طيران ومطارات

أهم المصطلحات الإنجليزية التي يحتاجها المسافر في المطارات

بغض النظر عن وجة سفرك أو لغة الدولة التي تقصدها أو تسافر منها، تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية التي تستخدم في كافة مطارات العالم أينما وجدت، وتلزم شركات الطيران المختلفة كافة موظفيها بشكل عام على إجادة اللغة الإنجليزية، وغالبا لا يتم قبولهم في عدد من الوظائف إلا بعد إجتياز عدد من اختبارات اللغة الإنجليزية.

سنطرح هنا عدد من الكلمات الإنجليزية الأساسية التي قد تطرأ على سمع المسافرين في كافة المطارات، كما قد يحتاجها المسافر في أي من رحلاته، كما سنقدم شرح موجز لكل من هذه الكلمات.

المصطلحات الانجليزية المستخدمة في المطارات.

Domestic terminal, Domestic Airport: وتعني الصاله أو المطار المخصص للرحلات الداخلية ضمن نفس الدولة.

International terminal, International Airport: المطار أو الصاله المخصصة للرحلات الدولية.

Airport Terminal: هي صالة المطار التي ينهي المسافر فيها إجراءاته عند السفر أو الوصل، ويتوفر فيها عادة عدد من الخدمات مثل بيع التذاكر وشحن الأمتعة ونقاط التفتيش وغير ذلك.

Departures Terminal: صالة المغادرة أو السفر وهي المخصصة للمسافرين المغادرين، وعادة ما تحمل ارقام أو احرف.

Departures Gatesبوابات المغادرة أو السفر وعادة تحمل ارقام او ارقام واحرف.

Arrival Terminal: هي صالة المسافرين القادمين، وعادة ما تحمل ارقام أو احرف.

Bags Wrap: المكتب المختص بتغليف الحقائب بشريط النايلون للحماية من الاتساخ أو التلف.

Check in counter: مكتب تسجيل المسافر المغادرين التابع لشركة الطيران الذي يقوم بتسجيل حضور المسافر واستلام حقائب الشحن وإصدار بطاقة صعود الطائرة.

Self-Check in: لن تجد هذه الكلمة إلا على أجهزة للخدمة الذاتية (أجهزة كمبيوتر) يمكن من خلالها تسجيل الراكب وإصدار بطاقة صعود الطائرة من دون المرور على مكتب التسجيل.

Baggage Drop off: مكتب مخصص للمسافرين الذين يحملون بطاقة صعود الطائرة مسبقا (قاموا باصدارها من الهاتف المحمول، او الكمبيوتر) ومن خلال هذا المكتب يقومون بوضع الحقائب التي يودون شحنها فقط.

Passport: وثيقة السفر الرسمية التي تستخدم في كافة المطارات بشكل عام.

Identification, ID: بطاقة الهوية الشخصية، وقد تعني ايضا جواز السفر، في بعض الحالات يمكن السفر ببطاقة الهوية الشخصية دون الحاجة لجواز السفر بين بعض الدول.

Ticket, e-ticket, Book: هي تذكرة السفر المصدرة من شركة الطيران  بغض النظر عن الجهة المصدرة لها.

في حال عدم توفر التذكرة لأي سبب من الأسباب قد يطلب موظف شركة الطيران

PNR : وهي اختصار لكلمة Passenger Name Record هو رمز الحجز (رقم تأكيد الحجز) للراكب أو الركاب المسافرين معا، وهو رمز يتكون من ستة خانات تحتوى على ارقام و/أو احرف انجليزية.

Cabin baggage, Carry on, Cabin luggage, Hand Luggage: هي الحقيبة التي يسمح بدخولها إلى داخل الطائرة.

Checked luggage, Check-in baggage: هي الحقيبة أو الحقائب التي يتم تسليمها لشركة الطيران لنقلها ضمن العفش الموزون على الطائرة.

Overweight baggage: هو وصف للحقيبة التي تجاوز وزنها الوزن المسموح به من قبل قبل شركة الطيران، وعادة يتم دفع مبلغ إضافي للوزن الزائد.

Oversized baggage: ويعني ان الحقيبة قد تجاوز حجمها الحجم المسموح به من قبل شركة الطيران، وفي بعض المطارات هناك تعامل خاص مع هذه الأمتعة من مكتب أخر مخصص لاستقبال الأمتعة ذات الحجم الكبير.

Excess Baggage: يطلق على الأمتعة الإضافية (الزائدة) عن عدد الأمتعة المسموح للراكب بشحنها ضمن العفش الموزون، ويحسب على الأمتعة الإضافية مبلغ إضافي.

Airline Baggage Tag: الشريط الذي يضعة موظف شركة الطيران على حقائب العفش الموزون، ويحتوي على بيانات الراكب ومعلومات الرحلة.

Baggage Tag: هي بطاقة المعلومات التي يضعها الراكب على الحقائب الخاصة به وتحتوي على اسمه ومعلومات الاتصال به في حال فقدت إحدى الحقائب.

Claim ticket: هو الوصل الخاص بالحقائب الموزونه الذي يتم تسليمه للراكب وفيه بيانات حقيبته والرقم التسلسلي الخاص بها، يجب الاحتفاظ بهذه البطاقة لحين استلام الأمتعة في محطة الوصول.

Lost Baggage, Lost Luggage: هو المكتب المخصص للأمتعة او الحقائب المفقودة، وفي حال الإبلاغ عن فقدان أي من الأمتعة في محطة الوصول.

Security tag: وهو شريط خفيف يوضع على الحقائب ليشير انها قد تم فحصها أمنيا.

Fragile: وتعني قابل للكسر أو التلف، وتكتب على ملصق يوضع على الحقائب المسلمة للشحن في حال وجد بها شيء قد يكون قابل للكسر.

Boarding pass: بطاقة صعود الطائرة، ويتم استلامها من مكتب التسجيل التابع لشركة الطيران.

Boarding Time: الوقت الذي يبدأ فيه السماح للركاب بالتوجة للطائرة.

Visa: تأشيرة الرسمية التي تسمح للمسافر الدخول لوجهة السفر، وعادة يتحقق من ذلك موظف الخطوط الجوية قبل اصدار بطاقة صعود الطائرة.

Security Check, Security Screening: الفحص الأمني، أو نقطة فحص الأمتعة والمسافرين أمنياً  قبل التوجة لصالات المغادرة.

Body Scan: تتم في منطقة الفحص الأمني وتعني فحص جسم المسافر بالأشعة (يطبق في عدد من مطارات أوروبا وأمريكا).

Body Check, Frisking: تتم ف منطقة الفحص الأمني، وتعني فحص جسم المسافر باللمس المباشر (بالأيدي) بشكل سريع من قبل الموظف المختص.

No Liquids: تشاهد قبل منطقة الفحص الأمني وتعني انه لا يسمح بالسوائل، ويتضمن ذلك الكريم وحليب الأطفال، وأي شيء قد يحملة المسافر بشكل سائل.

All gates: كافة بوابات المغادرة، وعادة تحدد بارقام أو احرف أو ارقام واحرف معا.

Immigration: منطقة دائرة الهجرة، او ما يعرف بمنطقة الجوازات، ويتم فيها تسجيل خروج أو دخول المسافر من قبل دائرة الهجرة في المطار، وهي الجهة المخولة بالسماح لك بالدخول او الخروج من البلد.

Fingerprint: بصمة الاصبع، غالبية الدول في الوقت الحالي تأخذ بصمة كافة المسافرين (القادمين والمغادرين) ويتم ذلك في مكتب دائرة الهجرة (الجوازات).

Departure: نعني الصالات التي يجب ان يتوجه إليها كافة المسافرين بعد انهاء تسليم حقائب الشحن والحصول على بطاقة صعود الطائرة.

Departure Time: وقت الإقلاع

Arrival time: وقت وصول الرحلة

On Time: الإقلاع / أو الوصول في في الوقت المحدد.

Delayed: تعني وجود تأخير في وقت (الوصول / الإقلاع) أينما وجدت، وعادة ما يكتب امامها الوقت الجديد المتوقع سواء للوصول أو الإقلاع.

Customs: الجمارك، وهي نقطة فحص الامتعة عند الوصول المسافر الى مطار الوجهة وبعد استلام الحقائب، ولن يستطيع المسافرين القادمين الدخول لبلد الوصول إلا بعد المرور من منطقة الجمارك.

Duty Free: يطلق هذا الاسم على السوق الحرة في المطارات، وغالبا ما تكون البضائع التي تباع فيها معفيه من الضرائب.

First Class Lounge: الصاله المخصصة لركاب الدرجة الأولى.

Business Lounge: الصالة المخصصة لركاب درجة رجال الأعمال.

Transit lounge: وهي المنطقة المخصصة للمسافرين القادمين برحلة إلى المطار لكن لن يغادروه ولديهم رحله أخرى إلى وجهتهم النهائية.

Smoking Lounge, Smoking Area: الصالة أو المنطقة المخصصة للمدخنين في المطار.

Conveyor belt, Carousel, Baggage claim: كافة الكلمات تعني المنطقة المخصصة لإستلام حقائب الشحن عموما، والسير المتحرك الذي يستلم منه حقائب الشن بالتحديد.

Customs: منطقة الجمارك، ولا يجدها المسافر إلا في مطار الوصول.

Customs Declaration: الإفصاح الجمركي، نموذج خاصل للإفصاح عن الأجهزة او الأموال التي يتطلب الإفصاح عنها للجمارك حسب أنظمة البلد المتجه له، ويتم تسليمه لمكتب الجمارك عن الوصول بعد تعبئته من قبل المسافر.

Board: يقصد بها داخل الطائرة.

Overhead bin: هي المنطقة او (الدرج) المخصص لوضع الامتعة اليدوية داخل الطائرة في أعلى المقاعد.

Window seat: مقعد الذي الملاصق للنافذة داخل الطائرة.

Aisle seat: المقعد الذي على الممر داخل الطائرة.

Flight attendant: المضيف أو المضيفة في الطائرة.

Final destinations: المحطة النهائية، او أخر محطة للرحلة، ولا تستخدم هذه الكلمة إلا في حال كان هناك توقف لنفس الطائرة في مطار آخر يسبق الوجهة النهائية لها.