نصائح وإرشادات

كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الشنغن

Written by Sara Mohammed

حل فصل الصيف موسم السفر بالنسبة للكثير من العائلات الخليجية والعربية، ومن الوجهات المفضلة للسفر بالنسبة للعرب بشكل عام أوروبا ومنطقة دول الشنقن تحديدا، وذلك لتوفيرها الكثير من عوامل الجذب للسياح، لكن المعضلة التي تواجه الكثيرين هي عدم توفر المعلومات الكافية لهم عن تأشيرة منطقة الشنقن.

لذا حرص دليل المسافر على تقديم بعد المعلومات الخاصة بهذه التأشيرة التي قد تخفى عن الكثير من المسافرين.

معلومات حول تأشيرة الشنقن (الاتحاد الأوربي)

رغم مرور وقت طويل نسبيا على إصدار تأشيرة دول الشنقن، إلا أنه ما زالت بعض الأنظمة الخاصة بها تخفى على بعض المسافرين، مما يعرضهم للجزاءات التي قد تصل في بعض الأحيان للمنع من دخول دول الشنقن لسنتين.

من هذا المنطلق رغبنا تقديم بعض المعلومات حول تأشيرة الشنقن والأنظمة الخاصة بها حتى يتسنى للجميع الاستفادة، وتفادي الإحراج أو الجزاءات التي قد يتعرضون لها في المطارات جراء مخالفتهم الأنظمة الخاصة بهذه التأشيرة التي تخول حاملها زيارة عدد كبير من الدول الأوربية.

تعريف عام للتأشيرة الشنقن

هي التأشيرة الصادرة من السلطات المختصة للأشخاص الراغبين في زيارة أو السفر إلى أو من خلال أو داخل منطقة الشنقن، وتضم منطقة الشنقن (الاتحاد الأوربي) 26 دولة (حتى الأن وقابلة للزيادة)، وقد وافقط هذه الدول بحرية الحركة والتنقل بينها لمواطني هذه الدول باعتبار انها دولة واحدة.

النمسا، بلجيكا، التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، المانيا، اليونان، هنغاريا، ايسلندا، إيطاليا، لاتيفيا، لتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، ليختشتاين.

يعتقد بعض المسافرين بأن حصولهم على تأشيرة الشنقن يتيح لهم دخول المملكة المتحدة (بريطانيا)، وهذا غير صحيح ويجب التقدم للحصول على التأشيرة البريطانية بشكل مستقل لدخول أراضي المملكة المتحدة.

متطلبات الحصول على تأشيرة الشنقن.

يوجد نموذج موحد لطلب تأشيرة الشنقن بين كافة الدول التابعة للاتحاد الأوربي، كما أن بعض المتطلبات متماثلة في كافة السفارات أو القنصليات التابعة لدول الشنقن، إلا أن هناك بعض الاختلاف في بعض المتطلبات التي يتطلب توفيرها عند التقدم لطلب تأشيرة الشنقن لأحد قنصليات أو سفارات دول الاتحاد الأوروبي، ومن الضروري التحقق من هذه المتطلبات من قنصلية أو سفارة الدولة التي يرغب المسافر الحصول على التأشيرة منها.

متطلبات تأشيرة الشنقن السياحية

نظرا لوجود بعض الاختلاف في الضوابط والمتطلبات التي تطلبها كل سفارة أو قنصلية من دول الشنقن، فقد حاولنا قدر المستطاع تلخيص هذه المتطلبات والضوابط ووضعها في إطار عام، إلا أننا نوصي بالرجوع إلى الموقع الرسمي للسفارة أو القنصلية التابعة لدولة الشنقن التي يرغب المسافر إصدار التأشيرة منها لتفادي أي لبس قد يؤدي لتأخير إصدار التأشيرة أو رفضها من قبل الجهات المختصة، ونحن (دليل المسافر) نقدم هذه المعلومات لإعطاء فكرة عن المتطلبات والضوابط لتأشيرة الشنقن السياحية بشكل عام.

كما نود الإشارة بأن المعلومات المقدمة هنا هي ملخص التي وردت في موقع كل من سفارة (المانيا، فرنسا إيطاليا) لحاملين جوازات السفر الصادرة من المملكة العربية السعودية فقط، لذا نأمل مراعاة ذلك.

متطلبات عامة

  • يجب تعبئة النموذج الخاص بالتأشيرة بشكل كامل ودقيق، وأن يتم التوقيع من قبل صاحب الطلب أو الولي الشرعي في الأماكن المخصصة لذلك.
  • صورة حديثة (غير مخرمة بدبابيس أو خلافه)، متوافقة مع السمات الأساسية لصور جواز السفر (الحجم 4X6 سم)، على أن يكون وجه مقدم الطلب ظاهر بشكل واضح دون تغطية أي أجزاء منه، وأن تكون الخلفية للصورة بيضاء.
  • أصل جواز السفر (على ألا تقل صلاحيته عن 3 أشهر من تاريخ يوم السفر)، كما توفر مالا يقل عن صفحتين فارغتين في جواز السفر.
  • صورة لصفحة المعلومات الرئيسية في جواز السفر بالإضافة لصورة للتأشيرات السابقة أو المستخدمة لأي من )دول الشنقن، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا) إن وجدت.
  • تأمين طبي للسفر على أن تشمل التغطية (كامل فترة الزمنية للإقامة داخل دول الشنقن، وفي كافة دول الشنقن)، ولزيد من التفاصيل يمكن الرجوع لموقع schengenvisainfo.com أو موقع سفارة الدولة التي يرغب المسافر إصدار تأشيرة الشنقن خلالها.
  • صورة من تذكرة السفر متضمنة تذكرة الذهاب والعودة إلى الوطن.
  • صورة من حجز السكن أو مقر الإقامة.
  • ما يثبت توفر مصدر للدخل يغطي المصاريف اليومية خلال السفر (مثل تعريف بالراتب، البطاقات الائتمانية)، بالإضافة لكشف حساب لآخر 4 أشهر، أما إذا كان المسافر صاحب عمل فيرفق صورة من السجل التجاري. وكشف حساب لأخر 4 أشهر.
  • إذا كان المسافر ليس له مصدر دخل (أحد الأبناء مثلا) يمكن إرفاق خطاب من ولي الأمر يقر فيه بتحمل تكاليف السفر إضافة إلى صورة صفحة جواز السفر الرئيسية بالإضافة لصفحة التوقيع، أيضا كشف حساب بنكي لآخر 4 أشهر لحساب الشخص الذي سيتحمل هذه التكاليف.
  • يجب أن تكون كافة الوثائق والخطابات باللغة الإنجليزية، أو مترجمة من قبل جهة معتمدة.

متى يجب التقدم للتأشيرة.

15 يوم هو الحد الأدنى للتقدم للحصول على تأشيرة شنقن لأي من دول المنقطة لكن خلال مواسم السفر قد تتجاوز فترة إجراءات إنهاء التأشيرة أكثر من ذلك وقد تصل في بعض الأحيان لأكثر من شهر، كما تنصح الكثير من السفارات (وخاصة قبل الإجازات ومواسم السفر) بالتقدم قبل موعد السفر بوقت كاف (ثلاثة أشهر أو أكثر) حتى لا يتعرض المسافر لأي خسائر أو غرامات جراء تأخر إجراءات حصوله على التأشيرة.

ضوابط تأشيرة الشنقن

نظرا لصلاحية تأشيرة الشنقن للسفر لعدد كبير من الدول الأوربية، ووجود بعض الأنظمة والضوابط لها، يتساءل الكثيرين من الناس حول الدولة التي يجب أن يحصل على التأشيرة منها في حال سفرة لأكثر من دولة من دول الشنقن، أو في حال تكرار سفرة لأكثر من مرة لدول الشنقن وخلاف ذلك وهنا سنذكر عدة أمثلة توضح وبشكل دقيق الضوابط المتعلقة بهذا الموضوع.

السفر لدولة واحدة من دول منطقة الشنقن

عند الرغبة لزيارة دولة واحدة من دول الشنقن فينصح وبشدة الحصول على التأشيرة من هذه الدولة، لكن هذا لا يمنع زيارة أي دولة أخرى من دول الشنقن خلال زيارة المنطقة، إلا أن الأنظمة تتطلب الحصول على التأشيرة من الوجهة التي ينوي المسافر قضاء كامل وقته فيها.

توضيحا لما سبق لو أراد أحدهم السفر إلى المانيا فيجب عليه إصدار تأشيرة الشنقن من سفارة المانيا، حتى وإن كان منفذ الدخول لمنطقة دول الشنقن حسب الرحلة التي تم الحجز عليها إسبانيا يبقى من الواجب على هذا المسافر إصدار التأشيرة من سفارة وجهته الرئيسية.

السفر لأكثر من دولة من دول الشنقن

في رغب المسافر زيارة أكثر من دولة من دول الشنقن، فيجب أن يكون إصدار التأشيرة حسب الآتي

في حال زيارة دولتين أو أكثر من دول الشنقن يتم طلب التأشيرة من الدولة التي سيقضي فيها المسافر وقتا أطول، أما إذا تساوت المدة التي سيقضيها في تلك الدول يصدر التأشيرة من بلد الدخول مثال على ذلك (نفترض بأن أحدهم يرغب بزيارة دولة فرنسا وإيطاليا وهولندا حسب الترتيب المذكور وأول بلد سيدخله حسب التذكرة التي لديه من دول الشنقن هو فرنسا، وسيقضي من الأيام 5 في فرنسا ثم 5 أيام في إيطاليا، وأخيرا 7 أيام في هولندا) في هذه الحالة يكون عليه طلب تأشيرة الشنقن من هولندا بغض النظر عن المنفذ الأول لدخول منطقة الشنقن.

أما في حال رغب أحدهم البقاء في كافة الدول فترة زمنية متساوية (5 أيام في فرنسا ثم 5 أيام في إيطاليا وأخيرا 5 أيام في هولندا) في هذه الحالة عليه طلب التأشيرة من سفارة الدولة التابعة لمحطة الوصول لمنطقة الشنقن (بلد الدخول الأول) وهي في مثالنا هذا فرنسا.

ملاحظة: في حال حصول المسافر على تأشيرة دخول متعدد لدول منطقة الشنقن فإن الحالات المذكورة سابقا تنطبق على دخوله الأول لمنطقة الشنقن فقط، أما الدخول الثاني لا يلزم المسافر الدخول من الدولة المصدرة للتأشيرة ويمكن الدخول عن طريق أي دوله من دول الشنقن.

الدخول المفرد والدخول المتعدد

الدخول المفرد يعني أن صلاحية التأشيرة تخول حاملها دخول منطقة دول الشنقن لمره واحده فقط، ويجب مراعاة الحصول على التأشيرة المذكورة في الفقرة السابق.

الدخول المتعدد يعني صلاحية التأشيرة تخول حاملها دخول منطقة دول الشنقن لعدة مرات خلال فترة صلاحية التأشيرة.

الحد الأقصى للإقامة للتأشيرة السياحية

هناك عدة ضوابط مرتبطة بهذا الموضوع وننصح بالرجوع للسفارة أو القنصلية التابعة للدولة التي ترغب زيارتها للتحقق من هذه المعلومات، لكن وبشكل عام لا يجوز لحامل التأشيرة السياحية الإقامة داخل منطقة دول الشنقن لأكثر من 90 يوم لكل 6 أشهر.

About the author

Sara Mohammed