أوروبا مدن ومعالم

كاتوليكا المصيف الإيطالي

كاتوليكا المصيف الإيطالي

اعتاد زوار إيطاليا الباحثين عن الشواطئ والمنتجعات التوجه إلى أحد أكثر المناطق شعبية في إيطاليا خلال الصيف (ريتشوني Riccione، وريميني Rimini) وكلاهما مصيف للإيطاليين كما للسياح من الخارج، ومن المتعارف عليه أيضا ارتفاع الأسعار نسبياً في هذه المدينتين سواء في الفنادق والمطاعم أو حتى المقاهي خاصة في شهر أغسطس بسبب إقبال السياح من كل مكان ولان فتره الصيف حي الموسم الوحيد تقريبا لهاتين المدينتين، إضافة إلى صعوبة إيجاد غرفة مناسبة في إحدى الفنادق لمن لم يتم حجوزاته مبكرا وهذا ما حدث لي شخصا وكانت كاتوليكا هي البديل.

كاتوليكا Cattolica بلدة ساحلية صغيرة في الشمال الشرقي لإيطاليا، وتحديدا في إقليم إميليا رومانا جنوب ريتشوني كما أنها تتبع لمقاطعة ريميني، عرفت كاتوليكا بداية كمنطقة لتوقف الحجاج خلال طريقهم إلى القديس بطرس في روما، ومع بداية القرن الرابع عشر لم يكن في كاتوليكا سوى عدد من الحانات وفندق صغير، إلا أنه النصف الثاني من القرن التاسع عشر ازدهر صيد الأسماك في هذه البلدة وأصبح أحد المقومات الأساسية لدعم اقتصادها.

74015

بالرغم من عدم شهرتها سياحيا من قبل الأجانب والخليجيين الذين يزورون إيطاليا، إلا أنها تعتبر مصيفا لشريحة كبيرة من الإيطاليين الذين يقصدونها للاستجمام والسباحة والاستمتاع بالشمس صيفا، وعلى الرغم من وقوعها قرب ريتشوني (10 كلم) وريميني (20 كلم)، المعروف عنهم ارتفاع أسعار السياحة فيهم صيفا إلا أن كاتوليكا تعتبر خيارا اقتصاديا لمن يبحث شاطي اقل تكلفة في الشمال الشرقي لإيطاليا.

الخدمات السياحية المتوفرة

يتوفر في كاتوليكا عدد جيد من الفنادق من فئات مختلفة إلا أنها وبشكل عام لا تضاهي في فخامتها وجودتها الفنادق والمنتجعات في ريشتوني وريمني، كما يوجد بها عدد جيد من المقاهي والمطاعم القريبة من الشاطئ، لكن على السائح الراغب في زيارتها عليه أن يكون مستعدا ببعض الكلمات الإيطالية لتسعفه وقت الحاجة حيث أنه من النادر أن تجد من يجيد الإنجليزية باستثناء الفنادق، كما أن قوائم الطعام في المطاعم والمقاهي لن تتوفر بلغة غير الإيطالية.

9744403

ولكونها بلدة صغيرة فإن ود وحميمية أهلها تشعر الزائر أنه في إحدى قرى الريف، تعاملهم رائع جدا مقارنة بتعامل اهل المدن الكبرى في إيطاليا، كما أن بدء الحديث مع من يجلس بجانبك في المقهى (إذا كان يجيد الإنجليزية) سلس ومقبول جدا.

خلال زيارتي لها قبل عدة أعوام، وخلال حديثي مع بعض الإيطاليين في كاتوليكا السؤال الذي كان يتردد دائما (كيف عرفت عن كاتوليكا !! ) لدرجة اشعرتني بأنهم كانوا يودون ابقائها منطقة خاليه من السياح الأجانب، ومما لاحظته خلال زيارتي أن كثير من السياح الإيطاليين في كاتوليكا هم كم كبار السن والعوائل.

الميزات.

  • ندرة السياح الغير إيطاليين.
  • السكان ودودين جدا مقارنه بأهل المدن الكبيرة.
  • الطعام بشكل عام كان استثنائي سواء في المطاعم أو الفندق (قد يكون ذلك بسبب تقديمهم اطباق إيطالية تقليدية) ليست مجهزة لسياح أجانب.
  • لن تحتاج لسيارة في هذه البلدة الصغيرة حيث يمكن التجول على الاقدام في كامل البلدة، (ليوم واحد قمت باستئجار سيارة الجولف الكهربائية Golf Car) من الفندق الذي أقيم فيه، واخذت جولة في شوارع البلدة.
  • الأسعار بشكل عام (الفنادق، المطاعم، المقاهي) هي اقل بكثير من جارتيها ريميني وريتشوني.
  • رائعة للاسترخاء والبعد عن ضجيج وازدحام السياح.
  • الشاطئ جميل جدا، ويتوفر فيه العديد من الخدمات.

العيوب

  • رغم أن زيارتي لها كانت من عدة سنوات إلا أنني لا أتوقع حدوث تغيير كبير، لا يوجد أحد يجيد اللغة الإنجليزية سوى العاملين بالفنادق.
  • القطار لها من بولونيا كان سيئ للغاية (قد يكون تغير الآن).
  • قوائم الطعام في المطاعم والمقاهي غير متوفرة بلغة غير الإيطالية.
  • إذا لم تكن تبحث عن شاطئ وبحر، لا تفكر بزيارة هذه البلدة حيث أن وسائل الترفيه محدودة جدا (مطاعم، مقاهي، شاطئ).
  • المفترض ألا تتجاوز الإقامة 3 أيام.