مدن ومعالم

مكاو … لاس فيقاس الشرق

Written by MohedB

تتبع مكاو (Macau) إلى جمهورية الصين الشعبية، وتقع جنوب غرب هونق كونق Hong Kong في الصين، وتصنف كمنطقة إدارية خاصة تابعة للصين كما هي هونق كونق، وتعتبر مكاو أحد أقدم المستعمرات الأوربية في آسيا عموما وقد كانت تحت سلطة الحكومة البرتغالية، وقد انتقلت السلطة إلى الحكومة الصينية بموجب اتفاق بين الحكومتين في 20 ديسمبر 1999م، وتبعد مكاو عن هونق كونق 60 كلم، وتتكون من أربعة أجزاء رئيسية هي.

7484

  1. شبه جزيرة مكاو وهو الجزء الشمالي من مكاو والمتصل بشكل مباشر مع الصين، ويعد المركز الرئيسي للغالبية العظمى من الأنشطة السياحية كما أنه أكثر المناطق ازدحاما بالسياح في مكاو.
  2. تايبا (Taipa) وتتشصل مع شبة جزيرة مكاو بثلاثة جسور تربط بينهم، وتضم مطار مكاو ومنطقة سكنية رئيسية وعدد من المنتجعات والفنادق، كما تضم ملعب كرة القدم لمكاو.
  3. كوتاي (Cotai) تعتبر هذه المنطقة حديثة نسبيا مقارنة بالمناطق الأخرى في مكاو، وتضم عدد من الفنادق والمنتجعات، ويوجد فيها أكبر كازينو في العالم.
  4. كولوان (Coloane) هي اقل مناطق مكاو تطورا بسبب تضاريسها الجبليةإ إلا أنها تضم عدد من الشواطئ ومناطق مخصصة للرياضة كما تحوي أول ملعب قولف في مكاو.

بالرغم من أن الإنجليزية ليست من اللغات الدارجة في مكاو إلا أن السياحة ساهمت في انتشارها في الأماكن السياحية، مع ذلك قد يجد زائر صعوبة في التواصل مع بعض الأفراد خاصة في الأسواق ومحلات السوبرماركت و مع سائقي التاكسي.

تصنف مكاو على أنها واحدة من المدن الغنية عالميا، وتعتمد في دخلها على السياحة التي تشكل أكثر 50% منه، ويأتي تصدير المنسوجات في المتربة الثانية ويشكل 75% من الصادرات.

Picture1

كما هي لاس فيقاس (في الولايات المتحدة الأمريكية) تسمح الأنظمة بإنشاء الكازينوهات ولعب القمار بشكل قانوني في منطقة مكاو مما ساهم في انتشار الكازينوهات المخصصة للعب القمار في كافة الفنادق،  مما ساهم أيضا في إنشاء فنادق ضخمة ورائعة قد لا يضاهيها فنادق أخرى في أي مكان في العالم سوى ما هو موجود فعلا في لاس فيقاس، حيث توفر هذه الفنادق والمنتجعات وخاصة المصنفة ضمن الخمسة نجوم العديد من الأنشطة الترفيهية والسياحية ضمن مرافق الفندق نفسة مما يزيد من مناسبتها للعوائل للاستمتاع في هذه الخدمات، ويتواجد في مكاو العديد من المنتجعات العالمية الرائدة والفنادق الضخمة الفاخرة التي تتنافس فيما بينها في تقديم هذه الخدمات الترفيهية لكل فرد من افراد الأسرة، وتتضمن هذه الخدمات على سبيل المثال صالات السينما والألعاب المائية العروض السحرية والكرتونية والغنائية وغيرها الكثير من الفعاليات التي تجذب العائلة بأكملها، بالإضافة إلى أن المنتجعات الكبرى تتضمن حدائق ومسابح قد تفوق مثيلاتها في العالم من حيث الحجم والتصميم، كما أن بعضها يتضمن المسابح ذات الأمواج والألعاب المائية المخصصة للأطفال والكبار.

إضافة لذلك الكثير من الفنادق الكبرى في مكاو ملحق أسواق يمكن وصفها أحيانا بمجمع تجاري متوسط الحجم لا يحتاج مرتادي هذه الأسواق للخروج إلى الشارع للوصول إليها حيث تتصل بشكل مباشر بالفندق، تحتوي هذه الأسواق على كافة العلامة التجارية الرائدة في مجال الأزياء والموضة بدأ من لوي فيتون وشانيل وقوتشى إلى برادا وأرماني وفالانتينو وغيرهم الكثير، كما أن عشاق التسوق سيستمتعون خلال جولتهم في هذه الأسواق بمشاهدة أحدث ما انتجته هذه الدور من أزياء وإكسسوارات بعضها يطرح في مكاو قبل أن يتم طرحها في أي مكان آخر في العالم كما يتوفر أحيانا بعض التصاميم الحصرية التي يم طرحها فقط في هذه الأسواق، هذا بالإضافة للإليكترونيات والأحذية واكسسوارات المنزل والكماليات وغيرها.

ومن الخدمات التي تتوفر في هذه المنتجعات والفنادق خدمة المطاعم، حيث يتوفر عدد كبير جدا من المطاعم داخل تلك المنتجعات وقد يتجاوز في بعضها أكثر من 70 مطعم داخل الفندق الواحد، وتتنافس هذه المطاعم في الوجبات والأطباق التي تقدمها بحيث ترضي كافة الأذواق والرغبات فمنها ما يقدم وجبات سريعة ومنا ما يقدم اطباق فاخرة، ومما يميز هذه المطاعم تقديمها لأطباق من كافة أنحاء العالم فمنها الشرق آسيوي والأمريكي والشرقي والفرنسي والياباني بحيث تغطي كافة مناطق العالم تقريبا.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الكثير من الخدمات التي أوردناها قد لا تتوفر سوى في الفنادق والمنتجعات ذات الخمسة نجوم فقط، أما في الفنادق من التصنيف الأقل فقد يختلف مستوى ونوع الخدمة كما أنها قد لا تكون متوفرة.

طرق السفر إلى مكاو

بالرغم من وجود مطار دولي في مكاو إلى أن جميع شركات الطيران في دول مجلس التعاون الخليجي لم تسيير رحلات مباشرة حتى الان، لذا فالوصول إلى مكاو لابد أن يكون عبر إحدى الدول أو المدن المجاورة، وأفضل الطرق التي نقترحها هي عن طريق هونق كونق حيث يمكن الانتقال بالفيري السريع إلى مكاو خلال ساعة واحدة بتكلفة 50 دولار امريكي تقريبا للشخص في الدرجة الأولى للاتجاه الواحد، كما تتوفر خدمة النقل بالطائرة المروحية (هليوكبتر) من هونق كونق إلى مكاو في 15 دقيقة بتكلفة 500 دولار امريكي تقريبا للشخص للاتجاه الواحد.

تأشيرة الدخول – الفيزا

كافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بحاجة إلى فيزا لدخول مكاو (فيزا هونق كونق أو الصين غير صالحة لدخول مكاو)، ويمكن اصدار فيزا لدخول مكاو عن طريق سفارة أو قنصلية جمهورية الصين الشعبية في البلد الذي تقيم فيه، كما يمكن الحصول على الفيزا من ميناء الوصول سواء من مطار مكاو أو مينائها، أما مواطني جمهورية مصر العربية ولبنان فيمكنهم دخول مكاو بدون فيزا لفترة إقامة لا تتجاوز 60 يوم.

أهم الوجهات السياحية

ملاحظة: تم كتابة اسم المكان باللغة الصينية لاستخدامه في التاكسي.

MC.1

حطام كنيسة سانت بولس (Ruins of St. Paul’s) (大三巴牌坊): وهو عبارة عن أنقاض كلية القديس بولس وتعرف باسم (ماتر داي) وهي كنيسة برتغالية بنيت في القرن السابع عشر، وهي اليوم أحد أهم المعالم التاريخية في مكاو وقد تم ادراجها بشكل رسمي في العام 2005م كأحد معالم مكاو التاريخية كما أنها أحد المعالم التاريخية المدرجة في اليونسكو. إحداثيات الموقع 22.197397, 113.540901   الموقع الإليكتروني www.macauheritage.net

Grand Prix

متحف سيارات السباق (Grand Prix Museum) (大賽車博物館): هو متحف يعرض سيارات سباق مختلفة تم افتتاحة في العام 1993م خلال سباق الجائزة الكبرى الـ 40 في مكاو. إحداثيات الموقع 22.194900, 113.552938

FortalezadoMonte

قلعة الجبل (Mount Fortress) (大炮台): اسمها الرسمي قلعة سيدة جبل القديس بولس تم بنائها بين العامين 1617م و1626م، وكانت مقرا للجيش البرتغالي المستعمر ولحماية الممتلكات المسيحية في المنطقة، ويحيط بها 32 مدفع لصد أية هجوم قد تواجهه المنطقة، وكان هذا الحصن منطقة محظورة حتى العام 1965م، وقد تم تحويله لمتحف وكمركز تاريخي لمكاو في الهام 1998م، كما أنه أحد مواقع التراث العالمي في اليونسكو. إحداثيات الموقع 22.196924, 113.542262

cm84705

برج مكاو (Macau Tower) بالصينية (澳門旅遊塔會展娛樂中): يرتفع برج مكاو 338 متر عن سطح الأرض، وهو مسجل ضمن أحد أبراج الاتحاد العالمي للأبراج الشاهقة كما يوفر أفضل إطلاله لرؤية كافة أرجاء مكاو، وعلى الرغم من استخدامه للاتصالات والبث يتوفر به عدد من المقاهي والمطاعم المتنوعة، إضافة إلى ذلك تم تزويد البرج بعدد من الأنشطة الترفيهية التي تناسب المغامرين، ومنها المشي على حافة البرج والقفز من اعلى البرج والتسلق لقمة البرج وغيرها من الأنشطة التي تزيد من تدفق الأدرينالين إلى أقصاه. إحداثيات الموقع 22.179966, 113.537771   الموقع الإليكتروني www.macautower.com.mo

Giant Panda Pavilion

جناح الباندا العملاقة (Macau Giant Panda Pavilion) (澳門大熊貓館): يضم هذا الجناح عدد من دببة الباندا التي حصلت عليهم حكومة مكاو كهدية من حكومة الصين، وقد تم انشاء هذا الجناح لرعاية هذه الباندا المهددة بالانقراض، وقد تم بناء هذا الجناح ليحاكي  في تصميمه البيئة الطبيعية لدب الباندا، ويمكن رؤية الباندا وهي تمارس حياتها الطبيعية في هذا الجناح الذي يغطي 3,000 متر مربع كما يتوفر عدد من الأنشطة الأخرى الخاصة بالأطفال. إحداثيات الموقع 22.126638, 113.558981  الموقع الإليكتروني www.macaupanda.org.mo

تجربتي الشخصية (زيارة عائلية بدون أطفال)

مدة الزيارة: ثلاثة أيام.

السفر: عن طريق الفيري من هونق كونق إلى مكاو على الدرجة الأولى، التقييم ممتاز والقاعد مريحة مريح جدا، ويتوفر غرف خاصة في الفيري للمجموعات أحيانا 4 اشخاص وأحيانا 6 أشخاص في غرفة واحدة مغلقة وتتضمن خدمة VIP، كما يتوفر بوفيه صغير لبيع وجبات خفيفة، قد يكون السفر في الفيري مزعج خاصة للأفراد الذين يعانون من دوار البحر، التعامل في الميناء جيد جدا (لا احد يجيد الإنجليزية)، ويجب ملاحظة أن شباك الحصول على التأشيرة عند الوصول مستقل عن كاونترات الوصول ونفس المكتب يجري تختيم الوصول بعد إعطاء الفيزا، بمعنى بعد حصولك على الفيزا تتجه للخارج مباشرة لوا تحتاج العودة لختم الجوازات، وعند وصولي لم يوجد أي احد امامي لذا دخولي لم يستغرق سوى دقائق.

السكن: فندق MGM، التقييم بشكل عام رائع جدا والخدمات والتعامل كان ممتاز، الغرفة واسعة ومريحة والخدمات الترفيهية في الفندق ممتازة، الإفطار في الفندق كان بالفعل استثنائي وشمل أطباق من جميع القارات ولا أستطيع الإشارة إلى أي ملاحظة سلبية خلال فترة اقامتي.

بهو فندق MGM

بهو فندق MGM

التنقل: تم استخدام التاكسي في كافة تنقلاتي، لم اواجه اية مشاكل او صعوبات في التعامل مع سائقي التاكسي بأي شكل (بالرغم من عدم اجادتهم الإنجليزية) اسم المكان بالإنجليزية كان كافي للوصول للوجهة، كما أن السيارات كانت نظيفة، ملاحظتي الوحيدة هي قيادتهم بسرعة تزيد عن السرعة النظامية في كثير من الأحيان.

ملخص عام: تم زيارة بعض معالم مكاو، لكن أكثر شيء ممتع خلال الزيارة هو الانتقال بين الفنادق والاستمتاع بالخدمات التي يوفرها كل من هذه الفنادق والمنتجعات، أيضا العروض التي تقدم بين حين وآخر في هذه الفنادق كانت رائعة وما يعيبها إلا الازدحام الشديد في بعض الأحيان.

غالبية السياح هم من الصين ودول شرق آسيا، يوجد عدد لا بأس به من الأوربيين والروسيين تحديدا، أما بالنسبة للتسوق فالاسواق الملحقة بالفنادق رائعة لكن دخول بعض البوتيكات قد يتطلب الوقوف في طابور طويل (الانتظار قد يصل نصف ساعة أو أكثر) وهذا هذا يحدث في الكثير من الدول والهدف منه تحديد عدد المشترين لتقديم خدمة أفضل لكل مشتري، المنطقة بشكل عام نظيفة سواء الشوارع أو الحدائق وتختلف تماما عن هونق كونق من ناحية الخدمات المقدمة والنظافة العامة.

الأمان: البلد بشكل عام آمن ولم ألاحظ أو أواجه أية مشكلة خلال زيارتي حتى مع المشي ليلا في الشوارع حول الفنادق والتنقل من فندق لآخر لم ألاحظ أي شيء يدعوني للقلق، كما لم ألاحظ أو اقابل أحد اشتكى من سرقة أو إحتيال.

ختاما: المنطقة، الفنادق، الخدمات رائعة بحق وفي رأيي العروض الترفيهية المقدمة عموما تناسب الأطفال أكثر من البالغين، والحد الأقصى للزيارة المناسب من المفترض ألا يتجاوز ثلاثة إلى أربعة أيام.

About the author

MohedB