آسيا مدن ومعالم

المعلومات التي تحتاج معرفتها قبل زيارة سيئول

سوق عالم لوتي
Seal_of_Seoul_Metropolitan_Governmentسيئول أو سول كما يسميها الكوريين

سول وكما يسميها البعض (سيئول) والأصح هو سول إضافة إلى كونها العاصمة كوريا الجنوبية، فهي العاصمة التجارية والثقافية والحضارية لكوريا الجنوبية، كما أنها أكبر مدينة في كوريا الجنوبية، وتقع في الجزء الشمال الغربي من جمهورية كوريا .

تتضمن منطقة سول العاصمة مدينة إنشيون ومحافظة جيونجي مشكله بذلك ثاني أكبر منطقة سكنية في العالم بتعداد سكاني قدرة اكثر من 25 مليون نسمة، ويقطن هذه المنطقة أكثر من  نصف سكان كوريا الجنوبية بالإضافة إلى أكثر من نصف مليون أجنبي، بينما يقدر عدد سكان سول نفسها 10 ملايين نسمة تقريبا.

إن الطفرة الاقتصادية التي مرت بها كوريا الجنوبية بعد الحرب الكورية والتي أطلق عليها (معجزه على نهر هان) جعلت من سول رابع أكبر عاصمة اقتصادية (من بعد طوكيو ولوس انجلوس ونيويورك)، كما جعلها  مركزا للتكنولوجيا الرائدة على مستوى العالم، حيث أن سول هي مقر لإحدى كبرى شركات التكنلوجيا الرائدة عالميا مثل سامسونق و إل جي وكيا وهيونداي وغيرها.

عدد أحياء العاصمة الكورية سول هي 25 حيا، تغطي مساحة قدرها 605 كلم مربع.

زار سول أكثر من 10 ملايين سائح في العام 2013 م ويشكلون 80% تقريبا من زوار كوريا الجنوبية بشكل عام،  وتعتبر سول غنية بالمعالم التاريخية والأثرية وأيضا هي أحد الوجهات المفضلة للتسوق في الجزء الشرقي من آسيا.

عملة كوريا المحلية

CurrencyOfSouthKorea الوون ويرمز لها بالرمز أو الرمز KRW هي عملة البلد الرسمية، كما تقبل الفنادق والمحلات التجارية الكبرى اليورو والدولار وعدد من العملات الأجنبية الأخرى، وتتوفر الوون الورقية بعدة فئات هي (1,000، 5,000، 10,000، 50,000)، وهي متوفرة أيضا بالشكل المعدني  بعدة فئات (50،، 100، 500).

البطاقات الائتمانية.

تقبل غالبية المطاعم والفنادق والمحلات والمراكز التجارية البطاقات الائتمانية الصادرة عن طريق البنوك والشركات الكبرى المتعارف عليها على سبيل المثال (AMERICAN EXPRESS، VISA، MASTER CARD) وغيرها، كما تعتبر بطاقات الائتمان أحد الطرق المعتمدة للدفع لدى كثير من المرافق.

أجهزة الصرف الآلي في سيئول

تنتشر في سول أجهزة الصرف الآلي النقدي التابعة لعدد من البنوك المحلية والدولية مثل Citi Bank  وHSBC، وتقبل أجهزتها هذه العديد من بطاقات الصرف الآلي التي تحمل شعار عدد من شبكات الصرف الدولة مثل (Visa، Maestro، Plus، Cirrus).

تحويل النقد (مراكز الصرافة) في سيئول

Currency Exchangeتتوفر مراكز صرافة النقد في مطار إنتشيون الدولي، وينتشر (الصرافين) في عدد من الطرق والمناطق التي يزورها السياح بشكل عام مثل منطقة ميونق دونق، دونق ديمن، وعدد من المناطق الأخرى، كما يمكن صرف العملات مباشر في أي من فروع البنوك المنتشرة في انحاء سول.

يتم قبول العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني في كل مكان إلا أن العملات الخليجية قد لا يتم قبولها في بعض مراكز الصرافة، ومن الأفضل عند زيارة سول استخدام الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنية الإسترليني.

كما أن غالبية الفنادق تقبل صرف عدد كبير من العملات (لكن بسعر صرف مرتفع مقارنة بمراكز الصرافة) أو فروع البنوك.

تعمل البنوك في سول من يوم الإثنين إلى الجمعة من 9:30 صباحا إلى 4 مساء.

الأمان في سيئول

من الجدير ذكرة أن سول  تعد من أكثر المدن أمانا شرق آسيا، ومن النادر أن يواجه السائح مشاكل تؤثر بشكل مباشر على شعورة بالأمان فيها، وحيث أن السائح هو غريب عن البلد الذي يزوره لذا فمن الأفضل أخذ الحيطة والحذر دائما.

قد ترتبط المشاكل التي قد يتعرض لها السائح في سول بشكل عام (إذا حدثت) بالنشل والسرقة، لكنها وبشكل عام لا تعتبر ظاهره، وحيث أن السائح هو مستهدف بشكل عام من قبل النشالين في أي مكان في العالم، نقدم لكم بعض النصائح العامة التي قد تمنع أو تحد بإذن الله تعرضهم لهذا النوع من المشاكل.

نصائح عامة لتجنب النشل
  • عادة ما تتم عمليات النشل في الأماكن المزدحمة والمكتظة بالناس، وحيث أنه من الطبيعي تواجد السائح في مثل هذه الأماكن، لذا دائما اجعل حافظة النقود في مكان يصعب الوصول لها فيه (مثلا الجيب الأمامي للجينز)، وفي حال حمل حقيبة من الضروري عدم تعليقها على الكتف فقط وإنما تعليقها على الكتف وحول الرقبة، أما في حال حمل حقيبة ظهر من الأفضل حملها أمام الجسم بدلا من تعليقها خلف الظهر، إضافة إلى التحقق من إقفال كافة الجيوب بشكل جيد.

  • في حال حاجتك لصرف النقد من مكائن الصرف التابعة للبنوك، او تحويل نقد عملة أجنبية عند أحد مراكز الصرافة، حاول قدر المستطاع تفادى المكائن الواقعة في الأماكن المنعزلة، ولا تصرف إلا ما أنت بحاجته فعلا.
  • حال تعرضك للنشل وغالبا ما يحدث هذا من قبل شبان أو فتيات في مقتبل العمر، لا تحاول اللحاق بهم أو محاولة إمساكهم وتأكد بأن هناك من هو قريب منهم وعلى أهبة الاستعداد للتدخل لتقديم المساعدة لهم عند الحاجة، مما قد يعرضك للخطر، لذا من الأفضل في هذه الحالات اللجوء للجهات الأمنية مباشرة.
  • تفادى المشي في الأزقة المعتمة والشوارع التي لا يتردد عليها الناس خاصة في الفترة المسائية.
  • دائما احرص على أن تعطي انطباع لمن حولك بأنك تعلم إلى أين أنت متجه حتى لو كنت قد ضللت الطريق، خاصة في المساء وفي الأزقة والشوارع الغير مزدحمة ولا تجعل من حولك يشعر بأنك فقدت الطريق.
  • في حال حدث أمامك شجار (عراك) بين شخصين وغالبا ما يكونا تحت تأثير الكحول، أمضي في طريقك ولا تحاول التوقف للمشاهدة أو التدخل بينهما نهائيا.
  • احتفظ بالنقود والأغراض الثمينة في صندوق الأمانات الرئيسي لدى مكتب الاستقبال في الفندق الذي تقيم فيه، وتفادى لبس المجوهرات الثمينة التي قد تلفت الانتباه.
  • في حال كنت في مطعم أو مقهى لا تترك أي شيء ثمين خلال ذهابك لدورة المياه (الحمام) أو ابتعادك عن طاولتك لأي سبب.

من الثقافة الكورية
  • المترو، كل من استخدم المترو سابقا في أي دولة يعلم بأن هناك عدد من المقاعد المخصصة لكبار السن والحوامل والأشخاص الذين يحملون أطفال وغير ذلك، لذا في كثير من الأحيان نجد بعض المقاعد لم يجلس عليها أحد لتكون شاغرة في حال رغب في استخدامها احد الفئات سابقة الذكر، إلا أنه في كوريا وعند استخدامك للمترو ستلاحظ توفر عدد كبير من المقاعد التي لم يستخدمها أحد حتى في أوقات الذروة ، وذلك شيء طبيعي للغاية حيث اعتاد الناس على ترك المقاعد في المترو شاغرة لمن يحتاجها فقط، ومن الضروري عدم الجلوس في المقاعد المخصصة لكبار السن والحوامل والفئات الأخرى نهائيا إلا إذا كنت ضمن أحد هذه الفئات.
  • قد يحدث في بعض من الأحيان وخاصة لكبار السن وذي الاحتياجات الخاصة، أن يتقدم أحد الشباب أو الفتيات الكوريين للمساعدة في حمل كيس أو صعود درج أو غير ذلك، وهذا من الأمور الطبيعية للغاية في كوريا.
اللغة في كوريا

اللغة الكورية هي لغة أهل البلد، إلا أنه يجيد عدد  قليل من الكوريين اللغة الإنجليزية (خاصة بعض الشباب الذين يعملون في متاجر كبرى أو في الاستقبال في الفنادق)، قد تشكل اللغة عائق لدى البعض، لكن بشكل عام قد تجد كثير من العاملين في المحلات التجارية والمطاعم التي يتردد عليها السياح رحبة صدورهم ويسعون للتفاهم مع السائح بلغة الإشارة أو غيرة لتتم خدمته كما ينبغي.

أما بالنسبة لسائقي التاكسي فقد يكون من الصعب جدا التفاهم معهم باللغة الإنجليزية، أيضا حتى لو حاول السائح لفظ بعض الكلمات الكورية التي يعرفها فإن أي اختلاف ولو كان بسيط في اللفظ قد يعيق الفهم بشكل كامل، لذا من الأفضل لزائر كوريا الاحتفاظ معه (ومع كل فرد من اسرته) بالبطاقة تتضمن اسم الفندق أو مقر الإقامة والعنوان كاملا باللغة الكورية حتى يسهل لهم العودة لمقر السكن بمجرد إبرازها لسائق التاكسي.

أما في الفنادق ات الأربعة نجوم والخمسة نجوم فغالبية العاملين في الاستقبال يجيدون اللغة الإنجليزية (وقد يختلف هذا من فندق إلى آخر).

المساجد والصلاة في سيئول

Itaewon Streetيوجد في سول جامع واحد فقط وهو المسجد الرئيسي لسول ويقع بالقرب من طريق أيتيوان (Itaewon) في منطقة يونقسان جو، تم افتتاحه في العام 1976 م، اسم الجامع بالكورية هو (한국이슬람교 서울중앙성원) وعنوانه هو كالتالي (한국이슬람교 서울중앙성원)، كما يتوفر في  المنطقة نفسها عدد من المطاعم والماركت التي تبيع منتجات حلال.

الاتصالات والإنترنت في سيئول

كوريا الجنوبية بلد متقدم جدا في هذا المجال ليس ذلك فحسب بل إن هناك سعي من قبل الحكومة لتكون هذه الخدمات الأفضل عالميا، لذا فخدمة الواي فاي (Wi-Fi) متوفرة في كل مكان تقريبا حتى في عربات المترو والباصات والحدائق والمطاعم وفي كل مكان، ويجب أن تعلم أن 90% من السكان يستخدمون الإنترنت لذا فهي متوفرة دائما، وفي كثير من الأماكن هي مجانية، كما أن رسوم الاتصال عبر الهاتف المحمول تعتبر من الأرخص عالميا.

أما في حال رغبت في الحصول على شريحة محمول (محلية) من أحد الشركات التي تقدم الخدمة في سول أمامك عدة خيارات.

الأول: تقوم بعض الشركات وخاصة في مطار سول بتأجير جهاز مع شريحة لمن يرغب.

الثاني: يمكن شراء شريحة اتصال ووضعها في هاتفك المحمول الخاص، وغالبا ما سيتوفر فيها حزمة بيانات ضمن الشريحة (يمكن سؤال الشركة المصدرة عن ذلك).

الثالث: شبكة الهاتف المحمول في سول متوافقة مع معظم الشبكات في العالم العربي، لذا من الممكن استخدام شريحة هاتفك المحمول ضمن خدمة السفر أو التجوال (Roaming) لكن عليك التحقق من تكلفة الاتصال من الشركة المحلية في بلدك.

الطعام في سول

عدد المسلمين في كوريا بشكل عام قليل جدا، لذا بالنسبة للمطاعم التي تقدم الطعام الحلال فهي تتوفر بكثرة في المنطقة القريبة من الجامع الرئيسي لسول في أيتيوان (Itaewon) منطقة (يونقسان جو) لتواجد عدد من المسلمين في المنطقة، إلا أنه من الملاحظ خلال السنوات الأخيرة تواجد عدد المطاعم التي في غالبيتها (هندية، باكستانية، تركية أو إيرانية) التي تقدم الطعام الحلال في أماكن متفرقة من سول خاصة في المناطق التي يتردد عليها السياح، كما أن أحد الخيارات للمسلمين هي المطاعم التي تقدم طعام خاص للنباتيين وهي متخصصة بتقديم الوجبات النباتية  الخالية من الدهون الحيوانية، بالإضافة إلى الاختيار المفضل من الكثير وهي المطاعم المتخصصة بالطعام البحري وكثير منها يقدم عدد من الأطباق البحرية الخالية من الدهون فهي بشكل عام حلال.