أوروبا مدن ومعالم

أهم 10 معالم يجب مشاهدتها في روما

أهم المعالم السياحية في روما

تزخر العاصمة الإيطالية روما بالعديد من المعالم التاريخية والفنية والثقافية والدينية التي تعتبر مقصدا لكل من يزور روما، هنا سوف نذكر لكم اهم المعالم السياحية في روما والتي يجب رؤيتها عند أو زيارة لروما.

الكولوسيوم The colosseum

الكولوسيوم

خرائط قوقل هنا                 للتذاكر وساعات العمل هنا

معلومات: لا يسمح بدخول أكثر من 3,000 شخص في نفس الوقت، لذا قد يكون هناك فترة انتظار للدخول، أول يوم أحد من كل شهر الدخول مجاني.

يعتبر الكولوسيوم أو الكولوسيو كما يسميه الإيطاليين أضخم وأعظم عمل حققته الهندسة المعمارية الرومانية، كما أنه إحدى المعالم الثقافية والتاريخية والأثرية التي لطالما اعتبرت رمزا للقوة والعظمة التي وصلت لها الإمبراطورية الرومانية أنداك.

بني الكلولوسيوم في القرن الأول للميلاد، وقد استغرق بنائه قرابة عشر سنوات انتهت باحتفال الرومان بإفتتاح الكولوسيوم في العام 80م في مراسم احتفالية استمرت لمائة يوم، وكان الهدف من بناء الكولوسيوم أن يكون مسرحا للقتال الذي كان إحدى الوسائل الترفيهية للرومان في ذلك الوقت، لذا فقد روعي عند بنائه استيعابه لعدد كبير جدا من الجماهير، وتقدر طاقته الاستيعابية من 50 إلى 80 ألف متفرج، وقد شهدت ساحة الكولوسيوم معارك خاضها المصارعين والمجرمين والأسود أيضا، وبعدما سفكت الدماء، وازهقت الأرواح على ساحة قتال الكولوسيوم، حان الدور على الكولوسيوم نفسه فتعرض لعدد من الزلازل وعمليات النهب والتخريب على مر القرون، إلا أن إرادة الله عز وجل شاءت أن يبقى ثلثي هذا المبنى شاهدا على ما دار به من معارك.

المنتدى الروماني Roman Forum

forum-hdr.1

خرائط قوقل هنا                 ساعات العمل هنا

التذاكر: تستخدم تذاكر الكوليسيوم لدخول المنتدى الروماني

توسط المنتدى الروماني روما القديمة، وشكل هذا المنتدى قلب الإمبراطورية الرومانية لأكثر من ألف عام تقريبا ومقراَ رئيسا للحياة الاجتماعية الرومانية في ذلك الوقت حيث أقيمت فيه الانتخابات وسارت خلاله مواكب النصر وألقيت فيه الخطابات العامة، كما كان مركزاً رئيسا للحياة السياسية والدينية والتجارية أيضا.

بني في القرن الامن قبل الميلاد وتضمن العديد من المباني، إلا انه كما في الكولوسيوم تعرض للتخريب والنهب على مر العصور، وقد نجت هياكل بعض المباني من التخريب بسبب تحويلها إلى كنائس، كما يحيط به ما تبقى من اساسات المباني الأثرية القديمة التي لازالت تعطي تصورا عاما عما وصلت إليه النهضة الرومانية.

البانثيون Pantheon

البانثيون

خرائط قوقل هنا                 الموقع الرسمي هنا (إيطالي)               ساعات العمل هنا

إحدى أشهر المعالم التاريخية ليس في إيطاليا فقط بال في العالم ككل، وذلك لحفاظه على كامل بناءة ومعالمه بشكل كامل تقريبا، شيد المبنى الحالي في عهد الإمبراطور هاريان في العام 126م تقريبا، إلا أن الدراسات الحديثة أشارت إلى ان بناء أقدم شيد في نفس الموقع قبل الميلاد وقد تعرض لحريق هائل أدى لتدميره في 80م قبل أيا يعاد بناءة بالشكل الذي نراه الآن.

تم تحويل البانثيون الذي شيد أساسا ليكون معبد إلى كنيسة في العام 609م، وهذا ساعد في الحفاظ عليه من النهب والتخريب اليت طالت الكثير من الآثار في القرون الوسطى، كما قد تم استخدامه كمدفن لعدد من الشخصيات البارزة وصلا إلى ملوك إيطاليا.

ومن الأعمال الرائعة التي نفذت في البانثيون القبة الهندسية الضخمة (غير المدعومة) التي يصل قطرها إلى 43.3م، التي اعتبرها العلماء دليلا على الخبرة التقنية التي وصلت لها الإمبراطورية الرومانية في تلك العصور، وقد بقيت هذه القبة الأكبر عالميا منذ بناءها وحتى القرن 15.

النصب التاريخي للفيكتور أيمانويل الثاني Monument to Victor Emmanuel ii History

نصب فيكتور ايمانويل

خرائط قوقل هنا                 ساعات العمل ومعلومات أخرى هنا

الدخول مجاني، المطل العلوي 7 يورو

فيما قد يعتبر البعض هذا النصب رمزا تاريخيا إلا أن الكثير من الإيطاليين إن لم يكن جميعهم يعتبرونه رمزا وطنياَ قبل كونه رمزا تذكاريا أو تاريخي، ويلقب الإيطاليين ملكهم الراحل فيكتور ايمانويل الثاني بأب الوطن نظير ما قدمه لتوحيد إيطاليا، بالإضافة إلى انه أول من نصب ملكا بعد إقامة مملكة موحدة.

تم افتتاح هذا النصب التذكار في العام 1911م، وقد بني من الرخام الأبيض، ووضع مجسم للملك الراحل في مقدمة الدرج المؤدي إلى مبنى النصب الذي يتوفر داخله متحف صغير يروي قصة توحيد إيطاليا، كما يمكن للزوار الصعود للأعلى لمشاهدة روما بمشهد بانورامي رائع.

قلعة سانت أنجلو Castel Sant Angelo

قلعة سانت انجلو

خرائط قوقل هنا                 الموقع الرسمي هنا              للتذاكر وساعات العمل هنا

شيدت هذه القلعة لتكون ضريحا لهادريان الإمبراطور الرابع عشر لروما، رغم ذلك لم يعرف تحديدا العام الذي شيدت فيه، إلا أن المصادر التاريخية تشير إلى أن بناءها كان بين العام 123م والعام 139م، وعلى مر الزمان تعددت استخدامات هذه القلعة ودمر أجزاء منها وفقد العديد من محتوياتها، إلا أن أبرز استخداماتها كان في القرن الرابع عشر الميلادي حين استخدمها الباباوات كحصن آمن لهم في حالات الحروب او وجود خطر، كما تذكر المصادر وجود نفق تحت الأرض يربط قلعة سانت أنجلو يالفاتيكان.

الدرج الاسباني The Spanish Steps

الدرج الاسباني روما

خرائط قوقل هنا

قد يكون من أكثر المعالم في روما استقطابا للزوار، وهو عبارة عن درج يتكون من 135 درجة يربط ساحة دي سبانا التي أطلق عليها هذا الاسم بسبب وجود السفارة الاسبانية فيها خلال الفتره التي شيد بها هذا الدرج، وساحة كنيسة ترينيتا دي موني (في الأعلى) التي كانت تحت رعاية ملك فرنسا في تلك الفترة، تم تصميم الدرج من قبل المهندس الإيطالي فرانشيسكو سانكتيس وبتمويل من الدبلوماسية الفرنسية آنذاك بهدف الربط بين الكنيسة والساحة الاسبانية.

نافورة دي تريفي The Trevi Fountain

فونتينا دي تريفي

خرائط قوقل هنا

تعد هذه النافورة مقصداً هاما لكل زائري روما، صممها مهندس معماري إيطالي يدعى نيكولا سالفي، وتم الانتهاء من بنائها في العام 1762م، وتستقبل نافورت تريفي ما يقارب 3,000 يورو يوميا بسبب الأساطير التي تدور حولها رمي القطع المعدنية فيها، وفي حين تستخدم هذه الأموال لرعاية المحتاجين بطرق ووسائل مختلفة إلا أنها لا تزال تتعرض للعديد من المحاولات لسرقة تلك النقود.

ساحة نافونا Piazza Navona

ساحة نافونا

خرائط قوقل هنا

ساحة نافونا والتي تشتهر كذلك بساحة الفنانين هي إحدى الساحات الشهيرة في روما، بنيت في موقع الملعب الروماني دوميتيان الذي يني في القرن الثامن للميلاد، وتتسم هذه الساحة بمبانيها الرائعة التي تعكس العمارة في العصر الباروكي، يتوسط الساحة نافورة الأربعة أنهر يعلوها مسلة دوميتيان.

يحيط بالساحة العديد من المقاهي والمطاعم التي يرتادها السياح على مدار اليوم حتى وقت متأخر من الليل، كما يتواجد بها العديد من الرسامين والموسيقيين الذين يضيفون أجواء موسيقية ساحره يستمتع بها كل رواد الساحة.

كامبو دي فيوري Campo dei Fiori

كامبو دي فيوري

خرائط قوقل هنا

ساحة صغيرة تقع بالقرب من الجزء الجنوبي من ساحة نافونا، يقام فيها سوق شعبي لبيع الخضروات والفواكه وبعض بائعي الزهور، يحيط بالساحة كما في العديد من ساحات روما عدد من المطاعم والمقاهي التي يتردد عليها السياح لأخذ قسط من الراحة بعد جولة في الأحياء والشوارع التاريخية المحيطة بالساحة، كما تعتبر إحدى الأماكن التي تستضيف الحياة الليلية في روما حيث يتجمع الناس في هذه المطاعم حتى وقت متأخر من الليل.

القصر الرئاسي Palazzo del Quirinale

القصر الرئاسي الايطالي

خرائط قوقل هنا                 الموقع الرسمي وساعات العمل هنا

هو المقر الرسمي لرئاسة الجمهورية الإيطالية، تم بنائه في أواخر القرن السادس عشر على الطراز الباروكي ، يمكن الدخول (في الأيام والأوقات المحددة للزيارة) إلى داخل القصر في جولات سياحية لمشاهدته من الداخل، كما يمكن مشاهدة عروض تبديل الحرس في الساحة التي في مقدمة القصر.