مدن ومعالم

افران سويسرا المغرب العربي

تقع مدينة إفران على سلسلة جبال أطلس في المغرب على ارتفاع 1665م عن سطح البحر، وهي عاصمة مقاطعة إفران الواقع ضمن منطقة فاس ومكناس، وتعني كلمة إفران بالغة الأمازيغية الكهوف.

لطالما أطلق على إفران سويسرا المغرب، ليس فقط للطبيعة الرائعة المحيطة بها، أو حتى للثلوج التي تكسوها في فضل الشتاء، إنما أيضا للطابع العام للمدينة المستوحى من الطابع الأوروبي.

1Ifran

نشأة إفران

في حين يعود نشأة إفران للقرن السادس عشر إلا أن إفران المعروفة حاليا أنشئت من قبل الفرنسيين في العام 1929م كمستعمره سكنية للهروب من حرارة الشمس نظرا لأجوائها الشبيهة بأجواء جبال الألب الأوروبية، وبعد استقلال المغرب تحولت تدريجيا لتصبح منطقة سكنية عامة، وفي العام 1979م أصبحت المقر الرئيس لمقاطعة إفران التي حملت اسمهما كما أنشئ فيها عدد من مقار الجهات الحكومية لخدمة أهالي المنطقة.

تم تصميم إفران وفقا للنموذج الحضري الذي عرف في أوروبا بين الحربين العالميتين الأولى والثانية وهو نموذج القاردن سيتي (Garden City)، وقد لبى هذا التصميم فيما بعد احتياجات الشريحة فوق المتوسطة والتي كانت تبحث عن منطقة ذات تميم فريد وذات طابع ريفي يختلف عن أجواء المدن الكبرى.

154

السياحة في إفران

أما فيما يخص السياحة في إفران فإنها تعتبر إحدى المناطق التي يتوافد إليها السياح طول العام لأسباب مختلفة، فحين تكتسي إفران والجبال التي حولها بالثلوج شتاء يتوافد عليها الأوروبيين لممارسة رياضة التزلج على الثلوج التي اصبح لها منتجعات ومدارس خاصة لتعليمها، أما صيفا فتعتبر مصيفا لسكان المغرب وزوارها الذين يبحثون عن مصيفا ذو أجواء معتدلة، كما أن الطبيعة المحيطة بها أوجدت مكانا ملائما لمحبي رياضة الصيد التي خصص لها موسما خاصا يبدأ في الخريف ويتوافد محبي الصيد من المغرب وخارجها لممارسة هوايتهم في منطقة إفران.

121

قد تكون أفضل الطرق للوصول إلى إفران عبر الرباط سواء بالسيارة أو بالقطار، كما أن فاس ومكناس يعتبران من المدن القريبة من إفران حيث تقدر المسافة بين إفران وكل منهم قرابة 60 كلم.