نصائح وإرشادات

سرقة الركاب على متن الطائرة

قد يكون من النادر جدا إيجاد مسافر لم ينم أو يأخذ غفوة قصيرة على الأقل خلال الرحلات التي تتجاوز 4 ساعات، خاصة على الرحلات التي تقلع من بعد منتصف الليل، حتى من لا يستطيع النوع قد يسترخي إلى حد يجعله لا يركز فيما يحدث حوله من أمور، والأهم من ذلك كله أنه من النادر أن يتخيل أحد المسافرين أن تضم الضائرة عصابات هدفهم الوحيد من الصعود على الرحلة هو السرقة فقط.

بدأ الأمر عندما لاحظت في إحدى رحلاتي التي كنت قادم فيها من دبي إلى الرياض قبل عدة سنوات، وبعد الوصول إلى الرياض تفاجأت بأحدهم يصرخ بأعلى صوته خلال نزول الركاب “شنطتي اخذولي شنطتي، شنطتي مو موجودة” وقد كان واضح عليه الفزع من خسارة شيء مهم موجود في الحقيبة، وقد كان قد وضع حقيبته في أحد الدروج العلوية في مقدمة الطائرة، بينما مقعدة في مؤخرتها، لم اتابع الحادثة لكني لم استطيع نسيان الحادثة التي جعلتني احرص بشكل اكبر على وضع حقيبتي في الدرج الذي يعلو مقعدي مهما كلف الأمر.

أيضا حدث أن روى لي من اثق به قصة سرقة ساعته الشخصية (غالية الثمن) بعد أن خلعها للوضوء على رحلة إلى باريس بعد أن تركها في إحدى جيوب مقعدة في الدرجة الأولى، بعد ذلك روي لي عن سرقة مبلغ مالي يقدر بـ 15 ألف دولار من أحد الركاب في رحلة إلى الصين ومن ثم تم استعادتها بعد قصة طويلة، أيضا سرقة جهازين آيباد من عائلة في رحلة إلى أمريكا (بداية هذا العام)، وقبل فترة قصيرة سرقة نظارات (ذات قيمة مادية عالية) لقريبة لي في رحلة من لندن إلى الرياض.

جميعها حوادث حدثت على رحلات من المملكة، وعلى خطوط مختلفة من ضمنها (الخطوط السعودية والفرنسية)، اعتقدت بداية أنها نتيجة إهمال شخصي أتاح المجال لضعاف النفوس في سرقة ما ليس لهم، ولكن بعد القراءة وتتبع الموضوع اتضح لي وجود العديد من الحالات التي كتب عنها باللغتين العربية والانجليزية، وأن هذه ليست حوادث عشوائية (وإن كان قد يوحي بذلك)  إنما تقوم بها عصابات منظمة تمتهن هذه الطريقة، مع التخطيط المسبق ومن قبل عدة أشخاص (عدة أفراد من عسابة واحدة) يسافرين على نفس الرحلة ويجلسون في أماكن متفرقه لتبدأ مهمتهم في تحديد الأهداف والترتيب لعملية السرقة، وغالبا ما يحدث هذا في درجتي رجال الأعمال والأولى لكن لا يقتصر ذلك عليهما.

وحسبما ذكرته المصادر فقد اصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA بيان لشركات الطيران حول العالم (ومنهم الخطوط الجوية العربية السعودية) عن أنشطة عصابات منظمة دولية تنفذ سرقات خلال الرحلات الدولية، وبالعودة لعدد من المقالات والأخبار التي نشرت حول هذا الموضوع وجدت أن الخطوط الجوية العربية السعودية قد ساهمت أيضا في القبض على عدد من الأشخاص الذين حاولوا السرقة على عدد من رحلاتها ومنها الرحلة SV 567 المتجهة من دبي إلى جدة والرحلة SV 576 المتجهة من جدة إلى أبوظبي.

قد لا يكون الموضوع ظاهرة يومية، لكنه بكل تأكيد يستدعي الحيطة والحذر حتى لا يترتب على ذلك فقدان أموال أو مقتنيات ثمينة أو حتى مستندات رسمية مهمة قد تتسبب في إلغاء الرحلة أو العيش في كابوس لعدة أيام خلال رحلة تم ترتيبها للإستجمام والراحة والترفيه.

بعد البحث ودراسة الحالات وجد أن من أهم أسباب السرقة على الرحلات.

“شعور الركاب بالأمن على الطائرة، وأن الركاب اصبحوا في أقل حالات اليقظة والحذر على متن الطائرة على إعتبار أنها مكان خالي من اللصوص”

إرشادات ونصائح لتفادي السرقة على متن الطائرة

  • إحرص دائما على وضع حقائبك في درج الحقائب الذي يعلو مقعدك مباشرة أو الذي يتقدم مقعدك حتى تكون الحقيبة ضمن محيط نظرك في كل وقت.

  • عند وضع الحقيبة في الدرج العلوي تأكد من وضع جانب فتح الحقيبة إلى الداخل، والعجلات في مواجهة من يفتح الدرج، ففي هذه الحاله سيحتاج السارق إلى وقت وجهد اكبر للوصول لداخل الحقيبة.

  • استخدم الأقفال لإحكام غلق الحقائب التي توضح في الدرج العلوي.

  • لا تحتفظ بالمقتنيات الثمينة في حقيبة بالدرج العلوي، بل استخدم حقيبة اصغر حجما وضعها تحت المقعد الذي أمامك مباشرة حتى لا تغيب عن نظرك، والتأكد أنه لا يمكن الوصول إليها أو إلى جيوب الحقيبة بسهولة.

  • دائما ضع بطاقة تبين اسم وعنوان المالك على حقائبك في الطائرة، وسيكون من الملائم أيضا وضع علامة معينة مثل رباط أو شريط صغير في إحدى جوانب الحقيبة للتعرف عليها متى ما شاهدتها من بعيد.

  • استخدم الحقائب الصغيرة التي تعلق على الرقبة وداخل القميص أو على القدم تحت الجينز لوضع الأوراق المهمة والأموال بعيدا تماما عن متناول السارق.

  • عند الذهاب إلى دورة المياة أو التجول في الطائرة في الرحلات الطويلة، لا تترك أي شيء مهم خلفك، إما خذه معك أو ضعه في حقيبة محكمة الغلق.

  • تجنب وضع الأموال والأوراق الرسمية المهمة في الحقائب اليدوية الصغيرة، فمن السهل سرقتها واخفائها.

  • راقب بحذر الأشخاص الذين يفتحون أدراج الحقائب العلوية، وإن شككت بأي شيء مريب لا تتصرف أنت بنفسك، وأبلغ الملاحين على الطائرة مباشرة.

  • استخدام أجهزة الإنذار الإلكترونية الشخصية، التي تطلق جرس عند تحريك الحقيبة أو عند اخذها بعيد عن مالكها.

  • عند الوصول وقبل النزول من الطائرة تأكد أنك لم تنسى أي من أغراضك الشخصية أو أوراقك الثبوتية، وتأكد أنه بعد مغادرتك الطائرة سيكون من الصعب العودة أو ايجادها مره أخرى.

في الختام نتمنى لكم رحلة سعيدة .. وآمنة