبة من حصول النزيل على طباخة الخاص فالخروج عن قائمة الطعام المتوفرة شيء دارج في هذه الفئة من الفنادق.

وحيث ازداد الإقبال على هذه الفئة من الفنادق بدأت الشركات الفندقة تهتم بهذه الفئة بعد أن كان ينحصر امتلاكها على الأفراد الذين يقيمون فنادقهم الخاصة وعادة ما كان يديرها أفراد من أسرة واحدة، فبدأت تظهر الشركات التي تستهدف هذه الفئة بالإضافة إلى ظهور شركات تدير عدد كبير من الفنادق حول العالم جميعها من فئة البوتيك مثل شركة kimpton، بالإضافة إلى انتقال هذه الفئة إلى المنتجعات أيضا حيث ظهر العديد من المنتجعات التي اتبعت نفس النمط وأصبح الاقبال عليها ينافس المنتجعات ذات الخمسة نجوم، ومع هذا التنافس ضمن فنادق فئة البوتيك أصبح الآن لها تصنيفها ضمن فئات مختلفة بالإضافة إلى الجوائز الخاصة التي لا تمنح إلا لهذه الفئة من الفنادق.

الآن نقدم لكم بعض الأمثلة لعدد من الفنادق من فئة البوتيك في التي فازت في العام 2014م في أماكن متفرقة من العالم.

فندق العثمانيين في اسطنبول Les Ottomans Hotel

فندق العثمانيين

فندق العثمانيين

رابط الموقع هنا

فئة شهر العسل

يقع على مضيق البسفور في منطقة كوروتشيشما ويتكون من عشرة غرف فقط وجميعها مصممة على الطراز العثماني لكن في الوقت نفسه كل غرفة لها طابعها وتصميمها الخاص بها.

 

فندق هانسار ساموي في تايلند Hansar Samui

فندق هانسار ساموي

فندق هانسار ساموي

رابط الموقع هنا

فئة التميز بالطهي

منتجع رائع في شمال جزيرة ساموي في تايلند، يشرف على الطهي لديهم ستيفين ديون (Stephen Dion) الذي عمل فترة طويلة من الزمن في مطعم Les Halles الذي يعتبر أحد اكثر المطاعم تميزا في كندا.

فندق كازا كولومبو في سيريلانكا Casa Colombo

فندق كازا كولومبو

فندق كازا كولومبو

رابط الموقع هنا

فئة الفنادق الكلاسيكية الأنيقة

يقع في وسط مدينة كولومبو على طريق قالا، كان هذا الفندق منزلا لأحد أغنى العائلات الهندية قديما، ويحتوي على 12 جناح مصممة على الطراز المغربي القديم ويحيط به حدائق مزينة بالفسيفساء الإيطالي والهندي.

فندق أرميله في الدوحة Arumaila Hotel  

فندق أرميله

فندق أرميله

رابط الموقع هنا

فئة فنادق التصميم المستوحى

يقع هذا الفندق في سوق واقف بالدوحة وقد يمتزج تصميمة بين التقليدي والمعاصر، ويحتوي على 17 غرفة وجناحين مسماه بأسماء عربية بخلاف الأرقام التي تطلع على الغرف في كثير من الفنادق.

منتجع قرية أوبود في بالي The Ubud Village Resort & SPA

منتجع قرية أوبود

منتجع قرية أوبود

رابط الموقع هنا

فئة الفنادق الرومانسية

أحد المنتجعات التي تستقر في أعلى جبل أوبود في بالي، يحيط به مدرجات مزارع الأرز ويحتوي على عدد من الفلل التي تمنح خصوصية للنزلاء، مناسب للباحثين عن الاسترخاء والهدوء والطبيعة الخلابة.

About the author

MohedB