آسيا أسواق وتسوق نصائح وإرشادات

استعادة ضريبة التسوق والتسوق من دون ضريبة في كوريا

التسوق أحد الأنشطة الرئيسية التي يمارسها الخليجيين خلال رحلاتهم، ويحرص عدد كبير منهم على استرداد الضريبة المضافة أو ما تسمى بال VAT عند استعدادهم للعودة لأرض الوطن في نهاية رحلاتهم، وشخصيا أوصي باسترداد قيمة الضريبة قبل رحلة العودة لأنها حق من حقوق المسافر عند تسوقه من الدولة التي يزور، وقد قمت شخصيا بتجربة استرداد الضريبة في عدة دول أوروبية وآسيوية.

وبالرغم تجربتي استرداد قيمة الضريبة في العديد من الدول إلا أني لم أجد دولة أكثر سهولة في هذا الإجراء من كوريا الجنوبية، كما يجدر الإشارة إلى زائر كوريا قد يتفادى عملية دفع الضريبة المضافة من الأساس في بعض الحالات (بعض المحلات فقط)، ولن يحتاج في هذه الحالة سوى توثيق عملية خروجه من كوريا فقط.

ولشرح حالات التسوق من دون دفع الضريبة حسب تجربتي هي حسب الآتي

الأسواق الحرة داخل سول

يتوفر في سول العديد من الأسواق الحرة (داخل المدينة نفسها)، مثل سوق لوتي الحرة Lotte Duty Free وشيلا Shilla Duty Free و دوتا Dotta وغيرها، وفكرة الأسواق الحرة مطابقة تماما للأسواق الحرة التي نعرفها في المطارات الدولية، حيث يتم بيع كافة المنتجات من دون إضافة قيمة الضريبة على سعر السلع المعروضة، وفي هذا السوق لن يتم دفع الضريبة بتاتا لكن يجب ملاحظة الأمور التالية.

  • عند الدخول للسوق يجب أن يكون معك أصل جواز السفر ومعلومات الرحلة لتي تغادر عليها (تاريخ السفر ورقم الرحلة وشركة الطيران) وستطلب منك عند دخول السوق مباشرة.
  • لن تستطيع استلام المنتجات التي ستشتريها مباشرة، وسيكون الاستلام من مكتب المطار (قرب بوابة سفرك أو في نفس الصالة التي ستغادر منها) حيث ستكون المنتجات التي اشتريت جاهزة وبانتظار استلامها من قبلك قبل المغادرة مباشرة.
  • يمكن استلام البضائع التي يتم شرائها من (علامات تجارية كورية)

انطباعي العام عن احد الأسواق الحرة Shilla Duty Free في منطقة يونقسان

السوق كبير ومنظم جدا كما في الأسواق الحرة في المطارات الكبرى، يتكون من عدة طوابق كل طابق منها متخصص بعرض منتجات معينة، وعلى سبيل المثال في الطابق الأرضي يوجد العطور والمكياج، والطابق الأول الملابس النسائية ومثل ذلك، السوق قليل الازدحام عموم والغالبية العظمى من المتسوقين من السياح الأجانب، ويتوفر فيه عدد من العلامات التجارية العالمية.

ويعتبر السوق مناسب لمن يبحث عن العلامات التجارية الفاخرة سواء الكورية أو العالمية، وتعتبر أسعار المنتجات مرتفعة عموما بسبب الأسماء التجارية المتوفرة هناك.

خصم الضريبة مباشرة من الفاتورة

بعض المحلات التجارية تقوم بحسم قيمة الضريبة مباشرة من الفاتورة (بشرط تقديم أصل جواز السفر قبل الدفع)، وقمت بتجربة ذلك في بعض المحلات، حيث يتم تمرير جواز السفر على جهاز خاص ليتم بعدة حسم قيمة الضريبة مباشرة قبل الدفع.

استرداد الضريبة داخل المدينة 

يوجد داخل سول عدد كبير من مكاتب استرداد الضريبة قبل المغادرة، أيضا يتوفر مكاتب لاسترداد الضريبة في المتاجر الكبرى (Department store)، مثل لوتي وشيلا وغيرها، بعد التسوق يتم جمع كافة الفواتير والتوجه لمكتب استرداد الضريبة حيث سيطلبون أصل جواز السفر وبطاقة ائتمانية وتاريخ السفر، بعد ذلك يتم احتساب قيمة الضريبة المدفوعة واعادتها (بالعملة المحلية) مع أوراق خاصة يجب تقديمها في المطار لتأكيد المغادرة (في شباك الاسترداد داخل صالة السفر) وعدم احتساب الضريبة على البطاقة الائتمانية.

استرداد الضريبة من المطار

تسجيل فواتير الضريبة في مطار انشوين – كوريا

وهذه هي الطريقة الدارجة والأكثر استخداما من قبل السياح، وعلى الرغم من تجربتي استرداد الضريبة في مطار انتشيون الدولي قبل سنوات، وحديثي عن سهولة وسرعة إجراءات استرداد الضريبة سابقا، إلا أنها الآن ازدادت سهولة من أي وقت مضى، ومن كافة الدول الأخرى التي قمت فعليا بتجربة استعادة الضريبة فيها أو حتى ما سمعت عنها.

  • قبل التوجه للمطار يجب تعبئة البيانات المطلوبة على فواتير الضريبة وهي (رقم جواز السفر، الاسم، الجنسية، العنوان في بلدك) ثم التوقيع بالمكان المخصص.
  • بعد الوصول للمطار يتم التوجه إلى المنطقة J أو المنقطة D في الصالة رقم 3.
  • يوجد أجهزة الكترونية كتب في اعلاها (إعادة الضريبة) TAX Refund. (تتوفر بها اللغة العربية)
  • اختر اللغة العربية، ثم ضع جواز سفرك في المكان المخصص لتتم القراءة الآلية.
  • ابدأ بعمل مسح (Scan) لفواتير الضريبة فقط التي ستسلم لك مع فاتورة المنتجات التي قمت بشرائها (لا يتم عمل مسح للفواتير العادية) فقط أوراق الفواتير التي تحمل علامة Tax free أو Tax Refund.
  • عند الانتهاء من كافة الأوراق، وفي حال الرغبة يوجد موظف يمكن الاستعانة به للتحقق من انهاء الاجراء بطريقه صحيحة.كمزظ
  • انهي إجراءات السفر، حتى الانتهاء من ختم جواز السفر بالخروج.
  • اتبع اللوحات الداخلية، الى إعادة الضريبة (Tax Refund)، سلمهم الأوراق التي تم عمل مسح آلي لها وجواز سفرك.
  •  اختر العملة التي ترغب استعادة المبلغ بها (وان، دولار امريكي).
  • استلم المبلغ، وبهذا تنتهي إجراءات استلام الضريبة.

من الضروري ملاحظة أنه في حال استعادة مبالغ من داخل المدينة، ستسلم وصل يجب تسليمه مع الأوراق لشباك استعادة الضريبة.

نصائح عامة لاسترداد الضريبة في المطار في أي دولة حول العالم.

توجة إلى المطار مبكرا، ففي مواسم السفر قد يتطلب الانتظار في طوابير طويلة لانهاء اجراء استعادة الضريبة.

تذكر انهاء اجراءات الضريبة في المطار تكون قبل تسليمك حقائب السفر إلى مكتب شركة الطيران.

في بعض الدول (احيانا) بطلب منك مكتب استرداد الضريبة مشاهدة اي من المنتجات التي تطلب استعادة الضريبة لها كن مستعدا لذلك.

قدر المستطاع، احتفظ بكافة الأغراض التي قمت بشرائها في حقيبة محددة، واعرف مكان الأغراض لتكون مستعدا لعرضها عند الطلب.

قم بتعبئة نماذج استعادة الضريبة أولا بأول، ولا تنتظر وصولك إلى المطار لتقوم بذلك.

نموذج استعادة الضريبة في كوريا

احتفظ بكافة الوصولات الخاصة باستعادة الضريبة في مكان واحد ولا تجلعها مفرقه، لأن ذلك يؤدي لنسيانها أو فقدانها.

خلال التسوق احتفظ بصورة من جواز سفرك على الهاتف الذكي، فقط يتم تكون ضرورية لإصدار وصل استعادة الضريبة في بعض الحالات.

تأكد من أوقات عمل مكتب استعادة الضريبة في المطار، ففي كثير من الحالات يكون له وقت عمل محدد، يتطلب حضورك في وقت مبكر للمطار.