فنادق وسكن

مصطلحات ومعلومات عن الفنادق والواحدات السكنية فيها

كلما حاول احد المسافرين الاطلاع على المعلومات الخاصة بالفندق الذي يرغب الإقامة به، أو حتى الغرفة التي يرغب حجزها يمر عليه العديد من المصطلحات المختلفة ، والمتشابهة في معناها أحيانا خاصة إذا ما تمت ترجمتها حرفيا، مما قد يوقعه في حيرة من امره وقد يؤدي ذلك إلى اختياره ما قد لا يناسب أو يلبي احتياجة في واقع الأمر.

لهذا سنطرح هنا عدد من المصطلحات التي تستخدم في وصف الفنادق والوحدات السكنية التي تتوفر بها، إضافة  لأنواع الغرف والأسرة.

قبل البدء اود التنويه أن بعض المصطلحات قد تختلف من دولة لأخرى، كما أن بعض المسميات قد لا تجدها إلا في دول معينة.

مصطلحات تستخدم لوصف طبيعة او نوعية الفندق.

Airport Hotels: ويعني أن الفندق يقع داخل او بالقرب من المطار، وعادة يناسب هذا الفندق المسافرين الذين يقضون وقت قصير جدا في المدينة أو في حالة مرور فقط.

City Center Hotel: يعني أون الفندق يقع في وسط المدينة ويحيط به منطقة تجارية أو يقع بالقرب منها (يمكن الوصول لها سيرا على الأقدام).

الفندق العائم Floating Hotels

الفندق العائم Floating Hotels

Floating Hotels: الفندق العائم ويعني أن الفندق يقع على متن سفينة خاصة بالرحلات البحرية، أو النهرية او حتى في البحيرات الكبرى.

Rotels الفندق المتحرك

Rotels الفندق المتحرك

Rotels: الفندق المتحرك وتطلق هذه الكلمة على الفنادق ذات العجلات، مثل الغرف الفندقية في القطارات أو السيارات الكبيرة المجهزة بغرف فندقية قابلة للتأجير بغض النظر عن عدد الغرف.

Self-Catering Hotels: وهي تعني أن الفندق لا يتوفر فيه خدمة تنظيف وتجهيز الغرف اليومية، وعلى المستأجر الإعتماد على نفسة في تنظيف غرفته الخاصة، لكنها بالطبع ستكون نظيفه ومجهزة عند الإستلام.

Resorts: عادة ما تطلق للفنادق الواقعة على الشاطي أو على ضفاف نهر أو على جبال او حتى جزر، وغالبا ما تكون مجهزة بخدمات إضافية تناسب الاستجمام مثل المراكز الصحية.

Motel

Motel

Motel: هي فنادق صغيرة غالبا ما تقع على الطرق السريعة والطرق بين المدن وتقدم خدماتها للمسافرين على هذه الطرق.

Suburb Hotels: وتطلق على الفنادق التي تقع بالقرب من القرى والمدن الصغيرة، وغالبا تكون رخيصة ويستخدمها محدودي الميزانية.

Casino Hotels: هذه الفنادق يقع / أو يتصل بها صالة مخصصة للعب القمار.

بيوت الشباب Hostel

بيوت الشباب Hostel

Hostel: يطلق عليها بالعربية بيوت الشباب، وتستهدف المسافرين من الشباب، حيث تقدم لهم اسرة وافطار اقتصادي، ويدفع فيها المستأجر قيمة السرير والافطار، وغالبا ما تضم الغرفة الواحدة عدة اسرة، وتوجر بشكل مفرد.

Service Apartments: وهي شقق متاحة للإجار لفترات مختلفة من أيام إلى أسابيع وأشهر، وهي أيضا مجهوة بخدمات ووسائل راحة للمقيم مثل غسالة صحون و/أو غسالة ملابس و/أو مطبخ مجهز بالإضافة لخدمة التدبير المنزلي التي تقدم اما بشكل يومي او خلاف ذلك.

Self-Catering Apartment: وهي الشقق السكنية المتاحية للإجار لفترات مختلفة، لكنها لا توفر خدمة التتدبير المنزلي، وعلى الساكن الاعتماد على نفسة في ذلك.

Bed and Breakfast: يرمز لها بـ B&B وتطلق هذه على الفنادق الصغيرة والأماكن التي توفر سرير وإفطار، يجب ملاحظة أن بعض الفنادق قد يوفر غرفة مشتركة في بعض الأحيان.

مصطلحات تستخدم لوصف الوحدة السكنية وحجم الأسرة المتوفرة بها.

الغرفة المفردة Single Room

الغرفة المفردة Single Room

Single Room: وتطلق على الغرف المخصصة لإقامة شخص واحد فقط، وغالبا يتوفر بها سرير يتسع لشخص واحد ولا يمكن إقامة أشخاص آخرين أو مرافقين (أطفال مثلا) في هذه الغرفة.

Double Room: غرفة مزدوجة مجهزة بسرير واحد كبير (يوجد أحجام مختلفة من الأسرة سنتطرق لها لاحقا) يتسع لشخصين، وتتسع لشخصين على الأقل.

Twin Room: وهي غرفة مزدوجة مجهزة بسريرين مفردين منفصلين، وهي تتسع في اقل تقدير لشخصين، ولا يمكن أن يحتوي هذا النوع من الغرف على سريرين مفردين متلاصقين، بل انه على العكس من ذلك سيكون هناك مسافة واضحة بين السريرين.

غرفة بسريرين مزدوجين double-double room

غرفة بسريرين مزدوجين double-double room

Double-Double Room: واحيانا يطلق عليها Double bed فقط، ويكون هذا النوع من الغرف مجهز بسريرين مزدوجين منفصلين، ويكفي كل منهما لشخصين (بالغ وطفل) ، وغالبا ما يستخدم فيها الأسرة من قياس Queen Bed، وبالطبع هذا النوع من الغرف اكبر من الغرف Double Room التي تحدثنا عنها، وغالبا ما توجد في الفنادق الأمريكية أو التي تتبع المعايير الأمريكية، وهذا النوع من الغرف قليل ايجادة في أوروبا.

Classic Room: وهو المسمى الذي يطلق على الغرف القياسية في الفنادق عموما وغالبا ما يتوفر بنوعين من الأسرة، أما سرير مزدوج أو سريرين مفردين، ويتوفر في هذه الغرف الخدمات والإضافات الأساسية فقط.

Superior Room: وهي نفس الفئة السابقة من الغرف (الغرف القياسية)، إلا أنها في غالب الأمر اكثر سعة بشيء بسيط، مع إضافة بعض الخدمات الإضافية.

Deluxe Room: يتوفر هذا النوع من الغرف إما في الغرف المفردة Deluxe Room أو المزدوجة بنوعيها (Twin Room، Double Room)، غالبا ما تكون اكثر سعة من الغرف ذات الفئة الأقل أو قد لا يكون هناك فارق بالمساحة (قد يكون الفارق بسيط جدا من 2 أو 3 متر مربع أو اكثر)، وتكون مؤثثة ومجهزة بشكل افضل (مثلا جهاز آلي لإعداد القهوة) او مشغل أسطوانات مدمجة، او يوجد فيها مكتب أو غير ذلك.

غرفة تنفيذية Executive Room

غرفة تنفيذية Executive Room

Executive Room: وتعني الغرفة التنفيذية وهي اكبر من الغرف الديلوكس، لكنها غالبا ما تكون مجهزة بشكل خاص لرجال الأعمال، فيضاف إليها مثل مكتب بحجم جيد لإنهاء الأعمال وفاكس أو غير ذلك.

غرفة دويلكس Duplex Room

غرفة دويلكس Duplex Room

Duplex Room: وهي الغرفة التي تتكون من دورين منفصلين متصلين بدرج داخلي، وغالبا ما تكون غرفة الأستقبال في الأسفل وغرفة النوم في الأعلى.

Connecting rooms: توصف بالغرف العائلية وهي محدودة في كافة الفنادق، وتكون غرفتين عاديتين او من فئة الديلوكس متلاصقتين ويفصل بينهما باب مباشر، وغالبا ما تتضمن إحدى هاتين الغرفتين سرير مزدوج والأخرى سريرين مفردين.

غرفة كابانا Cabana Room

غرفة كابانا Cabana Room

Cabana Room: يستخدم هذا المصطلح غالبا في الفنادق في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقابله في الدول الأخرى Beach front أو ٍswimming pool front ويعني أن الغرفة مطله أو مقابلة للمسبح أو الشاطي، وغالبا يوجد في الغرفة شرفه او واجهة مطله على المسبح أو الشاطئ.

الأجنحة Suites: تتوفر الأجنحه بعدة فئات، تختلف فيما بينها من ناحية الحجم والخدمات المتوفرة في الجناح.

Mini-Suite  أو Junior Suite: يتكون عادة من غرفة واسعة يوجد بها سرير ومنطقة مخصصة للجلوس، وفي بعض الأحيان تكون غرفة النوم مفصولة عن منطقة الجلوس.

Suites أو Standard Suites: الجناح القياسي وهو اكبير من الغرفة المزدوجة ويتوفر فيه مكتب وبعض الخدمات الإضافية التي في غالبها تتوفر الجناح الصغير أو في الغرف الأقل منها مباشرة في نفس الفندق.

Executive Suites: الجناح التنفيذي هو اكثر اتساعا من الجناح العادي مع توفر خدمات إضافية أخرى.

Presidential Suites: الجناح الرئاسي، ويعتبر في بعض الفنادق أعلى فئات الأجنحة، ويحتوى بالإضافة لماسبق ذكرة في الجناح التنفيذي على مساحة اكبر وغالبا على مكتب كامل بخدماته، بالإضافة لمطبخ أو مكان صغير للخدمة.

Royal Suite: الجناح الملكي، وغالبا ما يتساوى مع الجناح الرئاسي مع اختلاف المسميات فقط، لكن في حال توافر الجناح الرئاسي والملكي في نفس الفندق فإن الملكي يكون فهذا يعني توفر المزيد من الخدمات والمساحة والتجهيزات.

Penthouse: تطلق هذه الكلمة عادة على وصف الشقق الواقعة فوق السطح، وغالبا تحتل مساحة المبنى بكامله، أما في الفنادق والشقق الفندقية فإنها تعتبر من اكبر الوحدات السكنية فيهم أينما وجدت، وقد تتضمن غرفة نوم واحدة او أكثر، بالإضافة لصالة استقبال ومدخل خاص وغرفة للطعام ومكتب وغالبا ما يتوفر فيها شرفة كبيرة.

Studio: غرفة واسعة مقسمة من دون جدران أو حواجز، وتتكون من سرير، وجلسة صغيرة ومطبخ صغير أو مكان صغير للخدمة، وأحيانا طاولة طعام تتسع لشخصين أو ثلاثة.

One Bedroom Apartment: هي الشقة التي تتكون من غرفة نوم واحد، وغرفة للاستقبال وغالبا تحتوي على طاولة طعام ومطبخ صغير، ويأتي بعدها الغرفتين نوم Two Bedroom والثلاث غرف نوم Three Bedroom وهكذا.

أحجام الأسرة في الفنادق (حسب المعايير الأمريكية)

picture11