آسيا مدن ومعالم

جزيرة جيجو

تعتبر جزيرة جيجو التي يطلق عليها محليا جزيرة الآلهه (سميت سابقا تشيجو) من اكبر الجزر التابعة للجمهورية الكورية، وتقع في جنوب شبة الجزيرة الكورية على مضيق كوريا، وتحتوي على إحدى المواقع المدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في منظمة اليونيسكو، وتنقسم الجزيرة إلى جزئين شمالي وجنوبي مشكلة مدينتين رئيسيتين هما مدينة جيجو Jeju ومدينة سيغيوبو Seogwipo.

تعتبر هذه إحدى الجزر البركانية والتي تكونت بالأساس بفعل الانفجارات البركانية التي شكلت الجزيرة، ويتوسطها بركان هالاسان Hallasan الذي يصل ارتفاعه قرابة 2,000 متر عن سطح البحر، ويحيط به حديقة هالاسان الوطنية، يقيم بالجزيرة حوالي 600 الف نسمة، ونسبة كبيرة منهم في مدينة جيجو في الجزء الشمالي من الجزيرة.

جزيرة جيجو سياحياً

جزيرة جيجو هي وجهة شعبية للكوريين لقضاء الإجازات والاستمتاع بمشاهدة المواقع الطبيعية والبحر، وتعتبر السياحة إحدى الصناعات الرئيسية التي يقوم عليها اقتصاد الجزيرة، كما تشتهر الجزيرة بالعديد من الشواطئ إلا أن افضلها في الجزء العربي من الساحل الشمالي للجزيرة في Hallim ، وقد تم إعداد الجزء الجنوبي من الجزيرة ليكون مقصدا مفضلا من قبل السياح بشكل عام.

اهم المعالم والأنشطة السياحية

جيبل هالاسان Hallasan

الموقع على خرائط قوقل: هنا

المشي والتنزة لمشاهدة المعالم الطبيعية في الجبل وصولاً إلى القمة البركانية، كما يمكن زيارة كهف جيمنيونق قول Gimnyeong Gul Cave ومشاهدة الممرات التي شكلتها الحمم البركانية Manjanggul Lava-tube  وهو ضمن أحد معالم التراث العالمي.

قمة سيونقسان إلشوبنق Seongsan Ilchulbong

الموقع على خرائط قوقل: هنا

وهي تشبة في تكوينها الجبل الدائري وترتفع عن سطح البحر حوالي 600 متر، ويشار إلى أنها ظهرت من عمق البحر منذ 100 ألف سنة بعد عدد من الانفجارات البركانية، يحيط بالقمة منحدرات صخرية من كافة الجوانب تقريبا بإستثناء الجانب الشمالي الغربي المرتبط بمنطقة عشبية رائعة للمشي وممارسة رياضة ركوب الخيل، كما اشتهرت هذه القمة بمنظر شروق الشمس في الصباح الباكر الذي يستقطب العديد من زوار الجزيرة.

(ملاحظة: تتطلب زيارة الجبل المشي لمسافات طويلة والصعود في منحدرات، لذا يجب الاستعداد لهذا بالباس والأحذية المريحة)

حديقة هاليم Hallim Park

الموقع على خرائط قوقل: هنا

يعد منتزة هاليم أحد اكبر المنتزهات شعبية واقبالا من قبل السياح، ويقع على بعد 33 كلم غرب مدينة جيجو، يحتوي المنتزل الذي تصل مساحته إلى 100 الف مترمربع على 16 حديقة تضم العديد من النباتات التي تم جلبها من مناطق مختلفة من العالم، ومنها أشجار النجيل والنباتات الاستوائية وغير ذلك، كما تضم حديقة لطيور الببغاء التي يسمح لزوار الحديقة إطعامها بالغذاء المخصص لها، ومن أهم معالم الحديقة كهف هيوبيقول Hyeopjaegul وكهف سانجيونقول Ssangyonggul التي عرف عنها أنها الكهوف الوحيدة ثنائية الأبعاد في العالم، كما يوجد في الحديقة العديد من المرافق الخاصة بالأطفال.

شلال جيونقبانق Jeongbang Waterfall

الموقع على خرائط قوقل: هنا

هو إحدى اهم واكبر شلالات جزيرة جيجو يرتفع حوالي 23م عن سطح البحر وقد دارت حول هذا الشلال العديد من الاساطير القديمة التي تتحدث عن روح تنين تعيش في مياه هذا الشلال، وتجدر الإشارة إلى أنه الشلال الوحيد في آسيا الذي يصب مباشرة في مياه المحيط، كما يعتبر أحد ابرز 10 معالم طبيعية في جزيرة جيجو.

شلال تشينجيون Cheonjiyeon Waterfall

الموقع على خرائط قوقل: هنا

تعني كلمة تشينجيون السماء المتصلة مع الأرض في إيحاء أن مياه هذا الشلال قادمة من السماء، وللوصول لهذا الشلال يمر الزائر على العديد من الأشجار والنباتات الكبيرة والنادرة، كما سيتمكن من رؤية العديد من المشاهد الطبيعية قبل الوصول للشلال.

جسر سيونيمجيو Seonimgyo Bridge

بالقرب من شلالات تشينجيون يمكن رؤية جسر سيونيمجيو ويسمى أيضا جسر تشيلزونيوغيو أو جسر الحوريات السبع، وقد اكتسب هذا الاسم من الحوريات السبع التي نُحيتت على  كلا جانبيه، بني الجسر في 1984م.

متحف الشاي أوسولوك Osulloc Tea Museum

الموقع الرسمي: هنا              الموقع على خرائط قوقل: هنا

إرتبطت الثقافة الكورية بالشاي من القدم، في هذا المتحف يتعلم الزائر الطرق الكورية لإعداد الشاي الأخضر التقليدي بالإضافة لطرق حديثة ومبتكرة لإعداد الشاي الأخضر المنعش، كما يمكن للزوار زيارة مزارع الشاي القريبة أو الاسترخاء قرب بحيرة اللوتس الواقعة داخل المتحف مع الاستمتاع بشرب كوب من الشاي.

معالم سياحية للأطفال

هانوا كوكب أكوا Hanwha Aqua Planet

الموقع الرسمي: هنا              الموقع على خرائط قوقل: هنا

يعتبر حوض الأسماك كوكب اكوا أكبر حوض أسماء في شرق آسيا ويضم ما يقارب 5,000 من المخلوقات البحرية المتنوعة، كما يضحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المناسبة للأطفال التي تتضمن لمس بعض الحيوانات المائية للتعرف عليها عن قرب.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

متحف دمية الدب Teddy Bear Museum

الموقع الرسمي: هنا              الموقع على خرائط قوقل: هنا

يعد من اكثر المتاحف التي تناسب الأطفال شهرة في جيجو وسيئول أيضا، يحتوي على عددد كبير من دمى الدم التقليدية الشهيرة التي تم صنعها خصيصا للمتحف، وينقسم المتحف إلى عدة أقسام تحاكي الثقافة الكورية بالإضافة إلى قسم خاص للشخصيات العالمية فقط تجد دمية الدب التي تمثل الموناليزا أو احد العلماء الفيزياء أو غيرهم.

جزيرة هيللو كيتي Hello Kitty Island

الموقع الرسمي: هنا              الموقع على خرائط قوقل: هنا

القطة الكرتوني اليابانية Hello Kitty التي احبها البنات الصغار، هي موضوع هذا المعرض، حيث يمكن للزوار مشاهدة اللوحات التي تحمل هذه الشخصية الكرتونية، وزيارة بيتها وغرفة نومها ورؤية عدد كبير من الألعاب التي ارتبطت بهذه الشخصية المحببة، كما يمكن زيارة مقهى هيللو كيتي ورؤية العروض ثلاثية الأبعاد التي تقدم لهذه القطة.

الوصول إلى جزيرة جيجو

عدد الأيام التي يحتاجها زيارة جزيرة جيجو

قد يختلف إحتياج كل شخص عن الآخر لكن أوصي بعدد 3 أيام بحد أدنى لرؤية اهم المعالم والاستمتاع في الطبيعة الجميلة في جزيرة جيجو.

الطيران

يوجد العديد من الرحلات اليومية من العاصمة الكورية سول إلى جزيرة جيجو، ويمكن السفر لها عبر مطار جيبو Gimpo الدولي في شمال سيئول، حيث يقلع لها عدد من شركات الطيران العادية والاقتصادية مثل الطيران الكوري وجيجو إير وغيرها وتستغرق الرحلة قرابة 50 دقيقة.

العبارة

يمكن الانتقال للجزيرة من مدينة بوسان Busan الساحلية بالعبارة، وتستغرق الرحلة حوالي 30 دقيقة مع شركة Seaworld Express Ferry.