تكنولوجيا السفر فنادق وسكن

حتى لا تخسر قيمة حجزك الغير مسترد من الفندق

العروض الغير مستردة

إن لم تكن قد استخدمت فعلا حجوزات الفنادق الغير مستردة والغير قابلة للتعديل في تاريخ الدخول والخروج، فإنك حتما تعرف من جربها أو على الأقل سمعت عنها. يحرص الكثير من الفنادق على تقديم العروض الحصرية والمميزة للحجوزات الغير مستردة بهدف ضمان عدم تراجع المشتري عن عملية الحجز لأي سبب كان، مما دفع بعض المسافرين للاستفادة من هذه العروض الحصرية التي تتجاوز في بعض الأحيان 70 – 80% من قيمة الغرفة، قد يكون هذا الجانب المشرق في هذه العروض، لكن بالنظر إلى الجانب المظلم منها فإنها في غالبها تشترط دفع إجمالي قيمة الحجز مباشرة بعد إتمامه وقد يكون ذلك قبل أشهر من موعد الدخول المحدد في الحجز، كما أنها بشكل عام لا تمكن القائم بالحجز من استرداد ما دفعة نهائيا إلا في حالات نادرة جدا.

يحرص الكثير من المسافرين الذي يقدمون على شراء هذا النوع من الحجوزات على التحقيق من ترتيب وإنهاء كافة الأمور التي قد تؤثر بشكل أو بآخر على موعد سفرهم، بالرغم من ذلك يتعرض البعض منهم لأمور طارئة تؤدي إلى إلغاء الرحلة أو تأجيلها، مما يعرضهم لخسارة كامل قيمة حجز السكن بمجرد إلغائهم الرحلة أو تأجيلها لما بعد وقت الخروج المحدد في الحجز، من هذا المنطلق أتت فكرة المواقع التي سنتحدث عنها في موضوعنا هذا.

وسائل جديدة لإسترداد قيمة الحجز بشكل غير مباشر

خلال السنوات الماضية ظهر عدد من المواقع التي يقدم المساعدة لهؤلاء من خلال بيع حجوزاتهم، فعلى الرغم من أن هذا النوع من الحجوزات لا يمكن إلغائه أو تغيير موعدة إلا أنه من الممكن تحويلة لشخص آخر يستفيد منه، حيث تقوم فكرة هذه المواقع على عمل دور الوسيط بين البائع (المسافر الذي دفع قيمة سكن لا يمكن استرداده) والباحث عن سكن، وهو غالبا ما يكون يبحث عن غرفة شاغرة في فندق محدد أو يبحث عن سعر أفضل مما هو متوفر في السوق ولديه مرونة في موعد السفر.

يتوفر في هذه المواقع نوعين من الخيارات الأول (Sell your reservation) بيع حجز مسبق، و (Find hotel reservation) ابحث عن حجز لإحدى الفنادق، فيقوم المسافر صاحب الحجز بعرض الحجز الذي لديه متضمناً كافة التفاصيل مثل (اسم الفندق، نوع الغرفة، تاريخ الوصول وتاريخ المغادرة، الخدمات الإضافية التي يتضمنها الحجز مثل وجبات مجانية أو غير ذلك)، وبناء على هذه المعطيات يقوم الموقع بتوفير المعلومات الأخرى مثل مستوى الفندق وصور عنه، والخدمات التي يوفرها الفندق وغير ذلك من التفاصيل المتعارف عليها ويجعل الحجز وكافة هذه التفاصيل متاحة للباحثين عن حجز، وفي حال حاول أحد المسافرين البحث عن حجز في نفس المدينة أو الفندق في خلال نفس الفترة التي حددها صاحب الحجز المعروض (البائع) يتم عرض هذا الحجز له، وفي حال وافق المشترى  على السعر الذي قدمة صاحب الحجز يقوم الموقع بالتواصل مع صاحب الحجز لإبلاغه بذلك وإتمام عملية الحجز.

كافة الحجوزات التي يتم شرائها من هذا النوع من المواقع غير مستردة، بمعنى أنه بمجرد قبول السعر والفترة يتم سحب إجمالي المبلغ من بطاقة المشتري الائتمانية بشكل كامل، ويكون الموقع مسئولا عن دفع هذه القيمة لصاحب الحجز الأصلي بعد استقطاع عمولته التي تتراوح بين 10-15% (تختلف بين موقع وآخر)، وغالبا ما يتم الدفع عن طريق باي بال (PayPal) الذي يستقطع أيضا عمولته (في حدود 10% قد تزيد أو تنقص)، لكن حتى من بعد خصم هذه العمولات التي قد تصل إلى 25% يكون صاحب الحجز استعاد حتى 75% من القيمة التي دفعها.

بعض الحقائق والمعلومات التي من المهم معرفتها عن هذه الخدمة.

للبائع

  • بعض المواقع تفرض على البائع (صاحب الحجز) مخاطبة الفندق وتعديل مسمى صاحب الحجز إلى الاسم الجديد أو إضافة اسم المشتري إلى صاحب الحجز الأصلي، ومواقع أخرى تتحمل هي هذه المسئولية بشكل كامل.
  • دفع قيمة الحجز للبائع تكون بعد موعد الخروج المحدد بالحجز (Checkout) بثلاثة أيام حتى أسبوعين (تختلف من موقع إلى آخر).
  • كافة المواقع التي تم الاطلاع عليها تضمن للبائع حق الحصول على قيمة حجزة (بعد خصم العمولات المتفق عليها) حتى لو لم يقوم المشتري بالسكن في الفندق أو استخدام الحجز.
  • عمولة المواقع من عملية البيع هي من 10 إلى 15% من قيمة الحجز، وتختلف بين موقع وآخر وهي قابلة للتغيير.
  • يكون تحويل قيمة الحجز عن طريق الباي بال، ويتحمل البائع رسوم التحويل وهي 10% (قابلة للتغير).
  • لا يطلب أية من هذه المواقع معلومات حول البطاقة الائتمانية التي تم إتمام الحجز بها، لذا لا تقم بتزود أحد بمعلومات تخص بطاقتك الائتمانية في أي حال من الأحوال.
  • يمكن للبائع عرض الحجز بأي سعر يرغبه، لذا تحقق من سعر الغرفة التي تود عرض حجزها (حاليا) قبل عرضها، وهذا يتيح لك رفع السعر لتعويض الخسارة الناجمة عن دفع العمولات، لكن تذكر أنه كلما ارتفع مبلغ البيع كلما قلت فرصة البيع أيضا.
  • تذكر أنه كلما زاد الخصم الذي تقدمة عن السعر الحالي للغرفة كلما ازدادت فرصة بيعها، ولن يتدخل الموقع بالسعر الذي تقدمة.
  • في أي وقت تتم فيه عملية البيع، لن تستطيع التراجع أو تغير أو تعديل أي من بيانات الحجز.
  • أخيراً وليس آخراً من الضروري جدا الاطلاع على الشروط والأحكام الخاصة قبل الشروع في عملية البيع أو الشراء.

للمشتري

  • تذكر أن شراء حجز مسبق من هذه المواقع، هو عملية حجز يتم دفعها مباشرة وغير مسترده نهائيا.
  • توقع نسبة خصم جيدة عند شراء حجز مسبق قد تصل إلى 50% أو أكثر من قيمة الغرفة المتوفر في مواقع الحجز.
  • تأكد من توفر و/أو قيمة الغرفة في مواقع حجوزات الفنادق الاعتيادية قبل الخوض في عملية شراء الحجز المسبق.
  • الأسعار المتوفرة في هذه المواقع تشير أن الأسعار لا تشتمل على الضرائب.
  • تأكد من الخدمات التي يتضمنها الحجز، مثل الوجبات، استخدام حمام السباحة وغير ذلك.

ختاما، يتوفر العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة إخترنا لكم إحداها وهو من المواقع الثقة إن شاء الله.

الرابط التالي للموقع

Roomertravel

Cancelon