من هنا وهناك

بطاقة مرور المتاحف في إسطنبول

Written by MohedB

ليست هذه البطاقة لمحبي المتاحف دون غيرهم فقط، هي أيضا مناسبة لمن يفكر في زيارة بعضا من متاحف إسطنبول وأكثرها رغبة من قبل العوائل الخليجية قصر توب كابي، حيث تتيح هذه البطاقة دخول عدد كبير من المتاحف بدون الحاجة للوقوف في طوابير شباك بيع التذاكر التي قد تصل في بعض المواسم إلى ساعتين أو أكثر، ليس هذا فحسب بل أن دخول بعض المتاحف يتطلب الوقوف في طابور آخر بعد شراء التذاكر لكن حاملي هذه البطاقة ليسوا مضطرين للوقوف في صفوف (طوابير) الدخول ويتوفر لهم مدخل سريع يختصرون من خلاله ساعات من الانتظار.

المتاحف التي تسمح البطاقة بدخولها

قصر توبكابي (الباب العالي) وقسم الحريم Topkapi Palace Museum and Harem Apartments (يجب ملاحظة أن لكل منهم تذاكر مستقله قيمتها الاجمالية تصل إلى قيمة البطاقة) قيمة التذاكر (مثال: توبكابي 30 ليرة، قسم الحريم 15 ليرة، متحف أيا صوفيا 30 ليرة)

متحف آيا صوفيا Hagia Sophia Museum

متحف ايرين (داخل حديقة قصر توب كابي) Hagia Irene Museum

متحف إسطنبول للآثار Istanbul Archaeological Museums

متحف الفنون التركية والإسلامية The Museum of Turkish and Islamic Arts

المتحف التاريخي للعلوم والتقنية في الإسلام Museum for the History of Science and Technology in Islam

متحف الفسيفساء – إسطنبول Istanbul Mosaic Museum

متحف تشورا (الكنيسة البيزنطية سابقا) المسجد العثماني – Chora Museum

متحف روملي حصار Rumeli Hisar Museum

متحف قصر يلدز Yildiz Palace Museum

بيت متحف قالاتا Galata Mevlevi House Museum

متحف فتحيه في إسطنبول Istanbul Fethiye Museum

أيضا تمنح البطاقة خصم بين 10% إلى 30% للمتاحف الأخرى التي لا تخول البطاقة الدخول إليها.

قيمة البطاقة

قيمة البطاقة هو 85 ليرة تركية فقط، وهو مكتوب على البطاقة نفسها ولا يوجد رسوم إضافية يتطلب دفعها بغض النظر عن المكات الذي سيتم شراء البطاقة منه، لذا في حال طلب منك دفع أي رسوم إضافية اترك المكان واذهب إلى مكان آخر يتوفر فيه بيع البطاقة.

طريقة عمل البطاقة

كافة المتاحف سابقة الذكر يتوفر بها باب خاص لدخول الأشخاص حاملي بطاقة (مرور المتاحف) بحيث يتم تمرير البطاقة بمكان خاص لفتح بوابة الدخول.

صلاحية البطاقة

يمكن شراء البطاقة في أي وقت لكن يجب ملاحظة أن البطاقة ستكون صالحة لمدة (120 ساعة فقط) يبدأ احتسابها من بعد أول استخدام فعلي للبطاقة وليس من وقت الشراء، لذا من الأفضل جدولة زيارات المتاحف خلال يومين أو ثلاثة أيام متوالية حتى يتم الاستفادة منها لأقصى حد ممكن، كما يجب العلم أن البطاقة تسمح لدخول كل من المتاحف المذكورة لمرة واحدة فقط.

الأطفال

غالبية المتاحف في إسطنبول تسمح بدخول الأطفال دون 12 سنة مجانا، لذا أي فرد من افراد الأسرة عمرة 12 سنة أو اكثر يفترض شراء بطاقة له (من الأفضل حمل ما صورة من جواز السفر للأطفال الذين أعمارهم 10 سنوات في حال طلب إثبات عند الدخول).

أوقات عمل المتاحف

يجب ملاحظة أنه لا يمكن تمديد عمل البطاقة نهائيا، لذا يجب الأخذ في الاعتبار أيام عمل المتاحف وإغلاقها حتى لا تنتهي صلاحية البطاقة من دون الاستفادة منها.

أماكن شراء البطاقة

تباع البطاقة في شبابيك بيع التذاكر بعدد من المتاحف، لكنها تباع أيضا في العديد من الفنادق المنتشرة في إسطنبول (اسئل الكونسيرج في الفندق الذي تقيم فيه إذا كانت متوفرة لديهم) أو يمكنك الدخول إلى قائمة الفنادق التي تتوفر لديهم البطاقة هنا.

قصر توب كابي (الباب العالي)

عدد كبير من زوار إسطنبول يسعون لزيارة قصر توب كابي تحديدا، أما بالنسبة للكثير من الأسر الخليجية فهو أحد الأماكن التي تدخل ضمن نقاط توقفهم في إسطنبول خاصة بعد مسلسل (حريم السلطان).

قد يتفاجأ البعض من طوابير شراء التذاكر لدخول هذا القصر تحديدا، فقد تجد المئات من الأشخاص الذين يقفون في طوابير طويله لساعات فقط لشراء تذاكر الدخول قبل التوقف في طوابير الدخول لوقت مماثل، أيضا ستجد عدد من الأشخاص الذين يحاولون استغلالك في موقف كهذا من خلال بيع تذاكر هم قاموا بشرائها في وقت سابق (سوق سوداء) بضعف قيمتها الأصلية، لكن بطاقة مرور متاحف إسطنبول اختصرت علي الكثير من الوقت والجهد والمال أيضا.

About the author

MohedB