دول الخليج طيران ومطارات نشارككم تجربتنا

تجربتي الأولى والأخيرة للسفر مع طيران فلاي دبي

الموضوع التالي يمثل تجربتي الشخصية للسفر مع طيران فلاي دبي من الرياض (المملكة العربية السعودية) إلى دبي (الإمارات العربية المتحدة)، وكافة المذكور أدناه مبني على هذه التجربة.

الطيران: فلاي دبي Fly Dubai

مسار الرحلة: الرياض – دبي – الرياض

درجة السفر: السياحية

شراء التذكرة

تم شراء التذكرة من خلال الإنترنت بإجراءات سهلة وبسيطة، كما يجدر التنويه إلى أن بعض درجات السفر (الدفع مقابل التعديل) لا تتضمن سوى حقيبة يدوية للحمل داخل الطائرة، وفي حال رغب المسافر اخذ حقيبة كبيرة معه فعلية دفع قيمة إضافية مقابل خلال عملية الحجز.

خلال عملية الحجز يتاح للمسافر اختيار عدد من الخدمات الإضافية مثل (الحصول على وجبة طعام على الطائرة، تحديد المقعد، أضافة حقائب للشحن أو وزن إضافي)، ويجب ملاحظة أن كافة هذه الخدمات تقدم برسوم إضافية.

من الملاحظ على التذكرة تحديد محطة الوصول بدقة (مطار دبي الدولي، صالة 2) أما بالنسبة لمحطة المغادرة لم يحدد محطة المغادرة فيها سوى (الرياض)، فيما لم يتم تحديد صالة المغادرة، وفي اعتقادي أن هذه قد تتسبب في إرباك بعض المسافرين الذين لا يعرفون توزيع شركات الطيران في صالات مطار الملك خالد الدولي في الرياض بشكل جيد وسيكون من الأفضل لو حددت شركة الطيران صالة المغادرة بدقة.

المغادرة من الرياض

محطة المغادر، مطار الملك خالد الدولي بالرياض الصالة

كان الحضور قبل الرحلة بحوالي ساعتين، لم يكن هناك أي ازدحام، وتم انهاء إجراءات إصدار بطاقة صعود الطائرة في اقل من 10 دقائق، بدأ الاركاب للطائرة في الوقت المحدد له فعليا، كما كان الإقلاع في الوقت المحدد فعليا من دون أي تأخير.

الطائرة

الطائرة: مقارنة ببعض شركات الطيران الاقتصادي الأخرى التي قمنا بتجربتها، اعتقد ان فلاي دبي توفر مقاعد ذات سعة جيدة، كما أن لكل مقعد نظام ترفيهي خاص فيه بالإضافة لمنفذ USP لشحن الهواتف الذكية يمكن استخدامها للشحن أو لعمل مزامنه بين الهاتف الذكي والشاشة في الطائرة، كما يتوفر فيها خدمة المشاهدة حسب الطلب برسوم إضافية.

20160425_094223.1

لم أتعرف على طراز الطائرة كما أني لم ألاحظ ذكره في كتيب السلامة، إلا أن توزيع المقاعد في الدرجة السياحية كان 3-3، أما في درجة رجال الأعمال فكان 2 -2.

الخدمات على الطائرة.

كما في كافة شركات الطيران الاقتصادي، كافة الوجبات والمشروبات التي تقدم خلال الرحلة برسوم إضافية، سواء تم دفعها مسبقا خلال إجراءات عمل الحجز أو يتم دفع قيمتها خلال الرحلة بشكل مباشر، أيضا يتوفر مبيعات جوية على الطائرة كما في شركات الطيران الأخرى.

20160425_105435.12

محطة الوصول، مطار دبي الدولي الصالة 2

كان الوصول لصالة 2 في مطار دبي الدولي، وهي صالة مستقلة (في الجانب الشمالي الشرقي لمطار دبي) مخصصة لاستخدام شركات الطيران الاقتصادي.

ملاحظاتي على الصالة 2 في مطار دبي الدولي.

إنزال الركاب من الطائرة يكون عبر السلالم، ويتم نقلهم بالحافلات وليس عبر الجسور المتحركة، الصالة صغيرة جدا مقارنة بالصالة 1 و3، والخدمات المتوفرة أقل مما هو متوفر في الصالات الأخرى (1، 3)، لكن في الوقت نفسه المسافة التي يسيرها الراكب من نزوله من الطائرة وحتى خروجه من المطار أقصر كثيراً، ويمكن مقارنتها بالمسافة التي يقطعها في صالة 1 و3، كما أن السوق الحرة في جهة الوصول صغيرة لكنها جيدة، ويجب ملاحظة أن هذه الصالة غير موصولة بأي من محطات المترو، لذا سيكون الانتقال منها إلى الفندق فقط عن طريق التاكسي.

يتواجد عند الخروج من صالة الوصول، عدد من مكاتب شركات تأجير السيارات والفنادق التي تقدم خدماتها للقادمين، كما يوجد بعض المقاهي وعدد من أجهزة الصرف النقدي الآلي، وشباك لصرف العملات.

المغادرة من دبي

محطة المغادرة من مطار دبي

الوصول للمطار كان قبل الرحلة بأكثر من ثلاثة ساعات، وبالرغم من وجود أكثر من 10 مكاتب مخصصة لطيران فلاي دبي لتسجيل وإصدار بطاقات صعود الطائرة إلا أن الازدحام كان شديد جدا، وتطلب مني الوقوف في صف الانتظار (يستخدم صفين موزعة على المكاتب بالتساوي تقريبا) 30 إلى 40 دقيقة، لكن من تجربتي اعتقد أن فتره الانتظار مقارنة بازدحام الصفوف كانت معقولة جدا وسريعة نوعا ما.

حسبما اتضح لي وجود عدة رحلات لطيران فلاي دبي، وأعتقد أنه لو تم زيادة عدد مكاتب الخدمة خلال فترات الذروة فإن ذلك سيقلل فترة الإنتظار بالنسبة للمسافرين، خاصىة أن الحضور قبل ساعتبين من وقت الرحلة قد لا يكون كافي لإنهاء إجراءات السفر في بعض الأحيان.

أجهزة الخذمة الذاتية لإصدار بطاقة الصعود

بالنسبة لي حاولت عدة مرات استصدار بطاقة صعود الطائرة، لكن كل محاولاتي بائت بالفشل بسبب ضرورة قراءة الجهاز للبطاقة الشخصية أو الجواز ومع أني استخدمت بطاقة الهوية الوطنية السعودية إلا أنه لم يتمكن الجهاز من قراءة بياناتي، وحسبما علمت من إحدى الأشخاص العاملين بالمطار أنه لا يمكن لهذه الأجهزة قراءة بطاقة الهوية الوطنية السعودية، إلا أنه من الواضح أنه يمكن إستخدامها من قبل الأشقاء مواطني دولة الإمارات، بالإضافة للمقيمين عند استخدامهم لبطاقات الإقامة الخاصة بهم.

صالة المغادرة

مره أخرى تعتبر المسافة التي يتطلب قطعها للوصول من مكاتب اصدار بطاقات الصعود، إلى داخل الصالة قصيرة جدا مقارنة بالصالات الأخرى، ويتوفر في الصالة سوق حرة بحجم جيد إذا ما قورنت بحجم الصالة عموما، لكن بالطبع لا يمكن مقارنتها في السوق الحرة في صالة المغادرة 1 و3 بأي حال من الأحوال، أيضا تشكيلة البضائع المعروضة محدودة جدا نظرا لضيق المساحة.

يتوفر عدد جيد من مطاعم الوجبات السريعة بالإضافة لبعض المقاهي التي بعضها يحمل أسماء عالمية وعلى درجة عالية من الجودة.

صالة درجة رجال الأعمال في صالة 2

تم الدخول لصالة رجال الأعمال ببطاقة (Priority pass) التي تسمح للمسافر استخدام صالات رجال الأعمال في عدد كبير من المطارات حول العالم لمعرفة المزيد عنها يمكن الضغط هنا، وتنقسم إلى قسمين، قسم عبارة عن بار وتقدم فيه المشروبات الساخنة والباردة ويسمح فيه بالتدخين، أما القسم الآخر فمفصول نهائيا عن القسم الأول وتقدم فيه الأطعمة والمشروبات الباردة بالإضافة للقهوة والشاي، وحسب تجربتي عموما فإن صالة رجال الأعمال قد تجاوزت توقعاتي.

تم الإعلان عن الرحلة في الموعد المحدد من دون أي تأخير، كما أن إجراءات إركاب المسافرين كان منظمة بشكل جيد، إلا أنني واجهت مشكلة خلال عملية تسجيل الركاب لنقلهم إلى الطائرة تفاصيلها في الفقرة التالية.

مشكلة واجهتها خلال عملية تسجيل الركاب لطيران فلاي دبي في مطار دبي صالة 2

بعد عملية تسجيل صعودي للطائرة وقبل ركوب الباص المخصص لنقل الركاب للطائرة، استوقفني أحد موظفي الخدمة الأرضية يقف بعد الباب المؤدي للباصات مباشرة، وطلب مني تسليم حقيبتي اليدوية ليتم شحنها مع العفش (كنت احمل حقيبة يدوية واحدة وكيس من السوق الحرة لمطارات دبي يحتوي على بعض المشتريات).

أخبرت الموظف ان من حقي اخذ حقيبتي وان بها بعض الشوكولاتة التي قمت بشرائها من سوق دبي الحرة والتي قد تتلف في حال نقلت الحقيبة ضمن العفش فهل طيران فلاي دبي سيتحمل ذلك في حال تلفها؟ فأفادني الموظف بأن شركة طيران فلاي دبي (لن تتحمل أي تلف يحدث).

سألته حول سبب طلبة حقيبتي فلم يجيب على سؤالي إلا بأن هذه هي الأنظمة، بناء على ذلك ولعلمي بحقي بأخذ حقيبة يدوية واحدة معي رفضت تسليمة الحقيبة واخبرته أنني في هذه الحالة لن أستطيع تسليمة الحقيبة، وأني من حقي حمل حقيبة يدوية واحدة أسوة بالمسافرين الآخرين وذلك حسبما ذكر في تذكرة السفر الخاصة بي، فأجابني لي بأنني أحمل بالإضافة للحقيبة كيس لسوق دبي الحرة وبهذا أكون تجاوزت الحد الأقصى المسموح به!!

في تلك اللحظة تحديداً تجاوزني (رجل ذو ملامح أوروبية) يسافر على نفس الرحلة ويحمل كيس من السوق الحرة بالإضافة لحقيبة كمبيوتر محمول وحقيبة يدوية، فأشرت له إلى أن هذا الرجل يحمل أكثر مما احمل انا، فأخبرني بأنني مسئول عن نفسي وليس لي علاقة بالمسافرين الآخرين!!

هنا طلبت منه مقابلة إحدى المسئولين عن الرحلة، فاتجه للسيدة التي كانت تقوم بعملية تسجيل الركاب وطلب مني الانتظار بالخارج البوابة، وبعد عدة دقائق دون حضور تلك السيدة ذهبت إليها لأخبرها بما حدث، وحيث كانت السيدة (ذات ملامح عربية) وجهت حديثي إليها باللغة العربية إلا أنها اشارت بيدها أنها لا تفهم اللغة العربية، وطلبت مني الحديث بالإنجليزية (فأعدت لها ما حدث بالإنجليزية) فقالت لي بأن كلامي غير صحيح وأنه لم يمر احد يحمل حقائب اكثر مما أحمل (طبعا لا يشير ذلك إلا لكوني كنت أكذب)  مع العلم بأنها كانت تقف بالداخل وتقوم بعملية التسجيل ولا تعلم بما يحدث أو بالأمتعة التي يحملها الركاب، مع العلم أنه خلال حديثي معها لاحظت عدد لا يقل عن 5 ركاب قاموا بالمرور خلال توقفي في الخارج يحملون أمتعة لا تقل عما أحمله.

ثم فأجابتني بموضوع آخر جديد تماما وهو أني تجاوزت الوزن الأقصى المسموح به وهو 7 كلج (مع العلم بأنه لم يقم أحد بوزن حقيبتي اليدوية الخاصة، وحتى أنا شخصيا لا أعلم عن وزنها)، فأجبتها أنه مر أمامي على الأقل 50 راكب من دون أخذ وزن حقائبهم، حتى أن حقيبتي لم يؤخذ وزنها فإذا رغبتي بوزن حقيبتي وتطبيق النظام (7 كيلو للراكب) يجب عليك تطبيقه على جميع الركاب من دون استثناء، فأعادت علي الكلمة التي اعتدت سماعها (ليس لك علاقة بالمسافرين الآخرين!!).

بعد نقاش اخبرتها بقبولي وزن حقيبتي فإن لم تتجاوز الحد الأقصى (7 كيلو) فهل سأستطيع أخذها معي، أجابت بأنها ستقوم بوزن الحقيبة إضافة إلى كيس المشتروات من السوق الحرة معا!! مع العلم أن الحقيبة أيضا تتضمن بعض المشتروات من سوق دبي الحرة فقد تجاوزت مشترواتي 1,000 درهم ولدي ما يثبت ذلك، وأن النظام 7 كلج يطبق على كل ما احمله حتى لو كان مشتروات من السوق الحرة.

اخبرتها برفضي أخذ وزن حقيبتي التي كانت تتضمن أيضا عدد من مشترواتي من السوق الحرة حتى يتم اخذ وزن المسافرين الآخرين، لكن بعد نقاش مطول ورغبة مني في انهاء الخلاف الذي بدأ يحتد وافقت على وزن الحقيبة بعدما افرغت بعض المشتروات منها في كيس السوق الحرة الذي رفضت اضافته للوزن، وبعد وزن الحقيبة ظهر أن وزنها 10 كلج، فواقت على تسليمها الحقيبة لتذهب إلى العفش سعياً مني لإنهاء المشكلة.

تفاجأت عندها بهذه السيدة تخبرني بأن علي دفع قيمة 3 كلج إضافية لتجاوز حقيبتي الحد الأقصى المسموح به.

في هذه اللحظة شعرت فعلا أن المشكلة ليست في وزن الحقيبة ولا عدد الأمتعة التي احملها وأن الموضوع حسبما هو واضح لي شخصي تماما.

عندها رفضت تماما دفع أي وزن إضافي وتراجعت عن تسليم الحقيبة حتى يتم وزن حقائب كافة الركاب وتطبيق النظام على الجميع، فأخبرتني بأنني ليس من حقي المطالبة بمثل هذا الأمر لأنه غير منطقي!! (شعرت حينها أنني بحاجة لمراجعة مفهوم  ومعنى كلمة منطقي).

حينها طلبت منها استدعاء مدير الفترة، فقالت ليس أمامك إلا التعامل معي شخصيا فأنا المسئولة هنا ولن يأتي أحد لمساعدتك!!، وهنا أصريت على طلب المدير المناوب لفلاي دبي لأنه من الضروري أن يعلم بما يحدث وبالأسلوب الذي تتم معاملتي فيه وطريقة الحديث معي، فقامت بتهديدي بإلغاء رحلتي!!

لم أمانع إلغاء رحلتي، وبعد ذلك طلبت مني بطاقة صعود الطائرة أو هويتي الخاصة بي لإلغاء تسجيلي على الطائرة، فرفضت تقديم أي منها لها وأخبرتها أني سأقدمها لمدير فلاي دبي في هذه المحطة عند حضوره شخصيا أو الأمن وتسجيلهم ما الحادثة كاملة بكافة تفاصيلها بشكل رسمي.

ولعلمي بأنظمة الطيران كنت على يقين أن الطائرة لن تتحرك حتى أقدم ما يثبت هويتي ويتم إنزال حقيبتي التي تم تسليمها للشحن، إلا أنني رفضت تسليمهم ما يثبت هويتي حتى حضور مدير فلاي دبي أو أمن المطار لتسجيل الحادثة فقط ومن دون ذلك فلن أقدم أي شيء.

عندها تحدث أحد الأشخاص الذي كان متواجد خلفها صامتاً طوال تلك الفترة (باللغة العربية) وقال لي بأسلوب لا يرتقي لتمثيل شركة الطيران ولا مطار دبي الذي يتواجد فيه، والذي عرف عنه دوما الاحترافية والمهنية في كل شيء ليقول، انني اخالف النظام وانني سأصعد على الطائرة وقال حرفيا (لا تكثر كلام!!) لم ارغب الرد عليه لكوني أرقى من التعامل مع أشخاص بهذا المستوى.

بعدها تحدثت إحدى الموظفات المتواجدات بالموقع (باللغة الإنجليزية) إلي مباشرة بأن المشكلة في سعة الطائرة وأن الطائرة امتلأت بالحقائب حسبما تم ابلاغهم، (هذا لأن عدد كبير من الركاب كان يحمل اكثر من ثلاثة قطع حسبما شاهدته في محطة الوصول، الرياض)، فسألت السيدة التي دار معها الحديث منذ البداية، لماذا لم تخبريني من البداية أن المشكلة في السعة فقالت بأنها انتقلت معي بخطوات تدريجية واني رفضت موضوع الوزن الذي يأتي بعد سعة الطائرة، مع العلم أنها لم تشر في أي وقت خلال كل ما حدث سابقا إلى أن سعة الطائرة هي المشكلة نهائيا، وزميلتها فقط هي من ذكر ذلك، واخذت تبرر تصرفها بشكل غير واضح وغير مقنع وغير مفهوم أيضا.

اود التنويه إلى أن (كل الحديث السابق تم باللغة الإنجليزية) وذلك لأن منسقة فلاي دبي اشارت في بداية الحديث إلى عدم فهمها للغة العربية.

ثم كانت المفاجأة أنها وبعد الحديث طوال الوقت بالإنجليزية خلال الفترة الماضية لعدم فهمها للغة العربية (حسبما أشارت منذ بداية المشكلة) بدأت تتحدث العربية واتضح انها من جنسية عربية أيضا، وقالت لي حرفيا، الموضوع ليس شخصي!! وانني أنا أخالف النظام إلا أنها وتكرما شخصيا منها ستسمح لي بصعود الطائرة، ثم قالت لي بإمكانك الذهاب واخذ حقيبتي معي.

رفع الموضوع بشكل رسمي إلى فلاي دبي

نظراً لطريقة التعامل والأسلوب الذي تمت مخاطبتي فيه من قبل الموظفة، والذي أثق تماما بأنها لا يرتقي لتطلعات المسئولين في فلاي دبي أو حتى مطارات دبي، ولحرصي على إيصاله للقائمين على الشركة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون حدوثه مرة أخرى، وتوجيه العاملين للتعامل مع المسافرين بأسلوب أفضل، إضافة لإتاحة الفرصة لطيران فلاي دبي لإبداء رأيهم اتجاه الحادثة بكل حيادية فقد تم رفع الموضوع (كما هو منشور سابقا) لنائب الرئيس للتحقيق الداخلي في فلاي دبي مباشرة من خلال إرسال الحادثة كاملة ببريد إليكتروني بتاريخ 2 مايو 2016، وقد ذيل البريد المرسل بالفقرة التالية (حرفيا).

ملاحظة هامة:

بحكم أنني أحد مدونين السفر، فأنا سأقوم بنشر تجربتي الشخصية كاملة من وصولي لكاونتر فلاي دبي في مطار الرياض وحتى مغادرتي مطار دبي بكل حيادية للتعبير عن رأيي الشخصي ومشاركة متابعيني على تويتر وقراء موقع دليل المسافر www.thetravellerguide.com تجربتي الشخصية للسفر على فلاي دبي، وحيث أن أدبيات عملي تحتم علي إعطاء الطرف الآخر (فلاي دبي) حق التحقيق والرد وإبداء الرأي كاملا، فإني لن أقوم بنشر تجربتي إلا بعد 30 يوم من تاريخ استلام هذا البريد الإليكتروني من قبل (فلاي دبي)، وذلك لإتاحة الفرصة لهم للتحقق من الحادثة وإبداء رأيهم كاملا، وعليه فإني آمل من فلاي دبي الرد خلال هذه الفترة حتى يتسنى نشر ردهم كاملا ضمن تجربتي الشخصية، كما أشير أنه سيتم نشر الرد كاملا كما هو دون أي تغيير أو تعديل (إلا أنه سيتم مسح الأسماء أو ما يشير إلى أفراد معينين بذاتهم أينما وجدوا)، كما أشدد على أن يكون الرد باللغة العربية حتى لا نضطر للترجمة التي قد تغير المعنى.

ولحرصي على استيضاح رأيهم بشكل مباشر، والأنظمة والقوانين لمعرفة حقوقي وغيري من المسافرين على فلاي دبي أضفت عدد من الأسئلة المباشرة، وطلبت الإجابة عليها بشكل مباشر لتتضح الصورة لي ولغيري ممن قد يقومون بالسفر على فلاي دبي.

الأسئلة التي طلبت الإجابة عليها من قبل الإدارات المختصة في طيران فلاي دبي هي

  • بالنسبة لي كمسافر، هذه الموظفة تمثل طيران فلاي دبي (Flay Dubai)، فهل تقبل فلاي دبي أن يتم التعامل مع عملائها بطريقة لا مهينة وبأسلوب لا أخلاقي عموما؟ حتى وإن كان المسافر مخطئ؟
  • هل تقبل فلاي دبي أن يتم التعامل مع مسافريها بشكل قد يشير بشكل أو بآخر إلى (عشوائية، عنصرية، عدم مساواة .. إلخ)؟
  • هل يوجد مدير أو من يمثل فلاي دبي في الصالة 2 في مطار دبي الدولي؟ ولماذا رفضت هذه السيدة طلبي استدعائه للوقوف على المشكلة بنفسه؟ وهل مشكلة مثل هذه لا تستدعي تواجد المسئول واطلاعه عليها؟
  • أنا على علم تام بوجود أنظمة خاصة بوزن الحقائب المحمولة بالطائرة واقر بذلك وأقر أيضا أن وزن حقيبتي بعد الشراء من سوق دبي الحرة قد تجاوز الوزن المسموح به، لكن هل تطبيق النظام يسري على بعض المسافرين الذين يتم اختيارهم من قبل المنسقين حسب رغبتهم الشخصية دون غيرهم؟
  • ما هو الإجراء الذي على المسافر إتباعه في حال تكررت هذه المشكلة أو مشكلة مشابهة؟
  • عندما قامت الموظفة برفض التحدث معي باللغة العربية (مع العلم بأنها عربية وتجيد العربية بطلاقة) فهل طيران فلاي دبي مسئول عن توفير مترجم للمسافرين الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية؟ في حال لم يجيد الموظف اللغة العربية أو لم يرغب التحدث بها لسبب ما؟
  • هل تقبل طيران فلاي دبي تطبيق النظام على أحد المسافرين، مع العلم بأن هناك عدد من المسافرين الذين لم يطبق عليهم النظام يمرون أمامه من دون أن تطبق عليهم الأنظمة التي من المفترض تطبيقها على الجميع؟
  • هل من حق هذه الموظفة التهديد بإلغاء رحلة المسافر، مع العلم بأنها رفضت استدعاء المدير المسئول عن فلاي دبي في المحطة؟
  • في حال يحق للمنسق إلغاء رحلة إحدى الركاب دون تدخل مباشر من قبل مسئول فلاي دبي، وإن حدث في مثل الحالة السابقة (تحديداً) هل يتحمل المسافر الأضرار المادية والمعنوية التي ترتبت على إلغاء رحلته، أو ستتحمل فلاي دبي ذلك؟
  • إذا كانت المشتروات التي يتم شرائها من سوق دبي الحرة تحتسب ضمن وزن العفش (المسموح لحملة في الطائرة)، وفي حال كانت الإجابة (نعم) فآمل من طيران فلاي دبي توضيح ذلك في الصفحة المخصصة لذلك حتى لا يتعرض غيري من المسافرين لمثل هذه المشكلة.

وصلني بريد إليكتروني من إحدى موظفات فلاي دبي بتاريخ 6 مايو 2016 يطلب منحهم الوقت الكافي لإجراء المزيد من التحقيق.

مع العلم أني قد اشرت في البريد المرسل إلى إعطائهم فرصة لمدة شهر لإجراء التحقيقات اللازمة.

بتاريخ 6 يونيو 2016، أي بعد أكثر من شهر وصلني منهم الرد التالي

رد طيران فلاي دبي اتجاه الشكوى المقدمة

رد Flay Dubai على الشكوى كما وصل

رد Flay Dubai على الشكوى كما وصل

تعليقي على رد الشركة:

كنت أود الحصول على رد يوضح سبب الحادثة بشكل تفصيلي، يوضح الإجراءات التي اتخذت للتحقق من كافة الأحداث، والنتائج التي توصلت إليها التحقيقات التي استمرت لأكثر من شهر.

لم يتم طلب حقيبتي من قبل أمن الطائرة ولم تعرض عليهم أو يتم تفتيشها أو الإطلاع على محتوياتها بأي شكل من الأشكال خلال الحادثة، كما أن الموظفة لم تذكر لي في أي وقت خلال النقاش طلب حقيبتي من قبل أمن الطائرة صراحة أو التلميح بذلك بشكل غير مباشر، وتم نقلي للطائرة وحقيبتي معي من دون مروري على أية إجراءات أمنية، ولو كانت المشكلة بسبب إجراء أمني لكانت هناك إجراءات أمنية متبعة ومعروفة في كافة المطارات عالميا، ولو أني علمت في أي وقت من الأوقات بأن طلبها كان لدواعي أمنية لكنت حرصت أكثر من الشركة نفسها على تفتيش الحقيبة والإفصاح عن كافة محتوياتها تفصيليا، ولم أكن لأتخطى أي إجراء أمني في أي مطار أمر عليه بأي من رحلاتي.

لم تكن فلاي دبي بحاجة لتقديم الإعتذار عن تعويضي!!،لأن بريدي المرسل لفلاي دبي لم يتضمن نهائيا وبأي شكل من الأشكال المطالبة بأي تعويض سواء مادي أو معنوي، وكل ماتمت المطالبة به رأيهم حول الحادثة، والإجابة عن الأسئلة التي تضمنها البريد المرسل من قبلي.

بالرغم من إدراجي لعدد من الأسئلة، والطلب بشكل مباشر للإجابة عليها من قبل القسم المختص في طيران فلاي دبي، إلا أن البريد المرسل لم يتضمن الإجابة على أي من تلك الأسئلة.

تعليقي الشخصي.

كنت أود من طيران فلاي دبي أن يأخذ الشكوى المرسلة بقدر أعلى من الحرص وأن أتلقى منهم رد واضح ومباشر على الحادثة والأسئلة المرفقة، وأن تقدم لي نتائج التحقيقات بشفافية ووضوح كوني طرف بالحادثة، فقد استفيد منها شخصيا من خلال التوضيح لي في حال بدر مني خطأ في أي وقت من الأوقات خلال التعامل مع الحادثه (فقد أكون أخطأت خلال ذلك)، وأود الإشارة إلى أنه في حال أدت التحقيقات بأن موظفتهم مخطئة لن ينتقص من جودة الخدمة المقدمة منهم بل على العكس يعد هذا دليل على رقي خدمتهم وحرصهم على الحيادية في قراراتهم وإنصافهم للعميل في حال بدر اتجاهه أي تقصير، أيضا توضيح الإجراء أو الإجراءات التي اتخذت للحيلولة دون وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلاً دليل على شفافية الشركة ووضوحها مع عملائها، إن قيام الشركة بالنظر للشكاوى المقدمة بجدية للتطوير خدماتها من الأمور المتبعة في كثير من الشركات الكبرى حول العالم حيث يعتبر العميل خط الرقابة الأول لتحديد جودة وكفائة الخدمة المقدمة، أما إهمالهم الرد على الأسئلة المباشرة التي ارسلت من ضمن الشكوى فلا أجد تفسير له إلا عدم توفر ردود لهذه الأسئلة.

خلاصة التجربة

بالنسبة لي شخصيا وبعد هذه التجربة بمجملها، وطريقة تعاطي الشركة مع الشكوى التي تقدمت بها فلا أعتقد أنني سأسافر مع طيران فلاي دبي مره أخرى نهائيا، كما أني لن أنصح أي شخص يطلب رأيي حول السفر مع طيران فلاي دبي، وذلك لتوفر العديد من البدائل والخيارات الأخرى التي تقدر العميل بشكل افضل بالإضافة إلى تقديمها خدمة أعلى جودة، والأهم تقدر العميل وتشعره بأهميته.

التعليقات

  • فلأي دبي طيارة لاتلتزم بموعدها رحلة من دبي الى الدوحة تاخير 1/15 من الإقلاح بتاريخ1/1/2017 ناسف لاختيارنا فلأي دبي

  • انا اول مره وآخر مره اسافر على فلاي دبي بسبب معاملتهم السيئه ولا انصح احد يسافر على فلاي دبي

  • هذي المعاناة برحلة قصيرة من الرياض الى دبي

    انا كنت بحجز معهم رحلة فوق 10 ساعات بس مافهمت فكرت حقيبة يد 7 كيلو فقط -؟ هههههههههه
    اشكرك اخوي انا كنسلت الفكرة نهائياَ

  • حياك الله اخوي .. اعتقد لا يوجد حوادث سوى حادثة واحدة فقط، قبل فتره في روسيا.

  • ياجماعة انا عندي رحلة قريبة مرة بطيران فلاي دبي انا ما يهمني تعاملهم انا يا جماعة خوفي من حوادث الشركة هل حوادثها كثيرة ولا لا وهل اسافر فيها ولا لا اتمنى تردو علي بسرعة

  • السلام عليكم ..
    عزيزي انا من الكويت أحب أوضح لك ان المعامله الجافه صارت معاي اكثر من مره في مطار دبي و من شركات نقل إمارتيه للأسف و دائما أكون مع اسرتي ..
    و تقبل مروري

  • يكفينا فقط الخطوط السعودية . جدا ممتازة في تعاملها مع المسافرين

  • فعلاً هناك عنصرية لاحظتها أيضاً في طيران الإمارات..
    من واقع خبرة وعملي في مجال الطيران أرئ أن تفصيلك للحادثة يعبر علئ أن ما حدث هو عنصري وشخصي!
    ليس فقط من العرب، الهنود ايضاً العاملين هناك.

  • اعتقد أنك كتبت رسالتك وردودك وانت في حالة غضب! لأن أهم مايميز الشركة، كونها ملتزمة بالمواعيد في وقتٍ قل ماتجد شركة اخرى تلتزم بمواعيد الرحلات

    دائماً كركاب، نرى بأن الحق معنا وللعلم لا تعلم اطلاقاً بنوع الحجز لأي من الركاب الذين ذكرت بحملهم للحقائب

  • اكثر ما رفع ضغطي اصرار الموظفة العربية التحدث باللغة الإنجليزية ولاحظت ذلك كثيراً في دبي المدينة العربية.
    شكراً لك اخي على توضيح ذلك وسآخذه في الاعتبار مستقبلاً.

  • الحمدلله على سلامتك اولاً
    ثانياً فلاي دبي كان لدي موقف منها والان اجزم انني لن اسافر معهم مرة اخرى نهائياً ..
    هناك بدائل افضل واعلى جودة فعلاً.