تكنولوجيا السفر فنادق وسكن

موقع لتأجير الشقق عالميا من المالك مباشرة أو عن طريق وسيط

Written by MohedB

موقع FlipKey.com هو موقع متخصص في تأجير الشقق في كافة أنحاء العالم، ويكون التأجير من العارض (في كثير من الأحيان المالك هو من يأجر الشقة وأحيانا وسيط إما سمسار عقاري أو شركة فندقية تدير الشقة)، والموقع بإدارة الموقع العالمي الشهير تريب أدفايزر، وقد تمت تجربة الموقع عدة مرات من قبلنا في عدة دول.

كما يعرض الموقع في بعض المدن فلل ومزارع وغيرها وأحيانا يخوت للسكن (للسكن فقط وليس للإبحار)، وفي قد يحدث في بعض الأحيان أن تكون الوحدة المعروضة هي مقر إقامة المؤجر وللتوضيح (بعض الملاك أحيانا يعرض مقر سكنه للإيجار في فترات محددة خلال السنة لأنه يرغب بالسفر في إجازة، فيقوم بتأجير بيته خلال سفرة ليحقق به دخل اضافي).

تجربتي الشخصية.

تم الاستئجار من الموقع عدة مرات وفي مدن مختلفة مثل (روما، باريس، مدريد، برشلونة، وقرية في بريطانيا تسمى شريزبري).

في روما تم إيجار شقة فريبة من الفاتيكان، وهي مقر سكن لصاحبة الشقة، سلمتني الشقة هي شخصيا (بوجود وسيط سمسار عقاري يأخذ منها عموله) الشقة كانت نظيفة ورائعة وصاحبة الشقة أيضا كان تعاملها ممتاز جدا (وعند الوصول مباشرة أشارت بأني بإمكاني استخدام كل ما في المطبخ من طعام أو توابل) لم أكن بحاجة لذلك لكنها كانت بادرة طيبة جدا منها مع العلم بأن المطبخ كان شبه ممتلئ بكل شيء.

العيب الوحيد في نظري أن الشقة كانت تشتمل على خادمة للتنظيف (لكن حضورها يوم في الأسبوع، يوم الأحد) لذا لم يصادف حضورها خلال اقامتي إلا يوم واحد، ومن الأمور التي واجهتها في كل تجاربي يذكر بالعقد أن الشقة يجب ان تسلم نظيفة بشكل معقول (بمعنى أن إخراج المخلفات من الطعام وغيرة، تنظيف اواني المطبخ عند استخدامها وهكذا) باستثناء برشلونة، كانت الشقة تابعة لشركة فندقية والتنظيف يومي، وفي حال تسليم الشقة بدون تنظيف يتم استقطاع مبلغ من التأمين (يجب دفع مبلغ تأمين في كافة الشقق ويختلف من مكان لآخر) لتنظيف الشقة وحسب تجربتي يتراوح بين 30 و 60 يورو.

بعض الشقق يتوفر فيها خدمات إضافية مثل واي فاي WiFi مجاني، شبكة محطات تلفزيونية مدفوعة، شواية كبيرة في البلكونة، كمبيوتر مكتبي أو محمول، غسالة للملابس وغير ذلك) طبعا يوضح في الصفحة الخاصة لكل شقة الخدمات الأساسية المتوفرة فيها والخدمات الإضافية إن وجدت (مثلا خادمة باليوم أو بالأسبوع مقابل رسوم إضافية).

من أهم الأمور التي يجب ذكرها.

    • التأمين غالبا ما يطلب نقدي وليس بطاقة ائتمان، ويتم ارجاعه عند تسليم الشقة للمالك أو الوسيط، وفي حال وجود أي ضرر في الأثاث أو الشقة يتم خصمة من قيمة التأمين، ويختلف هذا من مؤجر لآخر.
    • غالبا ما يكون موعد استلام الشقة خلال ساعات اليوم (8 صباحا إلى 8 مساء وخلال أيام الأسبوع) وأحيانا خارج هذه الأوقات يكون هناك رسوم رمزية إضافية.
    • من المهم جدا قراءة العقد (حسب تجاربي كان باللغة الإنجليزية) والسؤال عن أي فقرات غير واضحة لحفظ حقك وحقوق المالك.
    • خلال كافة التجارب كان لفقدان مفتاح الشقة رسوم تجاوزت 50 يورو في بعض الأحيان.
    • قيمة الاجار تشتمل على الخدمات الأساسية في الشقة (ماء، كهرباء، غاز) وخلاف ذلك، كما تشتمل أحيانا على خدمات إضافية مثل انترنت وخادمة (غالبا الخادمة اسبوعي، أو مرتين في الأسبوع) ويتضح ذلك في المواصفات الخاصة بالشقة.
    • الشقق السكنية الخاصة، أشارت المالكة إلى وجود بعض التحف الغالية، وطلبت رفعها وحفظها في مكان آمن بالشقة حتى لا تتعرض للضرر بشكل أو بآخر، وتم ذلك.
    • الشقق المدارة من قبل شركات وساطة (قدموا لي ارقام للطوارئ 24 ساعة، حتى في حالات الضرر الشخصي الذي ليس له علاقة بالشقة، توصيل من وإلى المطار مقابل رسوم رمزية) للترجمة وخلافة ومجانا.
    • في إحدى التجارب كان سفري بعد منتصف الليل (طلب مني ادخال المفتاح من تحت باب الشقة) وتم إعادة مبلغ التأمين على البطاقة الائتمانية، لأن الدفع كان عن طريق البطاقة.
    • في كل تجاربي، في حال مخالفة أي من بنود العقد بإمكان المالك إلزامي بالمغادرة دون إعادة المبلغ المتبقي من الايجار، ومن الشروط عدم إزعاج الجيران أو إقامة حفلات صاخبة.
    • بعض الشقق لها حد أدنى لفترة الإجار، مثل 5 أيام أو أسبوع أو 3 أيام وأحيانا يختلف حسب الموسم، لذا يجب مراجعة الشروط لكل شقة على حدة.
    • من الضروري مراجعة جدول الأسعار حيث أن الأسعار تتغير حسب الموسم.

هام جدا

بعض الشقق السكنية وخاصة الخاصة منها، تكون في وسط الأحياء، ومكانها غير واضح، ليس مثل الفنادق والشقق الفندقية، في حال اصطحاب أطفال، يجب متابعة الأطفال بشكل مباشر، وخروجهم من السكن قد يتسبب بضياعهم لعدم وضوح المكان، من الضروري وضع ورقة صغيرة في جيب الطفل بها اسم الطفل واللغة التي يتحدث بها وأرقام هواتف للطوارئ وعنوان السكن.

شرح لبعض المعلومات المتوفرة بالموقع.

1 2 3.1 4.1 5.1 6.1 7.1 8.1

About the author

MohedB