مطاعم ومقاهي من هنا وهناك

أكلات سريعة في طرقات اسطنبول

هناك من يقول بأن نكهة البلد تكمن في اطباقها المحلية، و في إسطنبول هناك العديد من الأطباق المحلية والشعبية الشهية التي يسيل لها اللعاب، تشتهر الأطباق التركية بتشابهها مع الأطباق التي تقدم في بلاد الشام (سوريا والأردن ولبنان وفلسطين)، ومن أشهر الأطعمة التركية التي تقدم ليس فقط في الدول العربية وإنما في كافة دول العالم تقريبا (الدونر كباب أو كما هو معروف في كثير من الدول العربية الشاورما).

مهما كنت من المتحفظين في تناول الأطعمة الغريبة، لن تواجه مشكلة في تناول الطعام في إسطنبول، فتشكيلة الأطباق التي تقدم في مطاعمها عديدة ومتنوعة قد تسبب الحيرة أيهما  تختار ومن أين تبدأ.

كما تشتهر إسطنبول بالعربات التي تبيع الأطعمة في الشارع أو كما يسميها البعض (Street Food)، وغالبا ما تجد الناس متوقفين عند إحدى العربات أو الطاولات المنصوبة في الشارع لتناول وجبة خفيفة من الطعام، لهذا سنخصص هذا الجزء للحديث عن أشهر الأطعمة التي تقدم في شوارع إسطنبول.

أشهر الأكلات التي يمكن أن تجدها في شوارع اسطنبول

سميت (Simit) وهو خبز الكعك أو خبر السمسم

وهو خبز دائري الشكل يغطى من الخارج بالسمسم، ورغم بساطة هذا الخبز فإنه لا يوجد طعام آخر في إسطنبول يضاهي انتشاره، وقلما تدخل شارع في إسطنبول ولا تجد إحدى العربات أو المحلات التي تبيعه.

دونر كباب (Döner kebab) الشاورما

Doner Kebab

من منا لا يعرف الشاروما التي نقلت جزء من الثقافة التركية عبر القارات إلى الكثير من دول العالم حتى أصبحت من اشهر الوجبات المنافسة لساندوتشات البرقر في أمريكا ومن طبق السمك والبطاطس في لندن، لذا فهي أيضا من اشهر الأطعمة التي تقدم في إسطنبول، وبالتأكيد ستجددونها أينما ذهبتم في إسطنبول، لكن من أشهر المناطق التي تباع فيها الشاورما على مدار الساعة هي ساحة تقسيم، حيث ترى السياح من مختلف الجنسيات والثقافات يتناولون الشاورما التركية مع لبن العيران.

لهماجين (Lahmacun) لحم بعجين

Lahmacun1

بالطبع هذه الأكلة يعرفها الكثيرين نظرا لشهرتها في كثير من الدول العربية، وهي عبارة عن طبقة رقيقة من العجين يوضع عليها بعض اللحم المفروم المتبل بالبصل وبعض الفلفل والطماطم ثم توضع في الفرن حتى تنضج، ويؤكل اللحم بالعجين في إسطنبول بعد وضع قليل من البقدونس وقليل من الحامض (الليمون)، من ثم لفها بشكل اسطواني لتناولها.

بيلك إكمك ( Balık-ekmek ) ساندوتش السمك

يعتبر ساندوتش (شطيرة) السمك هذه من أشهر الأطعمة التي تقدم في شوارع إسطنبول، ومن أشهر المواقع التي قد تجد فيها هذا الساندوتش كراكوي ( Karaköy ) و إيمنونو ( Eminönü   ) بعد جسر قلاتا في اتجاه منطقة الفاتح، وهو عبارة عن ساندوتش من السمك يضيف له البعض المخلل وبعض الخضروات، ويتناوله الأتراك مع لبن العيران أو مع ماء مخلل البنجر (اللفت الأحمر).

تشي كوفته (Çiğ köfte) كرات اللحم النيء

1326454857707

طبق شعبي تركي شبيه بالكبه النية اللبنانية لكنه في تركيا غالبا ما يكون نباتي ويتكون من البرغل والعدس وهو شبيه للكبة النية في لبنان وبلاد الشام في الشكل، وعادة ما يتم أكلها بالخس بعد اضافة الليلمون (الحامض) لكن بعض المطاعم تقدمها بخبز الرقاق.

كوكوريج ( Kokoreç )

images

لم نجد تسمية عربية لهذا الطبق أو الساندوتش، لكنها أحد الوجبات الأصيلة التركية، كما أنها معروفه بين اليونانيين أيضا لكن ليس بالشهرة المعروف بها في تركيا بشكل عام.

يتكون هذا الطبق أو الساندوتش (كيفما قدم) على امعاء الغنم  يتم لفها بطريقة خاصة مع بعض اللحم والشحم ويتم  شويها على الفحم أو الغاز، ومن ثم تقطع وتتبل بالملح والليمون والفلفل والزعتر وتقدم في طبق أو رغيف من الخبز، وتعتبر هذه أحد الأطباق الشعبية جدا في تركيا.

ميدي دولما ( Midye dolma ) بلح البحر أو Mussel بالإنجليزية

ينتشر بائعي بلح البحر في كثير من الشوارع التي يرتادها المصطافين واضعين صينية كبيرة ممتلئة ببلح البحر الطازج وشرائح الليمون (الحامض) يقدمونه لمن يرغب بتناوله.

كومبير ( Kumpir ) البطاطس المشوية

Kumpir

ويتكون من حبة من البطاطس يتم شويها في الفرن كاملة حتى تنضج، من ثم يتم وضع الإضافات عليها، وتتنوع الإضافات بشكل ملفت، فبدأ من الجبن إلى الذرة ومخلل الخيار، والجزر إلى المايونيز والبازلاء وغيرها حسبما يرغب صاحب الطلب، ومن أشهر المناطق التي ينتشر فيها بائعي البطاطس (البطاطا) المشوية منطقة أورتاكوي بالقرب من جسر البسفور في الجزء الآسيوي.

دوندورما (Dondurma) الآيسكريم

بالطبع نتحدث هنا عن الأيسكريم على الطريقة التركية ويعرف أيضا بالبوظة العربية، وهو أثقل واكثر لزوجة من الآيسكريم المعروف في باقي دول العالم، ويتوفر بنكهات مختلفة من أشهرها الفستق (فيستيك بالتركية)، كما يقدم في كثير المحلات جنبا إلى جنب مع البقلاوة التركية.

البوريك (Börek) فطيرة بالجبن

su-boregi

غالبا ما تقدم البورك في المطاعم والمقاهي وغيرها بالجبن لكنها متوفرة أيضا بحشوات أخرى، وهي بشكل عام طبقات من العجين غالبا ما تكون محشوة بالجبن وأحيانا حشوات أخرى، وبالنسبة للأتراك هي جزء من وجبة إفطارهم، وتباع في كافة المقاهي والمطاعم الصغيرة والكبيرة في إسطنبول.