آسيا أوروبا من هنا وهناك

السفر بالقطار

يعتبر السفر بالقطار أحد اكثر وسائل السفر متعة، لذا وفي كثير من الدول (خاصة في أوروبا وأمريكا) نجد أن السفر بالقطار اكثر تكلفة من وسائل السفر الأخرى مثل السيارة أو الطائرة.

ومن أهم الميزات التي يتيحها السفر في القطار، إمكانية التوقف في العديد من المحطات (أحيانا يتطلب شراء تذكرة خاصة تتيح ذلك) الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية بين المدن والدول خاصة في أوروبا وفي الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، كما تتيح بعض الدول السفر بالقطارات فائقة السرعة والتي تتجاوز سرعة بعضها الـ 400 كلم بالساعة (وهي متوفرة في العديد من الدول الأوربية وفي كوريا واليابان مثلا)، والتي يمكن من خلالها التنقل بين مدن بعيدة لكن في وقت قصير، وقد كانت تجربتي لهذا النوع من القطارات في كل من كوريا واليابان مغامرة مثيرة بحد ذاتها.

يتوفر في القطارات عموما عدد من درجات السفر (تماما كما في الطائرة) فنجد الدرجة الاقتصادية، ورجة رجال الأعمال والدرجة الأولى، التي تتيح ميزيداً من الرفاهية والمساحة للمسافر، لكن يجب ملاحظة أن بعض الشركات والوجهات لا يتوفر عليها هذه الخيارات.

ومن الأمور التي تميز محطات القطار عموما، تواجدها في وسط المدن وضمن النطاق السكاني بخلاف المطارات التي غالبا ما تكون خارج النطاق السكاني وبعيدة عن وسط المدينة، لذا غالبا يكون من السهل الوصول من والى محطة القطارات من وسط المدينة.

تذكرة قطار

تذكرة قطار

شراء التذاكر

يمكن شراء التذاكر من خلال الإنترنت عبر موقع شركة القطارات المراد السفر عليها، أو من خلال شباك التذاكر في محطة القطار مباشرة (عادة يتم دفع اعلى قيمة عند الشراء المباشر في نفس يوم السفر).

بعد شراء التذاكر

تحتوي محطات القطارات على عدة مسارات للقطارات التي تتوقف أو تمر بها ويسمى كل مسار Platform ، وغالبا ما تكون مرقمه أو ذات رمز عبارة عن حرف من الحروف الأبجدية، ومن بعد شراء التذاكر يجب معرفة المسار الذي سيمر أو سيكون متوقف فيه القطار المتجه للوجة التي نريد، ويمكن معرفة ذلك من الشاشات التي تتوفر في المحطة أو من خلال سؤال شباك خدمة المسافرين في المحطة.

معلومات وملاحظات هامة يجب معرفتها عند السفر بالقطار

الأسعار

 غالبا القطار مكلف اكثر من الطائرة (وتحديدا عند المقارنة برحلات الطيران الإقتصادي).

 الحجز المبكر (شهر أو اكثر قبل موعد السفر) يتيح لك الحصول على خصومات وأسعار خاصة.

  رحلات آخر الليل في الغالب اقل بكلفة من الرحلات الصباحية.

في أوروبا يتوفر تذاكر Rail Pass تتيح التنقل بالقطار بين عدة مدن ودول ضمن أوروبا، وهي مناسبة واقل تكلفة لمن يرغب بالتنقل لـ 3 وجهات أو اكثر في سواء في دولة واحدة أو عدة دول (من المهم مراجعة وفهم آلية عمل هذا النوع من التذاكر قبل شرائها).

 يتوفر تذاكرمفتوحة، يحدد فيها التاريخ من دون وقت محدد ويمكن استخدامها في أي قطار يتجه لنفس الوجهة المحددة بالتذكرة، وهي أعلى تكلفة من المحددة.

انواع الرحلات بين الوجهات

غالبا ستجد نوعين من القطارات بين المدن الرئيسية، مباشر (وهو اعلى تكلفة) من دون توقف بين محطتين رئيسيتين أو مع توقفات محدودة جداً مقارنة بالقطار ذو التوقفات المتعددة، وآخر بطيء يتوقف في العديد من المحطات ويكون اقل تكلفة من القطار المباشر.

الخدمات في محطات القطارات وعربات القطار

محطات القطار

كافة محطات القطارات الرئيسية هي كالمطارات، يتوفر فيها كافة الخدمات من المطاعم والمقاهي ومحلات السوبرماركت، بالإضافة للمكتبات وغير ذلك، إلا أن محطات القطار في المدن الصغيرة والقرى قد لا يتوفر فيها إلا خدمات محدودة مثل كافيتريا ومكتبة أو محل حلويات صغير، كما من المهم ملاحظة أن محطات القطارات وعربات القطارلا يتوفر فيها حاملي حقائب، وعلى المسافر أن ينقل حقائبة بنفسه خلال تنقلة بالقطار.

عربات القطار

 يوجد في كافة القطارات مكان مخصص للحقائب لذا تأكد دائما من وضع الحقائب في المكان المخصص لها.

كافة عربات القطار يتوفر فيها دورات مياة (اعزكم الله).

في بعض الرحلات الطويلة التي تنطلق أخر الليل، توفرعربات بها غرف خاصة بسرير أو اثنين مع دورة مياة خاصة (أحيانا) هي اكثر راحة للرحلات الطويلة إلا أنها أعلى تكلفة.

توقف القطار في بعض المدن قد لا يتجاوز 3 أو 4 دقائق في بعض المحطات، لذا كن مستعد للنزول قبل توقف القطار، ولا تنسى اخذ امتعتك واغراضك الشخصية.

حجز مقعد محدد متاح على بعض الرحلات، لكن هناك عدد من القطارات التي لا يمكن حجز مقعد محدد بها، وعند ركوب القطار يمكن الجلوس في أي مقعد شاغر، ويمكن معرفة إمكانية حجز المقعد خلال عملية الحجز مباشرة.

 بعض العربات تصنف عربات هادئة (يوجد علامات تشير لذلك)، يجب فيها وضع الهاتف على الصامت وعدم الحديث بصوت عال.

  بعض القطارات يتوفر فيها قابس كهربائي للهاتف والكمبيوتر المحمول.

 يجب التحقق عن حجز تذاكر لرحلات طويلة (ساعتين ا اكثر) من توفر عربة مطعم أو خدمة، وإلا من الأفضل اخذ وجبة خفيفة من المحطة.

 احتفظ بتذكرتك لحين الوصول للوجهة فقد تسأل عنها في أي وقت خلال الرحلة وعند الوصول.

القطار مكان ممتاز لإلتقاط صور رائعة، كن مستعد لذلك.

افضل المواقع الالكترونية لحجز تذاكر القطارات في أوروبا

قطارات أوروبا 1 هنا

قطارات أوروبا 2 هنا

قطارات أوروبا 3 هنا

تذاكر Rail Pass للتنقل المتعدد داخل دولة أو عدة دول في أوروبا هنا