دول الخليج نشارككم تجربتنا

دبي باركس من واقع زيارتي الشخصية

دبي باكس هو أكبر المنتزهات الترفيهية في دول الخليج وحسب قراءتي هو الأكبر على مستوى العالم العربي، يحتوي على عده مناطق مختلفة تشكل لمجملها المنتزه بالكامل، ولكل منطقة من هذه المناطق طابعها الخاص الذي يميزها عن المناطق الأخرى، ويوحي ذلك لزائر أن كل منطقة من هذه المناطق منتزه مستقل بذاته، لكنه بالوقت نفسه جزء لا يتجزأ من المنتزه العام دبي باركس، وسيتناول هذا التقرير دبي باركس من واقع زيارتي الشخصية له.

صممت المنطقة بشكل عام على شكل منتجع كبير يربط بين مناطقة المختلفة منطقة تسمى (ريفرلاند) تحتوي على العديد من الخدمات والمرافق، وهي نقطة الوصل بين المناطق الأخرى للمنتزه، هنا سأقدم شرح لكل للمناطق التي تمت زيارتها يتضمن ملاحظاتي وانطباعاتي الشخصية، وسأذكر أجزاء المنتزه حسب ترتيبها للقادم من فندق لابيتا الذي كان نقطة انطلاقي خلال زيارة دبي باركس.

خريطة عامة لدبي باركس

ريفرلاند Riverland 

هي المنطقة الرئيسية التي تربط كافة أجزاء المنتزه بعضها ببعض، والتي يمكن التنقل بين مناطق المنتزه عبرها، تتوسط هذه المنطقة بحيرة اصطناعية كبيرة يحيط بها عدد كبير من المقاهي والمطاعم، وبها ممرات وجسور تتيح التنقل بين مختلف المناطق بسهوله.

ريفرلاند

المسافة بين مناطق المنتزه طويل وقد تكون متعبة لبعض الزوار خاصة بعد قضاء ويوم في التنقل بين أقسام المنتزة (تزيد الحرارة والرطوبة من التعب صيفا)، يتوفر في ريفرلاند سيارات قولف كبيرة يمكن اجارها (10 درهم لكل شخص لكل مشوار) للتنقل بين مناطق المنتزه، كما يوجد قطار (بعجلات) ينقل الزوار في رحلة حول ارجاء المنتزه (لم اجربه)، المطاعم والمقاهي متنوعة وكثيره، الخدمات والمرافق (دورات المياه) مكيفة ونظيفة.

منطقة ريفرلاند جميلة جدا، وقد تكون وجهة مناسبة لتناول العشاء أو الجلوس في مقهى بعيدا عن وسط دبي، أيضا المطاعم والمقاهي توفر خيارات جيدة للإفطار، واعتقد ا، المكان سيكون رائع في الشتاء.

انطباعي الشخصي: المنطقة جميلة جدا، وستكون جميلة وهي وجهة رائعة في فصل الشتاء تحديدا، جهزت المنطقة بمراوح كبيرة مزودة تنشر رذاذ الماء لتلطيف الجو، ولأن زيارتي كانت في شهر أغسطس فقد كانت الأجواء حارة ورطبة لدرجة يستحيل فيها الجلوس في الخارج حتى مع توفر هذه المراوح، لاحظت أن عدد من المطاعم يقفل ابوابه في فصل الصيف (لضعف الإقبال على المنتزه) وقد وضع عدد من المطاعم ملاحظة أنه سيفتح أبوابه مجدداً مع بدء دخول الشتاء.

السلبيات: في الصيف غير مناسبة نهائيا، حرارة الجو والرطوبة سيحدون من الاستمتاع بالمنطقة أو الخدمات المتوفرة فيها، الأسعار مرتفعة في المطاعم والمقاهي، حتى ماكدونالدز أسعاره أعلى من الأسعار المعتادة في وسط دبي ويتجاوز الفرق 50% من الأسعار المعتادة.

ليقولاند Legoland 

ليقولاند دبي باركس

ينقسم هذا الجزء من المنتزه إلى قسمين منفصلين عن بعضهم البعض، وهما ليقولاند، وتحتوي على العاب للأطفال، وقسم الألعاب المائية ليقولاند ووتربارك

Legoland Water Park ويحتوي على الألعاب المائية والدخول لكل منهم برسوم دخول مختلفة.

ليقولاند

مستوحى الطابع العام لهذه المنطقة من مكعبات الليقو Lego الشهيرة، وهذا القسم بكاملة مخصص للأطفال (قد يناسب الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة تقريبا)،

يحتوي مصنع يبين مراحل صناعة مكعبات الليقو، وعلى متاجر تعرض عدد من منتجات Lego بعضها مناسب للبالغين ، في مدخل القسم هناك قاعه كبيرة (مغلقة ومكيفة) فيها نماذج لعدد من المعالم العالمية التي تم بنائها بشكل كامل من هذه المكعبات، يلي ذلك قسم ملاهي الألعاب المخصصة للأطفال الذي يحتوي أيضا على غرف صغيرة مغلقة ومكيفة مجهزة للأطفال بمكعبات الليقو للعب وبناء الأشكال فيها، كما يوجد عدد من المطاعم التي تقدم خدماتها للزوار.

جامع الشيخ زايد بمكعبات الليقو

الأيجابيات: المكان منظم، المتاجر بها منتجات جميلة جدا، واعتقد بعضها حصري لليقولاند دبي، مصنع الليقو ممتع حتى للكبار أيضا.

السلبيات: منطقة الألعاب (الملاهي) أصغر مما كنت أتوقع، وخيارات الألعاب أقل مما كنت أتوقع، كما بدء العاملين بإغلاق الألعاب قبل الموعد الرسمي المعلن بأكثر من 40 دقيقة.

ليقولاند ووتر بارك

عبارة عن حديقة تتضمن عدد من الألعاب المائية المختلفة، وحسبما ذكره الموقع الرسمي فإنها تناسب الأطفال من عمر سنتين إلى 12 سنة، لم أزورها لهذا لن أتمكن من الحديث عنها.

بوليوود باركس Bollywood Parks

عبارة عن منتزة ترفيهي مستوحى طابعة العام من أفلام بوليوود (الأفلام الهندية)، لم اقم بزيارته لكن حسب قراءتي عنه انه يحتوي على عدد من العروض

بوليوود دبي باركس

الاستعراضية والغناء والرقص هذا بالإضافة لأنشطة ترفيهية أخرى.

موشين قيت Motiongate

هي أكبر منطقة موشين قيت أكبر مناطق دبي باركس، وهي مقسمة لعدة أقسام لكل منها الألعاب التي تعكس الطابع العام للقسم وهي على النحو التالي.

كولومبيا بيكتشرز، وغالبية الأنشطة الترفيهية التي تحتويها تناسب البالغين أو الأطفال الكبار (اكثر من 10 سنوات).

قرية السنافر، تحتوي على بعض الأنشطة المغلقة، وغالبية الأنشطة الترفيهية التي فيها مناسبة للأطفال اقل من 12 سنة.

دريم وركس، منطقة مغلقة بالكامل، كافة الأنشطة الترفيهية فيها تناسب الأطفال تحت 12 سنة.

لايونزقيت، المنطقة مخصصة بغالبها للعروض المسرحية والغنائية.

الإيجابيات: تنوع الأنشطة الترفيهية وملائمتها لكافة أفراد الأسرة عموما (بإستثناء الأطفال الأقل من 4 سنوات)، توفر الخدمات والمطاعم والمقاهي، المكان والمرافق الخدمية نظيفين بشكل ملحوظ، أيضا يتوفر عدد من المطاعم والمقاهي في كل قسم من هذه الأقسام.

السلبيات: العاب الكبار محدودة واقل مما كنت أتوقع.

يمكن مشاهدة تجربتي للعبة The Green Hornet على اليوتيوب عبر الرابط هنا

ملاحظاتي العامة على منتزه دبي باركس بشكل عام

الإيجابيات

  • المكان عموما متنفس جميل جدا، لمن يرغب التغيير عن أجواء المدينة، حتى لو لم يهدف لدخول المنتزهات نفسها.
  • موقع دبي باركس في الوسط بين دبي وأبوظبي، لذا زيارته من أي منهم مناسبة جداً، وقد يستغرق الوصول له في حدود 30 إلى 40 دقيقة من أي منهم.
  • الخدمات والمرافق العامة متوفرة ونظيفة.
  • تتوفر خدمة تأجير عربات الأطفال، والكراسي المتحركة، وكراسي كبار السن في اقسام المنتزة.
  • المكان عموما مناسب تماما لمستخدمي الكراسي المتحركة، أيضا يتوفر دورات مياه مجهزة لهم في كافة المواقع.
  • تتوفر خدمة تاكسي دبي في المنطقة.
  • إجراءات السلامة والأمان عالية وملاحظة، ورغم محاولتي تجازها عمدا (لمعرفة إذا ما كان الموظفين سيتغاضون عن ذلك)، إلا أنهم تعاملوا معي بصرامة وبقدر عالي من الاحترافية. (شكرا لهم).
  • توفر خلال فترة زيارتي (شهر أغسطس) عروض متميزة بمناسبة الصيف لأسعار التذاكر لكافة المنتزهات، إلا أني أعتقد بأن الزيارة في الصيف خطأ.

السلبيات

  • من وجهة نظري الشخصية، أسعار تذاكر الدخول (الرسمية) مبالغ فيها، ومرتفعة مقارنة بمنتزهات عالمية أخرى مثل ديزني فرنسا، وليقولاند في بريطانيا.
  • كما في كافة المنتزهات من هذا النوع، الأطعمة والمشروبات مرتفع أسعارها داخل المنتزهات.
  • المطاعم والمقاهي داخل المنتزهات (موشين قيت وليقولاند) دون المستوى، وشخصيا اعتقد الأكل في المطاعم الخارجية في ريفرلاند أفضل.
  • غالبية المناطق مكشوفة (وهذا طبيعي) إلا أن ذلك يجعل من حرارة الجو في الصيف عائق لزيارة المنتزه.
  • المنتزهات التي زرتها (موشين قيت، وليقولاند) لا يوجد بها أنشطة ترفيهية للأطفال تحت 3 سنوات نهائيا، ولا أنصح بإحضار الأطفال بهذا السن لعدم وجود شيء مناسب لهم.
ملاحظات ونصائح عامة عن منتزه دبي باركس
  • الطريق إلى دبي باركس من دبي واضح وسهل، فقط اتجه إلى أبوظبي، أو منطقة جبل علي عبر طريق الشيخ زايد، استمر إلى أن تشاهد المنتزه في الجانب الأيسر، كما يوجد لوحات إرشادية توضح الطريق.
  • انصح بالسكن في أي من (جبي بي آر، البرشا، المارينا، منطقة البحيرات) لمن هدفة زيارة دبي باركس لتوفر خيارات عديدة للسكن وبأسعار مناسبة للجميع.
  • لزيارة منتزهين مثل (موشين قيت ،وليقولاند) ستحتاج بحد أدنى إلى يوم كامل تقريبا لمشاهدة كامل المنتزهين بالإضافة لريفرلاند.
  • في الأجواء الباردة سيكون خيار الإفطار أو العشاء في أحد مطاعم ريفرلاند خيار جميل جدا.
  • يمكن تخصيص يوم لزيارة سوق دبي أوتليت فيلاج Dubai Outlet Village (الواقع في نفس المنطقة) مع أحد المنتزهات.
  • كما في كافة المنتزهات الترفيهية الكبرى، يمنع دخول الأطعمة والمشروبات لأي من المنتزهات.
  • تختلف أوقات العمل بين المنتزهات وتتغير حسب الموسم، لذا من الأفضل مراجعة الموقع الرسمي لمعرفة وقت العمل في وقت الزيارة.
  • كما في كافة المنتزهات المشابهة، رسوم الدخول تتضمن اللعب بكافة الألعاب داخل كل منتزة.
  • يتوفر خدمة المسار السريع Fast Track في بعض الألعاب، وهي مناسبة في مواسم الذروة، في الصيف غير مجدية نهائيا لأن لا يوجد زحام.
فندق لابيتا دبي باركس

هو الفندق الوحيد (حتى وقت نشر هذا التقرير) في المنتزه ومصنف ضمن فئة 4 نجوم، وقد قمت بالإقامة فيه لليلة واحدة فقط، وهذا موجز رأيي الشخصي من واقع هذه التجربة.

بهو الفندق

الموقع: ضمن منطقة دبي باركس وفي موقع استراتيجي، قريب جدا من دبي باركس ودبي أوتليت فيلاج، ويمكن المشي منه لدبي باركس في الأجواء المعتدلة بسهوله.

الغرفة: جميلة ونظيفة وذات تصميم عصري مستوحى من الأجواء الاستوائية يشعر المقيم انه فعلا في منتجع، والحمام حجمه جيد ونظيف.

المميزات: الفندق جديد، والغرف ذات تصميم جميل، البهو بإضاءة طبيعية رائعة وذو تصميم بسيط وجميل قريب من دبي باركس، ودبي اوتليت فيلاج، وأعجبني أيضا تقديم حقيبة صغيرة مع سرير الطفل تحتوي على شامبو وكريم وصابون استحمام للأطفال (كانت لمسة جميلة).

العيوب

  1. تم إجراء الحجز من الموقع الرسمي للفندق، وخلال الحجز تم طلب سرير رضيع، وتم التأكيد هاتفيا على ذلك قبل الحجز بثلاثة او أربعة أيام إلا أنه عند الوصول احتجت إلى طلب السرير مره ثالثة والانتظار قرابة نصف ساعة لوصوله.

    الغرفة المطلة على المنتزة

  2. قدم الفندق مشروب ترحيبي لأحد النزلاء ولأسرته (يقف بجانبي) خلال تسجيل الدخول ، ولم يقدم لي، لم يكن شيء مهم أبدا لكن يشير إلى عدم احترافية العاملين، وعدم وجود معايير ثابته.
  3. بعد استلام الغرفة، انتظرت حوالي 45 دقيقة ثم اضطررت لنزول للاستقبال لطلب إيصال حقائبي التي لم تصل حتى بعد نزولي بـ 10 دقائق.
  4. تم حجز غرفة مطلة على المنتزه، وتم تسليمي غرفة مطلة على مواقف السيارات، عند الاعتراض وعدني موظف الاستقبال بتغيير الغرفة إلا أنه تراجع بعد ذلك وقال لي ان المنتزه يأتي خلف مواقف السيارات التي تطل عليه الغرفة، ويمكنني مشاهدته!! وبأن الغرفة التي استلمتها مصنفة من غرف الاطلالة على المنتزه، والفندق محجوز بالكامل، لم ارغب بتضييع وقتي في الاعتراض حيث ان إقامتي كانت لليله واحدة.
  5. الممرات المؤدية للغرف إما غير مكيفة أو انها مطفأ التكييف فيها، لأنها كانت حارة ورطبة جدا.
  6. من خلال تجربتي الشخصية، اعتقد أن عدد من الموظفين العاملين في الفندق غير محترفين بشكل كافي لخدمة النزلاء، ولا يعكسون الخدمة المتوقعة من مجموعة فنادق أوتوقراف كوليكشن ماريوت نهائياً.

ملاحظات أخرى

  • ثلاجة الغرفة فارغة تماما (لم اطلب افراغها)، ويمكن استخدامها من قبل النزيل لوضع مشروباته الخاصة.
  • يوفر المنتزة خدمة نقل النزلاء من وإلى دبي باركس، وتحديدا لخليج دبي باركس، ويمكن المشي الى منتزهات الألعاب من 10 إلى 20 دقيقة.
  • يتوفر جهاز صرف آلي في مدخل الفندق.
  • الإقامة كانت لليلة واحدة (اقل من 24 ساعة) لذا لا استقطيع تقييم أي من الخدمات الأخرى سوى تجربة الإقامة.

رأي شخصي: تبعد دبي باركس عن ممشى الجميرا JBR، حوالي 20 دقيقة بالسيارة، وأكثر من ذلك قليلاً لمنطقة بحيرات الجميرا، والبرشا، وهذه المناطق فيها فنادق ممتازة لمن يرغب زيارة دبي باركس، وهي عموما اقل سعرا من لابيتا وقد تكون الخدمة فيها افضل من فندق لابيتا الذي برأيي لا يستحق المبلغ المدفوع نهائيا، وأرى أنه مرتفع بسبب عدم توافر فنادق أخرى بنفس المنتزة، وفي حال زيارتي دبي بارك مرة أخرى فلن أقيم فيه.

خدمات أخرى في المنطقة

سوق دبي أوتليت فيلاج Dubai Outlet Village

الموقع على خرائط قوقل هنا

يقع في نفس منطقة دبي باركس تقريبا بمقابل فندق لابيتا ، وهو عبارة عن سوق يحتوي على متاجر عدد كبير من العلامات التجارية العالمية التي تبيع منتجاتها بأسعار مخفضة، وعدد من المطاعم والمقاهي، لمشاهدة تقرير دليل المسافر عن سوق دبي اوتليت فيلاج على قناة دليل المسافر على اليوتيوب عبر الضغط هنا.